سلاسل الامداد

سلاسل الامداد Supply Chain هي أحد العمليات التي تعمل على التركيز على الأنشطة الأساسية داخل المؤسسة المطلوبة لتحويل المواد الخام أو الأجزاء المكونة إلى منتجات أو خدمات نهائية، والحصول على سلاسل الامداد بشكل صحيح هو بمثابة نجاح للشركات خاصة في العالم الحديث، كما تُعَد إدارة سلاسل الامداد بنجاح أمرًا ضروريًا لأي شركة تأمل في المنافسة، وفي هذه المقالة على فاستكو سنعرض لكم ماهية سلاسل الامداد، كما سننتقل في الحديث عن إدارة سلاسل الامداد ومبادئها الأساسية، ثم نختم بالتفرقة بين إدارة سلاسل التوريد وإدارة الخدمات اللوجستية.

 ما هي سلاسل الامداد – معنى supply chain

سلسلة التوريد أو الإمداد هي شبكة بين الشركة ومورديها لإنتاج وتوزيع منتج معين إلى المشتري النهائي، وتتضمن هذه الشبكة أنشطة وأشخاص وكيانات ومعلومات وموارد مختلفة.

supply chain بالعربي

وتمثل سلاسل الامداد Supply Chain أيضًا الخطوات التي تتخذها للحصول على المنتج أو الخدمة من حالتها الأصلية إلى العميل.

وتطور الشركات سلاسل الامداد حتى تتمكن من تقليل تكاليفها وتظل قادرة على المنافسة في مجال الأعمال، كما تُعَد إدارة سلسلة التوريد عملية حاسمة لأن سلسلة التوريد المحسنة تؤدي إلى انخفاض التكاليف ودورة إنتاج أسرع.

ادارة سلسلة الامداد

إدارة سلاسل الامداد هي ممارسة تنسيق الأنشطة المختلفة اللازمة لإنتاج وتسليم السلع والخدمات لعملاء الأعمال، وذلك اعتمادًا على النشاط التجاري المعني.

وقد يشمل ذلك أنشطة مثل مراقبة تصنيع منتج أو شحن المنتج عن طريق الجو أو البحر أو البر، والتأكد من استيفائها لمعايير الجودة، وتسليم المنتج للعملاء.

أهمية إدارة سلاسل الامداد SCM

تُعَد إدارة سلسلة الامداد مهمة لأنها يمكن أن تساعد في تحقيق العديد من أهداف العمل، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التحكم في عمليات التصنيع إلى تحسين جودة المنتج، وتقليل مخاطر عمليات الاسترداد والدعاوى القضائية.

كما يمكن أن يساعد في بناء علامة تجارية قوية للمستهلك، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي الضوابط على إجراءات الشحن إلى تحسين خدمة العملاء عن طريق تجنب النقص المكلف أو فترات زيادة المعروض من المخزون.

وبشكل عام، توفر إدارة سلسلة التوريد العديد من الفرص للشركات لتحسين هوامش ربحها، وهي مهمة بشكل خاص للشركات ذات العمليات الكبيرة والدولية.

عناصرإدارة سلاسل الامداد SCM

هناك 4 عناصر أساسية في إدارة سلاسل الامداد  و SCM التي يجب على الشركات تطوير الخبرة في جميع هذه العناصر من أجل الحصول على سلسلة إمداد فعالة وتجنب الاختناقات المكلفة، وهذه العناصر هي:

العنصر الأول | التكامل

يقع التكامل في قلب سلسلة التوريد ويعتبر بمثابة العقل وقلب عملية سلسلة التوريد، فالتخطيط ضروريًا للنجاح على المدى الطويل، والتكامل هو عملية التكنولوجيا التي تنسق بشكل وثيق مع وظائف وعناصر سلسلة الامداد.

يسمح التكامل لسلسلة الامداد بالحصول على تفاصيل جميع الإجراءات والتفاعلات، والمكون الرئيسي للتكامل هو البيانات وجمعها وتخزينها واستخدامها.

ويعني الإشراف على تكامل سلسلة التوريد تنسيق الاتصالات بين بقية سلسلة التوريد لتحقيق نتائج فعالة وفي الوقت المناسب في عملية التصنيع.

غالبًا ما يعني هذا استكشاف برامج جديدة أو وسائل تكنولوجية أخرى لتعزيز الاتصالات بين الإدارات، مما يقلل بدوره من الأخطاء التي تكلف الكثير من الوقت والمال.

العنصر الثاني | العمليات

لا تقل أهمية الإستراتيجية عن الحفاظ على سلسلة إمداد قوية، فإن العمليات اليومية هي العمود الفقري للعمل الذي يقوم به المصنعون، ويقوم مديرو سلسلة التوريد بمراقبة العمليات التي يتم إجراؤها والتأكد من بقاء كل شيء على المسار الصحيح.

وتعمل العديد من الشركات المصنعة اليوم باستخدام استراتيجيات وتقنيات التصنيع الخالية من الهدر، مما يعني أن العمليات يتم تقييمها باستمرار لتحقيق أقصى قدر من الأداء والكفاءة.

فسواء كان الأمر يتعلق بمراقبة العمليات أو المعدات لتحقيق أقصى أداء أو تقليل العمل أو تباطؤ أنماط التحول أثناء الإنتاج، يمكن لفريق العمليات إجراء تحسينات كبيرة على سلسلة الإمداد.

العنصر الثالث | الشراء

إن تحديد المصادر هو عملية البحث عن الموردين وتقييمهم وإشراكهم لتوفير السلع والخدمات للأعمال، فالشراء هو عملية شراء السلع والخدمات.

وفي البيع B2B، عادةً ما تدير وظيفة الشراء وظائف الإمداد والشراء لضمان حصول المؤسسة على كل ما هو مطلوب لتصنيع منتج أو تقديم خدمة، بما في ذلك المواد والإمدادات والأدوات والمعدات.

وهذا يعني البقاء في طليعة العملية والتأكد من توفر كل شيء قبل العملية، وبدون موظفي الشراء المناسبين، سيؤدي إلى تأخير إنتاج التصنيع، أو تراكم المخزون الزائد، مما يؤدي إلى إجهاد التدفق النقدي للشركة.

العنصر الرابع | التوزيع

تنتهي سلسلة التوريد عندما يتم تسليم المنتج أو الخدمة إلى العميل، ومع ذلك، فإن تقديم المنتج أو الخدمة يعني وجود منظمة توزيع وخدمات لوجستية جيدة التخطيط والإدارة.

وتستخدم معظم الشركات اليوم برامج لوجستية لإدارة عملية الشحن، سواء تعاملت معها بمفردها أو بالاستعانة بمصادر خارجية لمزود خارجي.

كما يتعامل مقدمو الخدمات اللوجستية هؤلاء بشكل أساسي مع خدمات مثل النقل والتخزين والتسليم والعمليات الأخرى ذات الصلة. المذيد: ادارة المخزون

ومع ذلك، نظرًا للتعامل مع هذه العمليات، يتم نقل المنتجات بسرعة من المستودع إلى العميل، فإن التوازن بين الطلب والعرض أمر بالغ الأهمية لنمو شبكات الأعمال بشكل خاص على الصعيد العالمي. المزيد : ادارة المستودعات

مبادئ إدارة سلاسل الإمداد SCM

هناك عدد من المبادئ الأساسية التي تستند عليها عملية إدارة سلاسل الإمداد SCM، وأهمها:

  1. تكييف سلاسل الإمداد لاحتياجات العميل

يفهم المتخصصون في الأعمال التجارية وسلسلة الإمداد احتياجات العملاء، ويتم تقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة تسمى “شرائح” من أجل فهمهم بشكل أفضل.

وذلك على أساس حجم المبيعات أو الربحية، فإن الطريقة البدائية لتقسيم العميل هي تحليل ABC، حيث يمكن أن يتم ذلك أيضًا عن طريق المنتج وقناة التجارة والصناعة.

كما أنه من المهم أيضًا توقع احتياجات العميل، فبمجرد توقع احتياجات العملاء، يجب مواءمة سلسلة التوريد لتلبية الاحتياجات.

  1. تخصيص شبكة النقل والإمداد

بعد تقسيم العملاء بناءً على متطلبات مختلفة، يتعين على مديري إدارة سلاسل الإمداد SCM تصميم شبكات لوجستية لخدمة قطاعات مختلفة.

كما يتعين على مدير إدارة سلاسل الإمداد SCM تحديد أولويات عمليات التسليم ووضع الأحكام المناسبة للتوزيع السريع لتلك السلع التي تم تمييزها على أنها عاجلة.

  1. محاذاة تخطيط الطلب عبر سلاسل الإمداد

يتم تدريب المتخصصين في سلسلة الإمداد على مشاركة البيانات مع الشركاء التجاريين لتجنب المخزون غير الضروري، ويجب استخدام بيانات الطلب بحكمة من قبل مديري إدارة سلاسل الإمداد SCM.

  1. التفريق بين المنتجات القريبة من العملاء

التوحيد والتفاضل شيئان متعارضان تمامًا، وتقوم بعض شركات مستحضرات التجميل بتصنيع منتج واحد فقط يمكن بيعه في جميع أنحاء آسيا بدلاً من منتج لكل بلد، وبناءاً على اقتصاد المبيعات، يمكن أن يؤدي التوحيد القياسي إلى خفض التكلفة بشكل كبير. المزيد : إدارة المبيعات

  1. الاستعانة بمصادر خارجية استراتيجيا

على الرغم من أن الاستعانة بمصادر خارجية أمر شائع، إلا أنه يجب على المديرين الاستعانة بمصادر خارجية بشكل استراتيجي، فلا ينبغي الاستعانة بمصادر خارجية للخبرة الأساسية على الإطلاق، وهذا المبدأ يقف أمام اختبار الزمن.

  1. تطوير تكنولوجيا المعلومات التي تدعم اتخاذ القرار متعدد المستويات

لا ينبغي تنفيذ مشاريع تكنولوجيا المعلومات بمعزل عن غيرها وقبل مشاريع تكنولوجيا المعلومات، حيث يجب إعادة هندسة العمليات التجارية، ويوفر هذا فهماً صحيحاً لأوجه القصور في العملية ويساعد على تحديد نوع الابتكار المطلوب.

  1. تكييف كل من الخدمات والقياسات المالية

يتم تطبيق التكلفة على أساس النشاط (ABC) لتحديد ربحية العميل، بل أنه من الأفضل استغلال التكلفة المستندة إلى النشاط المدفوعة بالوقت لفهم التغييرات في الأنشطة والعملية والمنتج والعملاء.

الفرق بين إدارة سلاسل التوريد وإدارة الخدمات اللوجستية

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات إدارة سلاسل التوريد وإدارة لوجستيات بالتبادل، ولكن اللوجستيات، والتي هي حلقة واحدة في سلسلة التوريد، مختلفة عن سلاسل التوريد.

فتشير اللوجستيات على وجه التحديد إلى جزء من سلسلة التوريد الذي يتعامل مع التخطيط والتحكم في حركة وتخزين السلع والخدمات من نقطة منشأها إلى وجهتها النهائية، وتبدأ إدارة اللوجستيات بالمواد الخام وتنتهي بتسليم المنتج النهائي.

وتضمن الإدارة اللوجيستية الناجحة عدم وجود تأخير في التسليم في أي نقطة في السلسلة وأن المنتجات والخدمات يتم تسليمها في حالة جيدة، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على انخفاض تكاليف الشركة.

Open chat