تلف الشحنات

إن مشكلة تلف الشحنات في عمليات تسليم بضائع التجارة الإلكترونية هي أحد أكثر المشكلات التي تسبب خسائر ضخمة للمنتجين، وأصعب ما في الأمر أن مشكلة تلف الشحنات في الكثير من الأحيان تكون خارجة عن سيطرتهم. كما أن تلف الشحنات يكون أمر مكلف بشكل كبير بالنسبة للمنتجات عالية الجودة، خاصة وأن تكاليف استبدال المنتجات التالفة مرتفعة.ذلك بجانب أن وصول منتج تالف للعميل من شأنه أن يفقد العميل الثقة في متجرك، وبالتالي تجنب التعامل معك مجدداً. لذلك فإن الكثير من العاملين في منصات التجارة الإلكترونية يرغبون في معرفة الطرق التي تساعدهم في منع تلف الشحنات أثناء عمليات تسليم البضائع، وبالتالي الحفاظ على العملاء وتجنب التكاليف الإضافية. وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول تلف الشحنات وأهم العوامل المؤثرة على سلامة الشحن، وكذلك كيفية منع تلف الشحنات.

العوامل المؤثرة على سلامة الشحن في التجارة الإلكترونية

تلف الشحنات

في التجارة الإلكترونية يتوقع المشترون الحصول على منتجات سليمة بدون أي تلف أو ضرر، خاصة وأنهم لا يتمتعون برفاهية الفحص المادي للعنصر قبل شرائه.

الأمر الذي يجعلهم يقومون بعملية الشراء رغماً عن ذلك لثقتهم في متجرك الإلكتروني، لذلك يجب دوماً أن تكون جديراً بتلك الثقة.

فمشكلة تلف الشحنات قد تكلفك الكثير من الخسائر وأهمها فقدان العملاء بشكل نهائي، وأثناء عملية شحن بضائع التجارة الإلكترونية يكون هناك احتمالات متفاوتة بحدوث تلف المنتجات.

ويمكن حدوث تلف المنتجات للعديد من الأسباب، بعضها قد يكون بسبب الشاحنين، أو المناولة غير الصحيحة. وفيما يلي أهم العوامل التي قد تؤثر على سلامة الشحن والتي ستساعدك في فهم أسباب تعرض الشحنات للتلف أثناء عملية الشحن:

1. إهمال الطرد أثناء عملية المناولة

أحد أهم العوامل التي قد تؤثر على سلامة الشحنات وبالتالي زيادة احتمالية تلف الشحنات هو إهمال الطرود أثناء المناولة. خاصة وأن الشحنات يتم التعامل معها من خلال أكثر من شخص خلال عملية سلاسل الامداد.

لذلك تحتاج الشركة إلى تدريب العاملين لديها والانتباه بشكل كافي أثناء عملية مناولة المنتجات المشحونة، خاصة المنتجات الهشة أو الأكثر عرضة للتلف. وكل ذلك سيساعد في تجنب مشكلة تلف المنتجات أثناء عملية المناولة.

2. تأثير الطقس على الطرد أُناء عملية الشحن

ثاني العوامل التي يمكن أن تؤثر على عملية الشحن بشكل عام هي الطقس، خاصة وأن هناك مجموعة من المنتجات تحتاج إلى ظروف خاصة أثناء عملية الشحن حتى لا تتعرض للتلف، أهم تلك المنتجات:

  • المواد الغذائية.
  • النباتات.
  • المواد الطبية أو الصحية.

فاختلاف درجات الرطوبة والحرارة قد يسهم في تعرض المنتجات المشحونة للتلف من خلال تعفنها أو تآكلها بسبب ظروف الطقس.

ولتجنب تلك المشكلة يجب التحقق من توفير الظروف المناسبة للطرد أثناء الشحن، وكذلك تع=غليف الطرود بمواد مناسبة تمنع تلف المنتجات أثناء عملية الشحن.

3. تغليف الطرد بشكل خاطئ أو غير مناسب

إن عدم تغليف الطرود بشكل مناسب أثناء عملية الشحن قد يؤدي إلى تلف المنتجات المشحونة داخل الطرود بالطبع، لذلك يجب أن يتم تغليف الطرود بالمواد المقامة للتلف. وحسب كل نوع من المنتجات يتم تحديد المواد المناسبة للتغليف.

فهناك منتجات ما تحتاج فقط لمجرد استخدام أغلفة أو ورق الكرافت أثناء عملية التغليف لمنع تلف المنتجات المشحونة، ومنتجات أخرى تحتاج إلى وضعها في صناديق ممتلئة بالفلين المقاوم للصدمات.

أهم خطوات منع تلف الشحنات في التجارة الإلكترونية

تلف الشحنات

بعد أن تعرَّفنا على أهم العوامل المؤثرة على سلامة عملية الشحن في التجارة الإلكترونية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف المنتجات أثناء عملية الشحن.

سنحتاج الآن لمعرفة كيف يمكن الحفاظ على سلامة المنتجات ومنع حدوث تلف المنتجات أثناء عملية النقل. وهناك عدد من الخطوات الأساسية التي قد تساعدك بشكل أساسي في منع تلف الشحنات في التجارة الإلكترونية أثناء عملية الشحن اهمها ادارة النقل بطريقة فعالة.

وفيما يلي أهم تلك الخطوات بشيء من التفصيل:

1. اختر الصندوق المناسب لشحن الطرود

هناك أهمية كبيرة لاختيار صناديق التغليف المناسبة للشحنات الخاصة بك، الأمر الذي سيساعدك في تجنب تلف الشحنات بشكل كبير.

حيث يعمل الصندوق المناسب لحجم الشحنة إلى منع تحرك الطرد بداخله، وبالتالي منع تعرضه للتلف أو الكسر.

كما أنه يجب التحقق من وجود فراغ مناسب داخل صندوق الشحن، بحيث يسهل وضع المواد المناسبة لنوعية الطرد لتثبيته. واحرص دوماً على أن يكون صندوق التغليف قريباً من حجم الطرد لتجنب تعرضه للتلف أو الكسر.

2. غلِّف المنتجات القابلة للكسر بشكل مناسب

تحتاج المنتجات القابلة للسكر بشكل سريع إلى ظروف خاصة أثناء عملية التغليف حتى لا تتعرف المنتجات المشحونة للكسر أو التلف. لذلك احرص دوماً على تغليف المنتجات سريعة الكسر أو التلف بمواد تغليف مناسبة.

ويساعدك تغليف شحنتك بالكامل بالأكياس الهوائية في منع تلف الشحنات أثناء عملية الشحن في التجارة الإلكترونية. وتلك الخطوة ذات أهمية كبيرة لا تهملها أثناء شحن وتغليف العناصر المشحونة حتى تصل للعميل بدون مشكلات.

3. املأ الفراغات الموجودة بالطرد

تحتاج الشركة أيضاً إلى مراعاة حشو المساحات الفارغة بالطرد، وذلك من خلال استخدام مواد التعبئة المناسبة. وهذا حتى يتم حمايتها من التعرض للتلف نتيجة حدوث صدمات أو اهتزازات أثناء عملية الشحن.

وتلك الخطوة أيضاً هامة في منع تلف الشحنات، خاصة وأن هناك منتجات دقيقة وحساسة بشكل كبير، مثل الإلكترونيات، وبالتالي حدوث أي خدش بها قد يتسبب في تلفها تماماً.

4. تحقق من شركة الشحن التي تتعامل معها

أهم خطوة أثناء عملية الشحن لتجنب تلف الشحنات هو التحقق من شركة الشحن التي ستتعامل معها، وهل تهتم بالمنتجات المشحونة بالشكل الكافي أم لا.

ويمكنك التحقق من مدى جدية وحرص شركة الشحن قبل أن تتعامل معها من خلال اختبار طريقتها في تسليم الطلبات، ومعدلات الشحن السليم لديها.

5. ضع ملصقات على الشحنات الهشَّة

لتجنب تلف الشحنات أثناء عملية الشحن حاول دوماً وضع ملصقات على الطرود التي تتضمن مواد هشَّة، أي قابلة للتلف سريعاً مما يساعد في تجنب تلفها. وكذلك الأمر مع الطرو التي تتضمن مواد كيميائية أو قابلة للاشتعال.

6. استخدِم مؤشرات الصدمات على الطرود المشحونة

من الطرق التي تعزز من سلامة الطرود أثناء عملية الشحن وتقلل من تلف الشحنات هو استخدام مؤشرات الصدمات على الطرود المشحونة.

والمقصود بمؤشرات الصدمات هي تلك الأجهزة المثبتة على حزم الطرود وتوضح أماكن حدوث الضرر أثناء عملية الشحن.

7. تحقق من بيانات الطرود المشحونة

تحتاج إلى معرفة كافة المعلومات الخاصة بالطرود، كنوعية المنتجات بداخله وطبيعة الضرر الذي يمكن أن تتعرض له. مما يساعد في تقليل تلف الشحنات بشكل كبير.

وذلك من خلال إدراك المشكلات الخاصة بالطرد ومحاولة تجنبها من خلال اتخاذ التدابير المناسبة. الأمر الذي يساعد في توصيل الشحنات للعميل بأمان.

8. استعن بالتكنولوجيا أثناء التغليف

يمكن أن تساعدك أتمتة عملية التغليف في منع تلف الشحنات، حيث تساعدك التكنولوجيا الحديثة والبرامج المساعدة في توفير بيانات حول نوعية التغليف واختيار النوع المناسب.

وذلك من خلال معرفة وزن وحجم الطرد وكذلك نوعيته، ومن ثَم اختيار التغليف المناسب ومن ثَم تقليل حدوث تلف الشحنات أثناء عملية النقل.

9. تعامل مع شركات الشحن التي تتحمل مسؤولية الطرود

إن عملية منع تلف الشحنات هي واحدة من أكثر العمليات تعقيداً والتي يصعب السيطرة عليها بشكل كامل، ولكن يمكن التحكم في الأمور قليلاً من خلال التعاقد مع شركات الشحن التي تتحمل مسؤولية الطرود.

فتقوم تلك الشركات بضمان سلامة الطرود التي ستقوم بشحنها نيابة عنك، كأن تقدم لك أو للعميل تعويضاً في حالة تعرف المنتجات للتلف أثناء عملية الشحن.

وذلك الأمر مفيد لمنع تلف المنتجات أثناء الشحن ويضمن وصولها بأمان للمستخدم النهائي. والذي يمكنك الاعتماد عليه في تجارتك الإلكترونية.

Open chat