التسويق الرقمي

أحدث التسويق الرقمي ثورة حقيقية في عالم  منصات التجارة الإلكترونية. يمكن للأعمال التجارية اليوم زيادة الوعي بعلامتها التجارية ، وبناء قاعدة عملائها ، فضلاً عن التمتع بعائد استثمار أعلى من خلال ممارسة التسويق الرقمي، لذلك يُعتبَر التسويق الرقمي أفضل رفيق للمتاجر الإلكترونية، خاصة وأنه في ظل التطور الهائل الذي يشهده العالم أصبح هناك ضرورة لتواجد الشركات عبر الإنترنت، وحتى تتمكن تلك الشركات من الاستفادة من الفرص الهائلة التي يوفرها لهم الإنترنت فهم بالطبع في أمس الحاجة لاستراتيجيات التسويق الرقمي، وفي تلك المقالة سنعرض لكم ماهية التسويق الرقمي، والفارق بينه وبين التسويق التقليدي، وكذلك سنتحدث عن أهمية التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية وأبر عيوبه، وكيف يمكن أن تساعدك فاستكو في عمليات التجارة الإلكترونية.

ما هو التسويق الرقمي؟

إن التسويق الرقمي هو أحد الطرق الترويجية التي يتم من خلالها الترويج للشركات أو المنتجات باستخدام الإنترنت، فهو ترويج للعلامات التجارية من خلال التواصل مع العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى.

بشكل عام، أي حملة تسويقية تتضمن أي أشكال اتصالات رقمية فهي بالطبع تسويق رقمي، كما يشمل جميع جهود التسويق التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت.

ويمكن أن تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومواقع الويب الأخرى للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

أهمية التسويق الرقمي للمتاجر الالكترونية

التسويق الرقمي

يحتاج أي مالك لمتجر إلكتروني إلى استخدام التسويق الرقمي وامتلاك خطة تسويق رقمية في نشاط التجارة الإلكترونية الخاص به، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في نمو الأعمال.

كما أن نجاح التسويق الرقمي يعتمد بشكل أساسي على اختيار الأداة الصحيحة، والتي من خلالها سيتوافر لمتجرك الإلكتروني مساحة أكبر وأضخم للنمو والازدهار، وفيما يلي توضيح لأهمية التسويق الرقمى لمتجرك الإلكتروني:

1. الوصول إلى ملايين العملاء في وقت قصير

نظرًا لوجود نمو هائل في عدد المستخدمين عبر الإنترنت، يمكنك من خلال التسويق الرقمى الوصول إلى الملايين من المشترين المحتملين في وقت واحد من خلال الوسيط الرقمي.

كما أنه يمكن لأدوات التسويق جذب العملاء المستهدفين أو العملاء المحتملين المناسبين في الوقت المناسب.

2. تحسين الوصول إلى السوق

في ظل المنافسة العنيفة بين إدارة المتاجر الالكترونية العديدة، سيساعدك التسويق الرقمي في البقاء على قيد الحياة وسط تلك المنافسات والحفاظ على علامتك التجارية.

وذلك من خلال الاعتماد على تبسيط عملية التسويق وتوفير الرؤى حول المنافسين وابتكار طرق تسويقية تدعم من نمو عملك.

3. التأثير على قرارات الشراء

ستجذب استراتيجية التسويق الرقمي التي تستخدمها زوار الموقع وتؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم، كما تحثهم على شراء المنتجات من سلة التسوق.

لذلك تحتاج شركات التجارة الإلكترونية إلى اعتماد قنوات وأساليب تسويق رقمية متنوعة تجذب العملاء وتحتفظ بهم.

4. زيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني في وقت قصير

تتميز خدمات التسويق الرقمي بقدرتها على توفير قوة جذب للعملاء في فترة قصيرة، وذلك نظرًا لأنها طريقة سهلة للتفاعل مع العملاء.

فهي تساعد في توفير الوقت والمال وجهود التسويق، وبالتالي زيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني في وقت قصير.

5. وصول أوسع

يساعد التسويق الرقمي على توسيع وجود العلامة التجارية وإنشاء منصة للوصول إلى عدد كبير من العملاء، حيث يوفر منصة للعلامة التجارية للعرض العالمي.

مما يسمح حتى للوافدين الجدد والعلامات التجارية المبتدئة بالحصول على قدم المساواة مع الشركات الكبيرة الراسخة التي تهيمن على الأسواق التقليدية.

6. إمكانية الوصول

تتمثل ميزة التسويق الرقمي في أنه يجعل العلامة التجارية في متناول العميل حيث توجد دائمًا فرصة لأن العملاء الحاليين قد يرغبون في ترك تعليقات للحصول على تجربة متجر جيدة وتقديم توصية لأصدقائهم أيضًا.

7. خفض تكاليف التسويق لمتجرك الإلكتروني

يمكن أن يساعدك التسويق الرقمي في خفض التكاليف الخاصة بالترويج لمنتجاتك، حيث أن الإنفاق على التسويق الرقمى مقارنةً بحملات التسويق التقليدية أقل بكثير.

كما أن منهجية التسويق الرقمى أسهل من التسويق التقليدي، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة لأنها تأتي بميزانية محدودة للإعلان.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

هناك فرق كبير وواضح بين التسويق الرقمى والتسويق التقليدي، حيث يساعدك التسويق الرقمي في الوصول إلى جمهور أكبر مما يمكنك من خلال الأساليب التقليدية.

كما يستهدف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتجك أو خدمتك، بالإضافة إلى ذلك، يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من الإعلانات التقليدية، كما يمكّنك من قياس النجاح على أساس يومي.

لذلك يمكننا القول إجمالاً أن التسويق الرقمى أكثر قابلية للقياس وأكثر مرونة للتعديل والإضافة، كما أنه يكون أقل تكلفة وأكثر فاعلية من أساليب وطرق التسويق التقليدية.

وبالنسبة للمتاجر الإلكترونية فهي تعتمد على التسويق الرقمى بشكل أساسي في الترويج لعلامتها التجارية.

أساسيات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

يخطئ الكثيرون ويتسرعون في وضع استراتيجيات للتسويق الرقمي قبل معرفة أساسيات التسويق الرقمي، فينبغي عليك كصاحب متجر إلكتروني قبل أن تقرر استثمار وقتك ومواردك في وضع الاستراتيجيات أن تفهم أساسيات التسويق الرقمى.

وهناك مكونات أساسية في عملية التسويق الرقمي والتي تمثل أساسياته، وفيما يلي أبرز أساسيات التي يجب عليك فهمها جيداً:

  • تصميم موقع الويب.
  • تحسين محرك البحث.
  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إدارة مواقع التواصل الإجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • تسويق المحتوى.

وسيؤدي التعامل مع كل مكون من المكونات السابقة بالطريقة الصحيحة إلى زيادة حضور علامتك التجارية عبر الإنترنت بطريقة قوية، لذلك قبل أن تبدأ في استراتيجيتك ضع في اعتبارك أساسيات التسويق الرقمي.

عيوب التسويق الرقمي

على الرغم من المزايا المذهلة التي يمكن أن يوفرها لك التسويق رقمياً، إلا أن هناك عدد من العيوب التي تترتب على استخدامه، وفيما يلي أهم عيوب التسويق الرقمي:

1. وجود منافسة عالية

إن حملات التسويق الرقمية تنافسية للغاية، وبالتالي يجب أن تكون العلامات التجارية ذات صلة باحتياجات العملاء وأن تكون سريعة الاستجابة، لذلك كصاحب متجر إلكتروني تحتاج إلى إطلاق حملة تسويقية رقمية مدروسة جيدة.

بحيث تجذب الانتباه وتجذب الانتباه وتحدث تأثيرًا على الجمهور المستهدف، فالمنافسة ضخمة وبالتالي أي طريقة متكررة أثناء عملية التسويق رقمياً قد يترتب عليها إخراج العلامة التجارية من المنافسة.

 2. الاعتماد على التكنولوجيا

يعتمد التسويق الرقمي بشكل كامل على التكنولوجيا والإنترنت، لذلك فهو أكثر عرضة لحدوث الأخطاء، ففي كثير من الأحيان تتعطل الروابط أو  لا يتم تحميل الصفحات المقصودة.

كما أنه قد تؤدي أزرار الصفحة وظيفتها ببساطة، مما يقود العملاء المحتملين إلى التحول إلى علامات تجارية أخرى، لذلك يجب عليك اختبار موقع الويب وتدقيق المحتويات والتأكد من أن الحملات ستعمل في مكانها المستهدف بكفاءة.

3. استهلاك الوقت

من أكبر عيوب حملات التسويق الرقمي طبيعتها المستهلكة للوقت، حيث قد تستهلك التكتيكات والاستراتيجيات غير المنظمة الكثير من الوقت وغالبًا ما يصعب تخصيص الوقت المرغوب فيه للحملة.

مما سيؤدي في النهاية إلى نتائج سلبية، لذلك تم اقتراح التركيز على الاستراتيجية التي تحتاجها الشركة أكثر من غيرها، ثم تخطيط المحتوى وتنظيمه وفقًا لذلك.

ما هي الخدمات التي تقدمها لك شركة فاستكو في عمليات التجارة الإلكترونية

إن فاستكو واحدة من أفضل الشركات المتخصصة في المجال اللوجستي  والتي تقدم لك حلولاً ذكية من خلال نظام متكامل مزود بأحدث التكنولوجيا لملائمة متطلبات سوق العمل .

كما توفر فاستكو كافة الحلول الذكية للشركات اللوجستية لتنمو بشكل أسرع مع تكنولوجيا غير محدودة مع فريق عمل متخصص وخبير.

ويمكن أن تساعدك فاستكو عمليات التجارة الإلكترونية، حيث أنها تقدم العديد من الخدمات ذات الصلة، وفيما يلي بعض أهم الخدمات التي قد تساعدك في عمليات التجارة الالكترونية الخاصة بك: