العمليات اللوجستية

تُعتبر العمليات اللوجستية هي العمود الفقري لأعمال التجارة، خاصة التجارة الإلكترونية، حيث وتلعب العمليات اللوجستية دورًا حيويًا في زيادة المبيعات والاستعداد للنمو المستقبلي، كما أنها تؤثر قوة العمليات اللوجستية لديك في القدرة على تلبية طلب العملاء، هذا يجعل من المهم للغاية تنفيذ استراتيجية ولوجستية مناسبة، وذلك من خلال الاعتماد على العمليات المناسبة والتكنولوجيا والبنية التحتية اللوجستية لضمان قدرتك على تقديم منتجات عالي الجودة لعملائك، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن مفهوم العمليات اللوجستيه، أنواعها وأهميتها، وأهمية إدارة العمليات اللوجستية في المؤسسات والشركات بشيء من التفصيل.

مفهوم العمليات اللوجستية

تعتبر العمليات اللوجستية جزءًا أساسيًا من سلسلة التوريد وتشير إلى عملية نقل البضائع الجاهزة، بدءًا من الشركة المصنعة والانتقال إلى المستخدم النهائي، وتتكون العمليات اللوجستيات الواردة والصادرة بأكملها من إدارة مخزون التجارة وتنفيذ أوامر الشحن وشحنها.

كما يلعب نظام إدارة المخزون والتخزين وتنفيذ الطلبات دورًا رئيسيًا في تحسين العمليات اللوجستية في المؤسسات والشركات، وكذلك التجارة الإلكترونية، كما أنه غياب العمليات اللوجستيه المبسطة في عملك ستؤثر بشكل سلبي على هوامش الربح ورضا العملاء.

أنواع العمليات اللوجستية

العمليات اللوجستية

هناك أنواع عديدة من العمليات اللوجستية، ويمكن تقسيم أنواع العمليات اللوجستية إلى خمسة أنواع، وفيما يلي أهم أنواع العمليات اللوجستية بالتفصيل:

1. الخدمات اللوجستية الواردة

وهي المهمات اللوجستية الداخلية التي تحتاج المنظمات لإنهائها حتى تعمل، كما تشير عادة إلى المهام الإستراتيجية للمنظمات، وهي تتعلق بسلسلة التوريد كما تشمل العلاقة مع الأطراف التي تعمل بشكل أكبر من الأعمال المعينة.

فمثلاً، إذا كنت شركة تصنيع سيارات، فإن اللوجستيات الواردة من الشركة المصنعة ستشمل تحديد مصادر بيانات المواد الخام وكيفية تخزين المواد استعدادًا لإجراء التجميع وأثناءه، وكذلك كيفية التعامل مع التدفق من السيارات المنتجة التي تغادر المصنع.

2. اللوجستية الصادرة

تشير اللوجستيات الصادرة إلى المهمات والتمارين المرتبطة بنقل العنصر إلى العميل النهائي، وتنطبق هذه الالتزامات الإستراتيجية بشكل عام على الطرف الأخير في سلسلة التوريد، كما تتضمن الالتزامات التالية:

  • تخزين المخزون المصنع.
  • نقل البضائع المنتجة إلى موقع البيع بالتجزئة.
  • الشحن والمناولة المتضمنة في العملية.

3. لوجستيات الطرف الثالث

وهي أحد أهم أنواع العمليات اللوجستية، و تشير لوجستيات الطرف الثالث إلى أنه يتم استخدام شركة تابعة لطرف ثالث في الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية.

يمكن أن تتضمن لوجستيات الطرف الثالث الإدارة والطرق المختلفة التي تنقل بها المؤسسة الموارد بدءًا من موقع واحد ثم إلى التالي، كما أنها تتضمن عدد من المهام، وأهمها النقل، التخزين، الإنتاج، وأكثر من ذلك.

4. لوجستيات الطرف الرابع

وهي بمثابة مورد لوجستي تابع لجهة خارجية، وهي أكثر تقدماً من الخدمات التي يمكن أن توفرها لوجستيات الطرف الثالث، حيث تقوم بالإشراف على الموارد والابتكار والتكنولوجيا والبنية التحتية وحتى إدارة 3PL الخارجية، بجانب:

  • تكوين حلول سلسلة التوريد للمؤسسات وتصنيعها وتقديمها.
  • إدارة المشاريع وتخطيط المخزون.
  • إدارة الخدمات اللوجستية الواردة والصادرة والعكسية.
  • استراتيجيات مصادر الشحن .
  • تحليل الشبكة والتصميم.
  • تقديم الاستشارات وتخطيط الأعمال.

5. اللوجستيات العكسية

وهي مجموعة الأنشطة التي يتم توجيهها بعد بيع عنصر لاسترداد القيمة وإنهاء دورة حياة العنصر، وتتضمن عادةً استعادة عنصر للمنتج أو التاجر.

كما أنها تُسمى أيضًا سلسلة توريد ما بعد البيع أو لوجستيات ما بعد البيع للمورِّد، وكذلك اللوجستيات العكسية هي قطاع سلاسل التوريد التي تقوم بإجراء أي شيء يعود إلى الداخل من خلال سلسلة التوريد.

إدارة الأعمال اللوجستية في المؤسسات والشركات

تلعب إدارة الأعمال اللوجستية دورًا هامًا في في المؤسسات والشركات، خاصة وأن الأعمال اللوجستية هي عنصر ضروري في سلسلة التوريد الناجحة التي تساعد على زيادة مبيعات وأرباح الشركات التي تتعامل مع الإنتاج والشحن والتخزين وتسليم المنتجات.

علاوة على ذلك، يمكن للخدمة اللوجستية الموثوقة أن تعزز قيمة الأعمال وتساعد في الحفاظ على صورة عامة إيجابية، كما أن الأعمال اللوجستية أصبحت الآن جزءًا حيويًا من إدارة سلسلة التوريد التي يتم استخدامها لتخطيط وتنفيذ ومراقبة تدفق وتخزين السلع والخدمات من أجل تلبية متطلبات العملاء.

أهمية العمليات اللوجستية

العمليات اللوجستية

يفهم أي قائد شركة ناجح الأهمية الكبيرة لـ العمليات اللوجستية والتي تساعد بشكل أساسي في تلبية احتياجات المستهلك وتجاوز المنافسة، كما توفر فهم قوي لتوقعات العملاء، وفيما يلي عدد من النقاط التي توضح أهمية العمليات اللوجستية:

  • خلق بيئة مناسبة تعزز نتائج الأعمال، حيث تساعدك العمليات اللوجستية في تخفيف العبء التنظيمي الخاص بك، وكذلك تقليل احتمالية خروج عمليات النقل ومواقع التخزين عن السيطرة.
  • توفير تجربة أفضل لعملائك، حيث يمكن أن تساعدك العمليات اللوجستية في جعل العملاء أكثر رضاءًا، وذلك من خلال ضمان حصول العملاء على تجربة بسيطة وسريعة للحصول على منتجاتهم أو خدماتهم التي تم شراؤها.
  • زيادة قيمة الشركة، حيث أن اللوجستيات الناجحة يمكن أن تساعدك في تعزيز إنتاجية الشركة من خلال جعل السلع أو المنتجات التي تقدمها سلعك في متناول جمهور أوسع، مما يزيد من قيمة السلعة الخاصة بك وكذلك الرفع من قيمة شركتك.
  • المساعدة في نقل البضائع الخاصة بك إلى الموقع الصحيح في الوقت المناسب.
  • الحفاظ على ميزة تنافسية وفهم توقعات العميل والعمل على تلبيتها.
  • المساهمة في خفض التكلفة وتحسين الكفاءة، حيث تعمل العمليات اللوجستية في توفير المراقبة الاستباقية لمستويات المخزون، وبالتالي تقليل النفقات في مجموعة متنوعة من المجالات، بداية من أسعار الشحن إلى مقدار مساحة التخزين المطلوبة.
  • تقليل النفقات التشغيلية، وذلك من خلال قيام العمليات اللوجستية بالتخطيط الجيد لخفض التكاليف غير الضرورية التي تم تجاهلها سابقًا.

إدارة العمليات اللوجستية

ويُقصد بها عملية الإدارة الإستراتيجية للمشتريات وحركة وتخزين المواد والأجزاء والمخزون النهائي، وكذلك وتدفقات المعلومات ذات الصلة، وذلك من خلال المنظمة وقنواتها التسويقية المختلفة.

ويمكن أن توفر لك فاستكو جميع الحلول الذكية المتعلقة بالخدمات اللوجستية وإدارتها، حيث أن فاستكو يمكنها أن تساعد في حل كافة المشاكل التي تواجه الشركات اللوجستية باستخدام التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي، كما تمتلك فاستكو نظاماً سيلبي حاجات كل أنواع الشركات المحلية والعالمية.