حاويات الشحن

إن حاويات الشحن هي العمود الفقري لتنمية التجارة كما أنها تلعب دوراً جوهرياً في تعزيزها، ومع التقدم الهائل الذي تمر به كافة الصناعات في الوقت الحالي ظهرت الحاويات الذكية، وفي حقيقة الأمر ستأخذ الحاويات الذكية الصناعة إلى المستقبل، كما أن الحاويات الذكية لها دور كبير في دعم مستويات جديدة من الكفاءة والسلامة والشفافية، لذلك من المتوقع أن تخلق الحاويات الذكية فرصًا للتمييز وتوسيع العروض للعملاء النهائيين، وفي هذه المقالة سوف نمدكم بكافة التفاصيل حول حاويات الشحن الذكية وكذلك تأثيرها على سلسلة التوريد.

ما هي حاويات الشحن الذكية ؟

إن حاويات الشحن الذكية حاويات متكاملة مع مع تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) وأجهزة الاستشعار وتتبع نظام تحديد المواقع العالمي، وتُستخدم في الشحن والخدمات اللوجستية.

وقد تم تصميم الحاويات الذكية لتنظيم الظروف الداخلية مثل درجة الحرارة، وتوفير تتبع GPS في الوقت الفعلي، وتعزيز الأمن، وكذلك توفير معلومات الحالة التي يمكن أن تنبه المشغلين إلى أي مشاكل محتملة مع البضائع.

كما يتم إدخال المعلومات التي تم جمعها تلقائيًا في سجلات الشحن الرقمية، والتي يمكن مشاركتها مع العميل لتوفير تتبع محدث ويمكن استخدامها للتنبؤ بشكل أفضل بأوقات الوصول في الموانئ لتمكين التفريغ الأمثل للحاويات والتوزيع إلى المرحلة التالية من سلاسل الامداد.

مزايا حاويات الشحن الذكية

حاويات الشحن

إن حاويات الشحن الذكية مثلها مثل الهواتف الذكية تماماً، فهي مزودة بأجهزة متصلة بالإنترنت وأجهزة استشعار مترابطة، والتي تعمل على جمع بيانات الحاويات وترتبها وتنقلها.

مما يساعد في تسجيل البيانات التقليدية وعرضها في الوقت الفعلي في أي مكان في جميع أنحاء العالم، وتتمتع الحاويات الذكية بعدد من المزايا.

مما يجعلها أفضل حل لتوفير تدفق منظم للبيانات يساعد في توحيد الإجراءات لنقل البضائع في سلسلة التوريد بطريقة أكثر منهجية.

وفيما يلي أهم المميزات التي تتمتع بها حاويات الشحن الذكية والتي ستمثل نقلة نوعية في رقمنة صناعة الشحن وتنمية تلك الصناعة على المستويين الجزئي والكلي:

الالتقاط التلقائي للبيانات

تساعد حاويات الشحن الذكية في جمع معلومات في الوقت الفعلي عن الحاويات بشكل تلقائي، مما يمكنك من تلك المعلومات في مراقبة الحاوية والبضائع، كما تعمل الحاويات الذكية على أتمتة كيفية جمع البيانات ومعالجتها مما يقلل من الأخطاء في تلك العملية.

مراقبة جودة البضائع

تقوم أجهزة الاستشعار المتوفرة في حاويات الشحن الذكية بجمع البيانات ومراقبتها باستمرار، وبالتالي فحص أشياء مثل درجة الحرارة والرطوبة وحالة الباب وحتى الموقع.

يتيح لك ذلك التحقق من الحاوية والبضائع الموجودة بداخلها، وهذا الأمر مفيد بشكل خاص للحاويات التي تحمل بضائع قابلة للتلف مثل: الفواكه والمنتجات الغذائية وما إلى ذلك.

سهولة الوصول باستخدام بيانات الوقت الفعلي

نظرًا لأن الحاويات الذكية متصلة بالإنترنت، فيمكنك الوصول إلى موقع الحاوية الخاصة بك من أي مكان وفي أي وقت.

ستحتاج فقط إلى التحقق من ETA ومناطق العبور، وستتلقى تنبيهات عندما يكون هناك أي حدث طارئ أو غير متوقع أو خارج عن الخطة.

توفير بيانات آمنة وشفافة

يتم جمع البيانات إلكترونيًا ويتم تشفيرها من البداية إلى النهاية من خلال حاويات الشحن الذكية، وهذا يعني أنه لا يمكن العبث به ومقاوم للاحتيال، كما أنه يتيح مشاركة المستندات بشكل آمن وشفاف بين حملة الأسهم في سلسلة التوريد.

وبجانب المميزات السابقة، هناك عدد من المزايا الأخرى الهامة المتوفرة في هذا النوع من الحاويات، كما تساعد الحاويات الذكية في تتبع البيانات المهمة مثل:

  • تحديد الموقع الجغرافي للحاويات.
  • تقلبات درجات الحرارة.
  • التنبؤ بالوقت المتوقع.
  • كشف الصدمات.
  • حالة فتح أو إغلاق الباب.
  • رصد أي نشاط غير عادي.

تأثير حاويات الشحن الذكية على سلسلة التوريد

تؤثر الحاويات الذكية بشكل كبير على سلسلة التوريد، وذلك من خلال جمع البيانات في الوقت الفعلي، مما يساعد شركات الشحن في الوصول إلى المعلومات الضرورية حول الحاوية.

مما يمكنهم من تحسين عمليات سلسلة التوريد من أي مكان، كما توفر الحاويات الذكية الرؤية الفعلية في أي وقت، مما يتيح الإشعارات في الوقت الفعلي للشحنات بواسطة تلك الحاوية.

وكذلك التقنيات المستخدمة ستخبر صاحب الحاوية بأية أحداث غير متوقعة، وأكثر ما يجعل الحاويات الذكية مؤثرة في سلسلة التوريد هي أنه هذا النوع من الحاويات يساعد في تعزيز العملية بأكملها.

وذلك من خلال استخدام وتحليل البيانات التي يتم جمعها بمرور الوقت حول الحاوية، مما يعزز من إمكانية التنبؤ بشكل أفضل بسلسلة التوريد والتخطيط.

وبالتالي تحسين عملية اتخاذ القرار بشأن الموردين والتعبئة و ادارة المخزون والتسليم وما إلى ذلك، كما أن تبادل البيانات سيوضح نقاط الضعف في عمليات سلسلة التوريد الحالية ويساعد في القضاء عليها.

مع منح تحكم أفضل في الشؤون المالية مما يساعد في التحول إلى سلاسل التوريد متعددة الوسائط، وكل ذلك سيساعد في إحداث تحسن مباشر في أداء سلسلة التوريد.

وذلك بجانب تسهيل التجارة وتقليل الخسائر، مما يعزز النمو الاقتصادي على المستوى العالمي ويحسن من الاستثمارات.

كيف تُستخدم حاويات الشحن الذكية؟

حاويات الشحن

أما عن طريقة تشغيل واستخدام الحاويات الذكية، فيمكن تشغيل الحاويات الذكية ذاتيًا بواسطة الألواح الشمسية الموجودة على السطح الخارجي وبها بطاريات لتمكين تخزين الطاقة.

ويمكن أصحاب المصلحة أن يقوموا باستخدام حاويات الذكية للعديد من الأغراض بما يتلائم مع وظائفهم، وفيما يلي كيفية استخدام حاويات الشحن الذكية من خلال أصحاب المصلحة المختلفين:

1. المرسِل والمرسَل إليه، حيث توفر لهم الحاويات الذكية معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب عن الشحنة، مما يمكنهم من زيادة أرباحهم بشكل واضح من خلال مساعدتهم في:

  • اتخاذ القرارات بشكل أكثر فاعلية.
  • تحسين سلاسل الإمداد.
  • تجنب أية حوادث مفاجئة.
  • تقديم خدمات أفضل.
  • الالتزام بمواعيد التسليم.
  • توفير الأمن والسلامة للبضائع المشحونة.

2. طاقم السفينة، والذين من خلال الأنظمة الذكية المزودة بالحاويات سيتمكنون من مراقبة الحاويات وصيانتها طوال الوقت، وبالتالي تحليل البيانات المتاحة بشكل أكثر كفاءة، مما يسمح بإدارة أفضل وأداء أكثر سلاسة.

3. أصحاب الحاويات، حيث تمكنهم الحاويات الذكية من الحصول على معلومات حول موقع حاوياتهم ومخزون الحاويات بشكل عام، وبالتالي إتاحة إمكانية التتبع والمراقبة بشكل أكثر فعالية أثناء النقل والرسو مما يحسن من إدارة الأسطول.

4. مشغلي ادارة المستودعات، والتي ستساعدهم حاويات الشحن الذكية في إدارة العملية من خلال الاحتفاظ بمخزون عبر الإنترنت يتم تحديثه في الوقت الفعلي، وبالتالي إتاحة إمكانية والإشراف على وصول الحاويات والعمليات ذات الصلة

5. سلطات الموانئ، حيث تساعدهم الحاويات الذكية في الحصول على المعلومات ذات العلاقة التي تمكنهم من تقليل ازدحام الحاويات وإدارة تدفق حركة المرور في الموانئ.