ادارة المخزون هي الطريقة التي تتبعها وتساعدك في التحكم في مخزون عملك، حيث يتم شراؤه وتصنيعه وتخزينه واستخدامه، كما أنه يحكم التدفق الكامل للبضائع – من الشراء إلى البيع – مما يضمن حصولك دائمًا على الكميات المناسبة من العنصر المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب، وفي هذه المقالة سنعرض لكم كل ما قد تحتاج لمعرفته عن ادارة المخزون، كما سنبين لكم كيف يمكن أن تقدم لكم فاستكو أفضل خدمات وبرامج ادارة المخزون.

ما هوادارة المخزون

ادارة المخزون هي نهج منظم لتحديد مصادر المخزون وتخزينه وبيعه – المواد الخام (المكونات) والسلع التامة الصنع (المنتجات)، ومن الناحية التجارية، تعني إدارة المخزون القيام بالتخزين المناسب، بالمستويات الصحيحة، في المكان المناسب، في الوقت المناسب أيضاً، وبالتكلفة والسعر المناسبة.
جربه الان : إدارة ومراقبة المخزون

كيف ظهر نهج ادارة المخزون ؟

غالبًا كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMBs) تستخدم برنامج Excel أو جداول بيانات Google أو أدوات يدوية أخرى لتتبع قواعد بيانات المخزون واتخاذ قرارات بشأن الطلب.

ومع ذلك، فإن معرفة وقت إعادة الطلب، ومقدار الطلب، ومكان تخزين المخزون، وما إلى ذلك يمكن أن تصبح عملية معقدة بسرعة، ونتيجة لذلك تنتقل العديد من الشركات النامية إلى نظام لإدارة المخزون يتمتع بقدرات تتجاوز قواعد البيانات والصيغ اليدوية.

مع هذه الأنظمة، تمتد إجراءات ادارة المخزون إلى ما هو أبعد من إعادة الترتيب الأساسية ومراقبة المخزون لتشمل كل شيء بدءًا من الإنتاج الكامل وإدارة الأعمال إلى الوقت المتوقع وتوقع الطلب إلى المقاييس والتقارير وحتى المحاسبة.

أهمية ادارة المخزون

بالنسبة لأي شركة قائمة على السلع، لا يمكن المبالغة في قيمة المخزون، وهذا هو السبب في أن ادارة المخزون تفيد كفاءتك التشغيلية وطول العمر.

كجزء من سلسلة التوريد الخاصة بك، تتضمن ادارة المخزون جوانب مثل التحكم في المشتريات والإشراف عليها – من الموردين وكذلك العملاء – الحفاظ على تخزين المخزون، والتحكم في كمية المنتج للبيع، وتنفيذ الطلبات.

من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات التي تستخدم بالفعل تخطيط موارد المؤسسة (ERP)، بدون اتباع نهج ذكي، ستواجه جيشًا من التحديات، بما في ذلك:

  • التكاليف الهائلة.
  • فقدان الأرباح.
  • سوء خدمة العملاء.
  • إحتمالية الفشل التام.

ومن منظور المنتج، تكمن أهمية إدارة المخزون في فهم المخزون المتوفر لديك، ومكانه في المستودعات الخاصة بك، وكيفية دخوله وخروجه، ويوفر لك إدارة المخزون الرؤية الواضحة والتي تساعدك على:

  • خفض التكاليف.
  • الالتزام بمواعيد التسليم.
  • تقديم خدمة عملاء أفضل.
  • منع مشكلات كالسرقة والتلف.
  • معرفة وضعك المالي.
  • تحديد سلوكيات العملاء وتفضيلاتهم.
  • توفير الاتجاهات المستقبلية.

ما هي مراقبة المخزون؟

من المفيد معرفة ماهية مراقبة المخزون، إنها وسيلة تساعدك في الحفاظ على الكمية المناسبة من المخزون مع تقليل التكاليف.

ويكمن الهدف الرئيسي من مراقبة المخزون هو الحصول على أكبر ربح من مخزونك بأقل قدر من الاستثمار، وتتمثل أهمية مراقبة المخزون في الدقة التي يوفرها.

حيث يمكنك معرفة المنتجات التي يتم بيعها وتلك التي لا يتم بيعها والعناصر التي تحتاجها في المخزون وتحديد الكمية المطلوبة، وبمجرد أن تعرف هذه التفاصيل، يمكنك تقليل النفقات التشغيلية وخفض تكاليف التخزين وتوفير أموال عملك.

نماذج ادارة مراقبة المخزون

هناك 3 نماذج هم الأكثر شيوعًا لمراقبة المخزون، وهم ثلاثة من أكثر نماذج مراقبة المخزون، وكل نموذج له نهج مختلف لمساعدتك في معرفة مقدار المخزون الذي يجب أن يكون لديك في المخزون، وأي واحد تقرر استخدامه يعتمد على عملك، وتلك النماذج هي:

  1. كمية الأمر الاقتصادي (EOQ).
  2. كمية إنتاج المخزون.
  3. تحليل ABC.

1) نموذج كمية الأمر الاقتصادي (EOQ)

تعد طريقة إدارة مخزون كمية الأمر الاقتصادي واحدة من أقدم الطرق وأكثرها شيوعًا، تتيح لك EOQ معرفة عدد وحدات المخزون التي يجب أن تطلبها لتقليل التكاليف بناءً على تكاليف الاحتفاظ بشركتك، وتكاليف الطلب ومعدل الطلب.

– كيفية حساب EOQ الخاص بك:

خذ الجذر التربيعي لـ (2SD) / تكلفة الإنتاج

S هي تكاليف الإعداد (الطلب)

D هو معدل الطلب الخاص بك (وحدات)

لكن EOQ تضع بعض الافتراضات الكبيرة التي لن تعمل مع كل شركة، حيث تفترض أن معدل الطلب الخاص بك، وتكاليف الطلب وسعر وحدة المخزون ثابت.

لذلك إذا كان لديك فترات زمنية يكون فيها الطلب على منتجاتك أقل أو أعلى بكثير من الفترات الأخرى، فإن نموذج كمية الأمر الاقتصادي (EOQ) سيكون بلا معنى.

2) نموذج كمية إنتاج المخزون (EPQ)

يُعرف أيضًا باسم كمية الإنتاج الاقتصادي، أو EPQ، ويخبرك نموذج التحكم في المخزون هذا بعدد المنتجات التي يجب أن يطلبها عملك في دفعة واحدة، على أمل تقليل تكاليف الاحتفاظ وتكاليف الإعداد.

ويفترض أن كل طلب يتم تسليمه بواسطة المورد الخاص بك في أجزاء لشركتك، بدلاً من منتج واحد كامل، وهذا النموذج هو امتداد لنموذج EOQ.

مع ملاحظة أن الفرق بين النموذجين هو أن نموذج EOQ يفترض أن الموردين يقومون بتسليم المخزون بالكامل إلى عميلك أو عملك.

– كيفية حساب كمية إنتاج المخزون:

خذ الجذر التربيعي لـ (2SD) / تكلفة الإنتاج (1 – x)

S هي تكاليف الإعداد (الطلب)

D هو معدل الطلب الخاص بك (وحدات)

X هو معدل الطلب / معدل الإنتاج

3) نموذج تحليل ABC

كلما زاد مخزونك من المال المحدد، زادت أهميته بالنسبة لك، ويصنف تحليل ABC مخزونك بناءً على مستويات الأهمية، ومن خلال معرفة أي مخزون هو الأكثر أهمية، فأنت تعرف أين تركز انتباهك. لكي تكون أكثر فاعلية.

يتم استخدام تحليل ABC بشكل متكرر مع استراتيجيات إدارة المخزون الأخرى ، مثل طريقة Just in Time، ويتم تصنيف المخزون إلى أي مجموعة أ ، ب ، ج.

أما عن الطريقة التي تعرف فيها أي فئة هي المناسبة للمخزون الخاص بك، فهي تستند لمبدأ باريتو، والتي تُسمى أيضاً بقاعدة 80/20.

مبدأ باريتو:

  • الفئة أ (Category A): يدر المخزون تحت هذه الفئة أكبر قدر من المال وهو مبلغ صغير فقط من إجمالي مخزونك، حيث أنها تمثل 20% فقط من مخزونك 70% من إجمالي الإيرادات، ويتم إعطاء مخزون الفئة أ أكبر قدر من الاهتمام ولديه ضوابط صارمة للطلبات.
  • الفئة ب (Category B): على عكس مخزون الفئة أ، فإن هذا المخزون ب ليس حيوياً لبقاء عملك، لكنه لا يزال مهمًا، حيث أنه يمثل 30% من مخزونك بعائد 25%.
  • الفئة ج (Category C): يمثل المخزون المصنف تحت ج 50% من منتجاتك بعائد 5% فقط، وهذا المخزون لا يحقق ربحًا مثل “أ” و “ب” ، لكنه متسق.

إدارة المخزون السلعي  

المخزون  السلعي هو المنتجات تامة الصنع التي تقوم الشركة بالاحتفاظ بها بهدف بيعها، كما أنها قد تكون المواد الخام أو المواد تحت التصنيع التي تحتفظ الشركة بها أيضاً بغرض تصنيعها ثم بيعها، أي أن المخزون السلعي يتكون من عدد من العناصر وهي:

  • المواد الخام.
  • المواد تحت التصنيع.
  • المنتجات تامة الصنع.

كيف يساعدك فاستكو في إدارة  المخزون


Fastcoo services

تُعَد شركة فاستكو واحدة من أبرز الشركات السعودية والعربية في المجال اللوجيستي، حيث أنها تمتلك أكبر الخبراء في ذلك المجال، والذين هم قادرون على حل معظم المشاكل التي تواجه شركات الشحن و توفير اكبر عدد ممكن من الحلول اللوجستية.

ويمكن أن تساعدك شركة فاستكو في ادارة المخزون، حيث ستتيح لك أربعة خطوات لإتمام عملية الطلب و بوقت لا يتعدى  ١٨٠ ثانية لكل طلب، فضلا عن قيامها بتقديم أقوى العروض الترويجية لعملائك.

وستتولى شركة فاستكو عملية إنشاء وطباعة بوالص شحن لكل طلب، مع تحديد شركات الشحن بناءً على المدينة للوجهة الأخيرة اتوماتيكياً، مع خاصية الربط مع جميع شركات الشحن المحلية بضغطة زر.

وأبرز ما يميز شركة فاستكو عن غيرها من الشركات الأخرى، هي قدرتها على عرض مستويات المخزون في الوقت الحقيقي، مع خاصية إضافة وعرض وتحرير المخزون.

كما ستتيح لك أيضاً إمكانية توقع مستويات المخزون بدقة، بالإضافة إلى إدارة أوامر الشراء واستلام المخزون الوارد، كما ستقوم بحجز أو تخصيص المخزون حسب الضرورة.

فمن خلال برنامج ادارة المخزون الذي تقدمه شركة فاستكو سيُتاح لك معرفة آخر تحديث لكميات السلع فى المخازن في أي لحظة من اليوم، فضلاً عن ادارة العروض الموسمية لعمل العروض لكل عميل.

Open chat