طرق تقييم المخزون

تقييم المخزون هي إحدى الطرق التي تمكنك من معرفة المبلغ النقدي المرتبط بالسلع الموجودة في المخزون في نهاية الفترة المحاسبية، وتعتمد عملية تقييم المخزون على التكاليف المتكبدة للحصول على المخزون وتجهيزه للبيع، كما أن المخزونات هي أكبر الأصول التجارية الحالية، ويسمح لك تقييم المخزون بتقييم تكلفة البضائع المباعة، وتحديد ربحيتك في النهاية، وفي هذه المقالة على فاستكو سنعرض لكم المقصود بتقييم المخزونه، أهميته، وأهم الطرق.

ما هو تقييم المخزون ؟

تقييم المخزون هو ممارسة محاسبية تتبعها الشركات لمعرفة قيمة مخزون المخزون غير المباع في الوقت الذي تعد فيه بياناتها المالية.

والمخزون هو أحد الأصول للمؤسسة، ولتسجيله في الميزانية العمومية يجب أن يكون له قيمة مالية، ويمكن أن تساعدك هذه القيمة في تحديد نسبة دوران المخزون، والتي بدورها ستساعدك على التخطيط لقرارات الشراء الخاصة بك.

فإذا كنت تدير شركة أحذية وتبقى لديك 50 زوجًا من الأحذية في نهاية العام، فأنت بحاجة إلى حساب قيمتها المالية وتسجيلها في ميزانيتك العمومية.

أهمية وأهداف تقييم المخزون

تحديد العناصر غير المباعة هو مجرد خطوة واحدة في تقييم المخزون، فأنت تحتاج أيضًا إلى معدل يمكنك ضربه في الكمية للوصول إلى القيمة النهائية، فربما تكون قد دفعت أسعارًا مختلفة لهذه العناصر على مدار العام، لذلك تحتاج إلى اختيار تقنية لحساب معدل مشترك.

ويتم إجراء تقييم المخزون في نهاية كل سنة مالية لحساب تكلفة البضائع المباعة وتكلفة المخزون غير المباع، وهذا أمر بالغ الأهمية لأن فائض أو نقص المخزون يؤثر على إنتاج وربحية الأعمال، وأبرز أهداف عملية تقييم المخزون هي:

  1. تحديد الدخل الإجمالي من خلال تقييم المخزون

يستخدم المخزون لإيجاد إجمالي الربح، وهو زيادة المبيعات على تكلفة البضائع المباعة، ولتحديد إجمالي الربح أو ربح التداول، تتم مطابقة تكلفة البضائع المباعة مع إيرادات الفترة المحاسبية.

تكلفة البضائع المباعة = المخزون الافتتاحي + المشتريات – المخزون الختامي

توضح المعادلة أعلاه أن قيمة المخزون تؤثر على التكلفة وبالتالي على إجمالي الربح، فإذا تم المبالغة في تقدير قيمة المخزون الختامي، فسيؤدي ذلك إلى تضخيم ربح السنة الحالية وتقليل الأرباح للسنوات اللاحقة.

2. التأكد من المركز المالي من خلال تقييم المخزون

يظهر المخزون الختامي كأصل حالي ويحدد قيمة المخزون الختامي في الميزانية العمومية المركز المالي للشركة، ويمكن أن تعطي المبالغة في التقييم أو الاستخفاف صورة مضللة عن مركز رأس المال العامل والوضع المالي العام.

طرق تقييم المخزون

لعلك تتساءل عن الكيفية التي يتم بها تقييم المخزون، وبكل بساطة تعتمد طريقة تقييم المخزون على كيفية تتبع الأعمال للمخزون بمرور الوقت، ويجب أن يقوم النشاط التجاري بتقييم المخزون بسعر التكلفة.

نظرًا لأن المخزون يتم بيعه وإعادة تخزينه باستمرار ويتغير سعره باستمرار، يجب على الشركة أن تضع افتراضًا لتدفق التكلفة بأنها ستستخدم بشكل متكرر.

وهناك أربع طرق مقبولة لتقييم المخزون، وهم:

  • طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)
  • طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)
  • ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)
  • تقييم المخزون من خلال طريقة ما تنتهي صلاحيته أولاً يُصرَف أولاً (FEFO)
  • التحديد المحدد (Specific Identification)

1) تقييم المخزون من خلال طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)

باستخدام طريقة تقييم المخزون بواسطة طريقة متوسط التكلفة المقدرة WAC، يستند المخزون وتكلفة البضائع المباعة على أساس متوسط تكلفة جميع العناصر المشتراة خلال فترة ما.

وتُستخدم هذه الطريقة عادةً عندما لا يكون لدى النشاط التجاري تباين كبير في مخزونه، ويتم حساب متوسط ​​التكلفة لكل وحدة بقسمة إجمالي التكلفة على إجمالي عدد الوحدات المشتراة خلال السنة.

متوسط ​​التكلفة المرجح لكل وحدة = التكلفة الإجمالية للسلع في المخزون / إجمالي الوحدات في المخزون

كما تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع لتحديد تكلفة الوحدات التي لا يمكن تمييزها عن بعضها البعض ومن الصعب تتبع التكاليف الفردية.

2) تقييم المخزون من خلال طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)

تعتمد هذه الطريقة على فرضية أن أول مخزون تم شراؤه هو أول ما يتم بيعه، ويتم مطابقة الأصول المتبقية في المخزون مع الأصول التي تم شراؤها أو إنتاجها مؤخرًا.

إنها واحدة من أكثر طرق تقييم المخزون شيوعًا التي تستخدمها الشركات لأنها بسيطة وسهلة الفهم، فأثناء التضخم، ينتج عن طريقة FIFO قيمة أعلى للمخزون النهائي، وتكلفة أقل للسلع المباعة، وإجمالي ربح أعلى.

لسوء الحظ ، فشل نموذج FIFO في تقديم تصوير دقيق للتكاليف عندما يكون هناك ارتفاع سريع في الأسعار، كما أن تلك الطريقة لا تقدم أي مزايا ضريبية.

3) تقييم المخزون من خلال طريقة ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)

بموجب طريقة تقييم المخزون هذه، يُفترض أن يتم بيع المخزون الأحدث أولاً بينما يظل المخزون الأقدم في المخزون، ونادراً ما تستخدم الشركات هذه الطريقة لأن المخزونات القديمة نادراً ما تباع وتفقد قيمتها تدريجياً، وينتج عن هذا خسارة كبيرة للأعمال.

السبب الوحيد لاستخدام LIFO هو عندما تتوقع الشركات زيادة تكلفة المخزون بمرور الوقت وتؤدي إلى تضخم الأسعار، فمن خلال نقل المخزونات عالية التكلفة إلى تكلفة البضائع المباعة، يمكن خفض مستويات الأرباح المسجلة للشركات، وهذا يسمح للشركات بدفع ضرائب أقل.

4) تقييم المخزون من خلال طريقة ما تنتهي صلاحيته أولاً يُصرَف أولاً (FEFO)

طريقة FEFO هي طريقة يجب فيها إزالة البضائع ذات أقرب فترة انتهاء صلاحية أو بيعها أولاً، بغض النظر عما إذا كانت البضائع قد دخلت المستودع أولاً أو لاحقًا.

ويتم تطبيق طريقة FEFO بشكل شائع من قبل تجار بيع المواد الغذائية والصيدليات، وعادةً ما يتم وضع المنتج الذي يحتوي على منتجات شبه منتهية الصلاحية في الرفوف الأمامية أو في أماكن يسهل الوصول إليها.

وذلك حتى يمكن للعملاء أخذها على الفور، وعادةً ما يتم تخزين المنتجات ذات العمر الافتراضي الطويل في المستودع أولاً.

5) تقييم المخزون من خلال طريقة التحديد المحدد (Specific Identification):

بموجب هذه الطريقة، يتم تتبع كل عنصر في مخزونك من وقت تخزينه حتى بيعه، ويتم استخدامه عادةً للعناصر الكبيرة التي يمكن تحديدها بسهولة ولها ميزات وتكاليف مختلفة على نطاق واسع مرتبطة بهذه الميزات.

الشرط الأساسي لهذه الطريقة هو أنه يجب أن تكون قادرًا على تتبع كل عنصر على حدة باستخدام علامة RFID أو تاريخ الاستلام المختوم أو الرقم التسلسلي.

في حين أن هذه الطريقة تقدم درجة عالية من الدقة في تقييم المخزون، إلا أنها تقتصر على تقييم العناصر النادرة عالية القيمة التي تتطلب مثل هذا التمييز.

إعادة تقييم المخزون

يتم استخدام إعادة تقييم المخزون عندما تحتاج إلى تعديل تكاليف المخزون لتعكس التغييرات في التكاليف القياسية، وقد تكون هذه التغييرات بسبب التغيرات في تحركات الشراء والتصنيع وسعر الصرف.

يتم إجراء إعادة التقييم لفترة محددة لوحدة المخزون، ويتم تصنيف عمليات استلام وإصدار البضائع حتى نهاية فترة إعادة التقييم على أنها حركات فترة إعادة التقييم فيما يتعلق بإعادة التقييم.

خطوات إعادة تقييم المخزون

هناك عدد من الخطوات التي يجب إتباعها أثناء عملية إعادة تقييم المخزون، وهي كما يلي:

  1. حدد إعادة التقييم، أي قُم بتحديد ملف التعريف والفترة المراد استخدامهما وما إلى ذلك لإعادة التقييم.
  2. قم بإنشاء إعادة التقييم، وذلك من خلال إنشاء لقطة لحركات المخزون مع التكاليف وتشغيل التقارير المحددة، ويمكن الإبلاغ عن ذلك والتحقق منه قبل تحديث وحدة الجرد ودفتر الأستاذ المالي.
  3. تشغيل التقارير، أي أعد تشغيل التقارير المحددة لإعادة التقييم.
  4. التحقق المسبق، أي قم بمعالجة عملية التحقق فقط من خلال ترحيل دفتر الأستاذ.
  5. العملية النهائية، قُم بإعادة إنشاء اللقطة وتشغيل التقارير وتحديث التكاليف المعيارية لحركة المخزون وتحديث دفتر الأستاذ وتحديث التكاليف القياسية للصنف على النحو المحدد.

ولاحظ أنه يمكن تكرار الخطوات 1 و 2 و 3 و 4 حسب الحاجة حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة، بمجرد اكتمال العملية النهائية، يتم تعيين إعادة التقييم بشكل مكتمل، ولا يمكن إجراء أي تغييرات أخرى.

الفرق بين تقييم المخزون وتسعير المخزون

كثيراً ما يتم الخلط بين تقيم المخزون وتسعير المخزون بالرغم من وجود اختلاف بينهما، حيث أن تسعير المخزون هي الطريقة التي يتم من خلالها تسعير المنتجات داخل المخزن نفسه، وهناك 3 طرق لذلك، وقد قُمنا بذكرهم تفصيلاً فيما سبق، وهم مجدداً:

  • طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)
  • طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)
  • ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)

أما تقيم المخزون فهي واحدة من الطرق التي تستخدم في تحديد قيمة تكلفة البضاعة الصادرة من المخزون، بناءاً على أسعار المخزون عند وروده إلى مخزن للشراء، كما يتم تحديد تقيم المخزون من خلال طريقتين، القيمة السوقية أو تكلفة الشراء.

معايير تقييم المخزون

في عملية تقيم المخزون لا بد من معرفة مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام (GAAP) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

والشركات في الولايات المتحدة تعمل وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP)، بينما تلتزم معظم البلدان الأخرى بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

ويؤثر ذلك على تقيم المخزون، حيث أنه  تقبل GAAP الطرق الثلاثة الأكثر شيوعًا لتقيم المخزون – FIFO و LIFO و WAC – بينما لا تقبل IFRS طريقة LIFO.

وهذا يعني أنه إذا كان نشاطك التجاري قائمًا في أي مكان آخر غير الولايات المتحدة، فمن المحتمل أنك لن تستخدم طريقة التقيم LIFO التي ذكرناها سابقاً.

كما أنه هناك أيضًا بعض الاختلافات بين طريقة تسجيل المخزون وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، حيث بموجب GAAP، يتم تسجيل المخزون كتكلفة أو قيمة سوقية – أيهما أقل.

ومن ناحية أخرى، تنص المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على أنه يجب تسجيل المخزون كتكلفة أو صافي القيمة الممكن تحقيقها – أيهما أقل.

ماهي طرق تقييم المخزون؟

تقيم المخزون هي إحدى الطرق التي تمكنك من معرفة المبلغ النقدي المرتبط بالسلع الموجودة في المخزون في نهاية الفترة المحاسبية، وتعتمد عملية تقيم المخزون على التكاليف المتكبدة للحصول على المخزون وتجهيزه للبيع، كما أن المخزونات هي أكبر الأصول التجارية الحالية، ويسمح لك تقييم المخزون بتقييم تكلفة البضائع المباعة، وتحديد ربحيتك في النهاية، وفي هذه المقالة على فاستكو سنعرض لكم المقصود بتقييم المخزونه، أهميته، وأهم الطرق.

ما هو تقييم المخزون ؟

تقيم المخزون هو ممارسة محاسبية تتبعها الشركات لمعرفة قيمة مخزون المخزون غير المباع في الوقت الذي تعد فيه بياناتها المالية.

والمخزون هو أحد الأصول للمؤسسة، ولتسجيله في الميزانية العمومية يجب أن يكون له قيمة مالية، ويمكن أن تساعدك هذه القيمة في تحديد نسبة دوران المخزون، والتي بدورها ستساعدك على التخطيط لقرارات الشراء الخاصة بك.

فإذا كنت تدير شركة أحذية وتبقى لديك 50 زوجًا من الأحذية في نهاية العام، فأنت بحاجة إلى حساب قيمتها المالية وتسجيلها في ميزانيتك العمومية.

أهمية وأهداف تقييم المخزون

تحديد العناصر غير المباعة هو مجرد خطوة واحدة في تقيم المخزون، فأنت تحتاج أيضًا إلى معدل يمكنك ضربه في الكمية للوصول إلى القيمة النهائية، فربما تكون قد دفعت أسعارًا مختلفة لهذه العناصر على مدار العام، لذلك تحتاج إلى اختيار تقنية لحساب معدل مشترك.

ويتم إجراء تقييم المخزون في نهاية كل سنة مالية لحساب تكلفة البضائع المباعة وتكلفة المخزون غير المباع، وهذا أمر بالغ الأهمية لأن فائض أو نقص المخزون يؤثر على إنتاج وربحية الأعمال، وأبرز أهداف عملية تقييم المخزون هي:

  1. تحديد الدخل الإجمالي من خلال تقييم المخزون

يستخدم المخزون لإيجاد إجمالي الربح، وهو زيادة المبيعات على تكلفة البضائع المباعة، ولتحديد إجمالي الربح أو ربح التداول، تتم مطابقة تكلفة البضائع المباعة مع إيرادات الفترة المحاسبية.

تكلفة البضائع المباعة = المخزون الافتتاحي + المشتريات – المخزون الختامي

توضح المعادلة أعلاه أن قيمة المخزون تؤثر على التكلفة وبالتالي على إجمالي الربح، فإذا تم المبالغة في تقدير قيمة المخزون الختامي، فسيؤدي ذلك إلى تضخيم ربح السنة الحالية وتقليل الأرباح للسنوات اللاحقة.

  1. التأكد من المركز المالي من خلال تقييم المخزون

يظهر المخزون الختامي كأصل حالي ويحدد قيمة المخزون الختامي في الميزانية العمومية المركز المالي للشركة، ويمكن أن تعطي المبالغة في التقييم أو الاستخفاف صورة مضللة عن مركز رأس المال العامل والوضع المالي العام.

طرق تقييم المخزون

لعلك تتساءل عن الكيفية التي يتم بها تقييم المخزون، وبكل بساطة تعتمد طريقة تقييم المخزون على كيفية تتبع الأعمال للمخزون بمرور الوقت، ويجب أن يقوم النشاط التجاري بتقييم المخزون بسعر التكلفة.

نظرًا لأن المخزون يتم بيعه وإعادة تخزينه باستمرار ويتغير سعره باستمرار، يجب على الشركة أن تضع افتراضًا لتدفق التكلفة بأنها ستستخدم بشكل متكرر.

وهناك أربع طرق مقبولة لتقييم المخزون، وهم:

  • طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)
  • طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)
  • ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)
  • تقييم المخزون من خلال طريقة ما تنتهي صلاحيته أولاً يُصرَف أولاً (FEFO)
  • التحديد المحدد (Specific Identification)

1) تقييم المخزون من خلال طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)

باستخدام طريقة تقييم المخزون بواسطة طريقة متوسط التكلفة المقدرة WAC، يستند المخزون وتكلفة البضائع المباعة على أساس متوسط تكلفة جميع العناصر المشتراة خلال فترة ما.

وتُستخدم هذه الطريقة عادةً عندما لا يكون لدى النشاط التجاري تباين كبير في مخزونه، ويتم حساب متوسط ​​التكلفة لكل وحدة بقسمة إجمالي التكلفة على إجمالي عدد الوحدات المشتراة خلال السنة.

متوسط ​​التكلفة المرجح لكل وحدة = التكلفة الإجمالية للسلع في المخزون / إجمالي الوحدات في المخزون

كما تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع لتحديد تكلفة الوحدات التي لا يمكن تمييزها عن بعضها البعض ومن الصعب تتبع التكاليف الفردية.

2) تقييم المخزون من خلال طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)

تعتمد هذه الطريقة على فرضية أن أول مخزون تم شراؤه هو أول ما يتم بيعه، ويتم مطابقة الأصول المتبقية في المخزون مع الأصول التي تم شراؤها أو إنتاجها مؤخرًا.

إنها واحدة من أكثر طرق تقييم المخزون شيوعًا التي تستخدمها الشركات لأنها بسيطة وسهلة الفهم، فأثناء التضخم، ينتج عن طريقة FIFO قيمة أعلى للمخزون النهائي، وتكلفة أقل للسلع المباعة، وإجمالي ربح أعلى.

لسوء الحظ ، فشل نموذج FIFO في تقديم تصوير دقيق للتكاليف عندما يكون هناك ارتفاع سريع في الأسعار، كما أن تلك الطريقة لا تقدم أي مزايا ضريبية.

3) تقييم المخزون من خلال طريقة ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)

بموجب طريقة تقييم المخزون هذه، يُفترض أن يتم بيع المخزون الأحدث أولاً بينما يظل المخزون الأقدم في المخزون، ونادراً ما تستخدم الشركات هذه الطريقة لأن المخزونات القديمة نادراً ما تباع وتفقد قيمتها تدريجياً، وينتج عن هذا خسارة كبيرة للأعمال.

السبب الوحيد لاستخدام LIFO هو عندما تتوقع الشركات زيادة تكلفة المخزون بمرور الوقت وتؤدي إلى تضخم الأسعار، فمن خلال نقل المخزونات عالية التكلفة إلى تكلفة البضائع المباعة، يمكن خفض مستويات الأرباح المسجلة للشركات، وهذا يسمح للشركات بدفع ضرائب أقل.

4) تقييم المخزون من خلال طريقة ما تنتهي صلاحيته أولاً يُصرَف أولاً (FEFO)

طريقة FEFO هي طريقة يجب فيها إزالة البضائع ذات أقرب فترة انتهاء صلاحية أو بيعها أولاً، بغض النظر عما إذا كانت البضائع قد دخلت المستودع أولاً أو لاحقًا.

ويتم تطبيق طريقة FEFO بشكل شائع من قبل تجار بيع المواد الغذائية والصيدليات، وعادةً ما يتم وضع المنتج الذي يحتوي على منتجات شبه منتهية الصلاحية في الرفوف الأمامية أو في أماكن يسهل الوصول إليها.

وذلك حتى يمكن للعملاء أخذها على الفور، وعادةً ما يتم تخزين المنتجات ذات العمر الافتراضي الطويل في المستودعات أولاً.

5) تقييم المخزون من خلال طريقة التحديد المحدد (Specific Identification):

بموجب هذه الطريقة، يتم تتبع كل عنصر في مخزونك من وقت تخزينه حتى بيعه، ويتم استخدامه عادةً للعناصر الكبيرة التي يمكن تحديدها بسهولة ولها ميزات وتكاليف مختلفة على نطاق واسع مرتبطة بهذه الميزات.

الشرط الأساسي لهذه الطريقة هو أنه يجب أن تكون قادرًا على تتبع كل عنصر على حدة باستخدام علامة RFID أو تاريخ الاستلام المختوم أو الرقم التسلسلي.

في حين أن هذه الطريقة تقدم درجة عالية من الدقة في تقييم المخزون، إلا أنها تقتصر على تقييم العناصر النادرة عالية القيمة التي تتطلب مثل هذا التمييز.

تعرف كيف يمكن ان يخدمك برنامج ادارة المخزون في تقييم المخزون 

إعادة تقييم المخزون

يتم استخدام إعادة تقييم المخزون عندما تحتاج إلى تعديل تكاليف المخزون لتعكس التغييرات في التكاليف القياسية، وقد تكون هذه التغييرات بسبب التغيرات في تحركات الشراء والتصنيع وسعر الصرف.

يتم إجراء إعادة التقييم لفترة محددة لوحدة المخزون، ويتم تصنيف عمليات استلام وإصدار البضائع حتى نهاية فترة إعادة التقييم على أنها حركات فترة إعادة التقييم فيما يتعلق بإعادة التقييم.

خطوات إعادة تقييم المخزون

هناك عدد من الخطوات التي يجب إتباعها أثناء عملية إعادة تقييم المخزون، وهي كما يلي:

  1. حدد إعادة التقييم، أي قُم بتحديد ملف التعريف والفترة المراد استخدامهما وما إلى ذلك لإعادة التقييم.
  2. قم بإنشاء إعادة التقييم، وذلك من خلال إنشاء لقطة لحركات المخزون مع التكاليف وتشغيل التقارير المحددة، ويمكن الإبلاغ عن ذلك والتحقق منه قبل تحديث وحدة الجرد ودفتر الأستاذ المالي.
  3. تشغيل التقارير، أي أعد تشغيل التقارير المحددة لإعادة التقييم.
  4. التحقق المسبق، أي قم بمعالجة عملية التحقق فقط من خلال ترحيل دفتر الأستاذ.
  5. العملية النهائية، قُم بإعادة إنشاء اللقطة وتشغيل التقارير وتحديث التكاليف المعيارية لحركة المخزون وتحديث دفتر الأستاذ وتحديث التكاليف القياسية للصنف على النحو المحدد.

ولاحظ أنه يمكن تكرار الخطوات 1 و 2 و 3 و 4 حسب الحاجة حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة، بمجرد اكتمال العملية النهائية، يتم تعيين إعادة التقييم بشكل مكتمل، ولا يمكن إجراء أي تغييرات أخرى.

الفرق بين تقييم المخزون وتسعير المخزون

كثيراً ما يتم الخلط بين تقييم المخزون وتسعير المخزون بالرغم من وجود اختلاف بينهما، حيث أن تسعير المخزون هي الطريقة التي يتم من خلالها تسعير المنتجات داخل المخزن نفسه، وهناك 3 طرق لذلك، وقد قُمنا بذكرهم تفصيلاً فيما سبق، وهم مجدداً:

  • طريقة متوسط التكلفة المقدرة (WAC)
  • طريقة ما يرد أولاً يُصرَف أولاً (FIFO)
  • ما يرد أخيراً يُصرَف أولاً (LIFO)

أما تقييم المخزون فهي واحدة من الطرق التي تستخدم في تحديد قيمة تكلفة البضاعة الصادرة من المخزون، بناءاً على أسعار المخزون عند وروده إلى مخزن للشراء، كما يتم تحديد تقييم المخزون من خلال طريقتين، القيمة السوقية أو تكلفة الشراء.

معايير تقييم المخزون

في عملية تقيم المخزون لا بد من معرفة مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام (GAAP) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

والشركات في الولايات المتحدة تعمل وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP)، بينما تلتزم معظم البلدان الأخرى بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

ويؤثر ذلك على تقييم المخزون، حيث أنه  تقبل GAAP الطرق الثلاثة الأكثر شيوعًا لتقييم المخزون – FIFO و LIFO و WAC – بينما لا تقبل IFRS طريقة LIFO.

وهذا يعني أنه إذا كان نشاطك التجاري قائمًا في أي مكان آخر غير الولايات المتحدة، فمن المحتمل أنك لن تستخدم طريقة التقييم LIFO التي ذكرناها سابقاً.

كما أنه هناك أيضًا بعض الاختلافات بين طريقة تسجيل المخزون وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، حيث بموجب GAAP، يتم تسجيل المخزون كتكلفة أو قيمة سوقية – أيهما أقل.

ومن ناحية أخرى، تنص المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على أنه يجب تسجيل المخزون كتكلفة أو صافي القيمة الممكن تحقيقها – أيهما أقل.

Open chat