نظام الجرد الدوري و المستمر هما طريقتان متباينتان للمحاسبة تستخدمهما الشركات لتتبع عدد المنتجات المتاحة لديها، وبشكل عام، يوفر نظام الجرد المستمر العديد من الفوائد على النظام الدوري ويستخدمه الآن جميع تجار التجزئة الرئيسيين، فإذا كنت تعمل في مجال البيع بالتجزئة، فإن مراجعة المخزون أمر لا بد منه، فأنت بحاجة إلى معرفة مقدار المخزون لديك حتى تعرف متى وماذا تعيد ترتيبهم، وفي هذه المقالة على فاستكو سنعرض لكم الفرق بين نظامالجرد الدوري و المستمر

ما هو الجرد؟

جرد المخزون هو طريقة مراقبة ما هو موجود في المخزون لبعض الأصناف ومواقع تخزين معينة، فهو بمثابة تحقق مادي من الكميات الموجودة في المخزون أو المستودع، ونوع الحالة التي تكون فيها.

أنواع الجرد

تتعدد أنواع الجرد المخزني، ويختلف كل نوع وفقاً لطريقة الجرد المستخدمة، الوسائل، وكذلك الفترة الزمنية نفسها، وأبرزهم:

  • الجرد الدوري.
  • الجرد المستمر.
  • الجرد السنوي.
  • الجرد المفاجئ.

ما هو نظام الجرد الدوري والمستمر ؟

نظام الجرد الدوري و المستمر هما أحد طرق مراجعة المخزون، وفيما يلي سنعرض المقصود بكل منهما، حيث:

اقرا ايضا : ادارة المستودعات

أولاً | نظام الجرد الدوري

يستخدم النظام الدوري عدًا ماديًا عرضيًا لقياس مستوى المخزون وتكلفة البضائع المباعة، ويتم تسجيل مشتريات البضائع في حساب المشتريات.

كما يتم تحديث حساب المخزون وحساب تكلفة البضائع المباعة في نهاية فترة محددة – يمكن أن يكون ذلك مرة واحدة في الشهر أو مرة كل ربع سنة أو مرة في السنة.

وتعتبر تكلفة البضائع المباعة مقياسًا محاسبيًا مهمًا، والتي عند طرحها من الإيرادات، تظهر الهامش الإجمالي للشركة، يتم حساب تكلفة البضائع المباعة بموجب نظام الجرد الدوري على النحو التالي:

بداية رصيد المخزون + تكلفة مشتريات المخزون – تكلفة إنهاء المخزون = تكلفة البضائع المباعة

قيود الجرد الدوري

الجرد الدوري هو واحد من أهم أنواه الجرد المخزني، والذي يمكن القيام به في نهاية كل سنة مالية، ويهدف نظام الجرد الدوري إلى رقابة المخزون ومراجعته بالإضافة إلى تقييمه، ولكن يجب توافر عدد من الشروط له، وأبرزها:

  • منع دخول أو خروج أي بضائع أو سلع إلى ومن المخزن أثناء القيام بالجرد الدوري.
  • إجراء الجرد الدوري على كل السلع الموجودة في المخزن والأنواع المختلفة من المنتجات.
  • الجرد الدوري الصحيح يجب أن يتم إجراءه على جميع فروع المخزن في نفس التوقيت.
  • يجب تسجيل نتائج الجرد الدوري في كشوفات خاصة بالميزانية، والتي يتم الرجوع إليها عند تحديد مصاريف الإنتاج وكذلك أرباح المبيعات.

ثانياً | نظام الجرد المستمر

يتتبع نظام الجرد المستمر أرصدة المخزون بشكل دائم ومستمر، مع التحديثات التي يتم إجراؤها تلقائيًا عند استلام منتج أو بيعه، ويتم تسجيل المشتريات والمرتجعات على الفور في حساب المخزون.

وطالما لم يكن هناك سرقة أو تلف، يجب أن يكون رصيد حساب المخزون دقيقًا، كما يتم أيضًا تحديث حساب تكلفة البضائع المباعة بشكل مستمر مع إجراء كل عملية بيع.

تستخدم أنظمة الجرد المستمر التكنولوجيا الرقمية لتتبع المخزون في الوقت الفعلي باستخدام التحديثات المرسلة إلكترونيًا إلى قواعد البيانات المركزية.

قيود الجرد المستمر

يساعد الجرد المستمر في معرفة حجم المخزون في أي وقت، وذلك من خلال حساب المبيعات من المشتريات، وهناك بعض الشروط الخاصة بنظام الجرد المستمر، حيث:

  • يجب أن يتم تسجيل كافة المشتريات التي لم يتم بيعها بعد في قائمة المخزون، وذلك لأنها مصروفات غير مباعة، مما يمنع حدوث خطأ في العمليات المحاسبية.
  • يجب حساب تكلفة البضائع المباعة بشكل مع كل عملية بيع.

جربة الان : نظام ادارة المخزون

كيف يعمل نظام الجرد الدوري و المستمر ؟

يستخدم نظام الجرد الدوري طريقة بسيطة للغاية في مراجعة المخزون، وهي حساب ما يوجد في المتجر أو المستودع يدويًا، وبالنسبة للعديد من الشركات، لا تزال هذه مهمة شاقة، كما يجب إجراء الجرد الدوري باستخدام أجهزة الكمبيوتر، لأنه من الصعب جدًا ويستغرق وقتًا طويلاً لتتبع المخزون باستمرار.

أما الجرد المستمر يحتفظ بمسار ثابت للكميات، ويُعَد الجرد المستمر هو النظام الأفضل والأكثر كفاءة، والوقت الوحيد الذي يكون فيه نظام الجرد الدوري هو الخيار الأفضل عندما يكون هناك القليل من المخزون الذي يجب جرده، أو عندما تكون تكلفة شراء نظام الكمبيوتر الضروري مرتفعة للغاية.

الفرق بين الجرد الدوري و المستمر

أنظمة الجرد الدوري و المستمر هي طرق مختلفة تستخدم لتتبع كمية البضائع في متناول اليد، والأكثر تعقيدًا من الاثنين هو النظام المستمر، لأنه يتطلب المزيد من الاحتفاظ بالسجلات.

ويعتمد النظام الدوري على الجرد المادي العرضي للمخزون لتحديد رصيد المخزون النهائي وتكلفة البضائع المباعة، بينما يحتفظ النظام المتسمر بالتتبع المستمر لأرصدة المخزون، وهناك عدد من الاختلافات الأخرى بين النظامين، أبرزها:

اقرا ايضا : إدارة المخزون .. أهميته وكيف يمكنه التحكم في المخزون

1) الحسابات:

في ظل النظام المستمر، هناك تحديثات مستمرة لدفتر الأستاذ العام أو دفتر الأستاذ عند حدوث المعاملات المتعلقة بالمخزون. على العكس من ذلك، في ظل نظام الجرد الدوري، لا توجد تكلفة لإدخال حساب البضائع المباعة على الإطلاق في فترة محاسبية حتى يحين الوقت الذي يتم فيه الجرد المادي.

2) أنظمة الكمبيوتر:

من المستحيل الاحتفاظ بالسجلات يدويًا لنظام جرد مستمر، حيث قد يكون هناك آلاف المعاملات على مستوى الوحدة في كل فترة محاسبية، وعلى العكس من ذلك، تسمح بساطة نظام الجرد الدوري باستخدام حفظ السجلات اليدوي لمخزونات صغيرة جدًا.

3) تكلفة البضاعة المباعة:

في ظل النظام المستمر، هناك تحديثات مستمرة على حساب تكلفة البضائع المباعة عند إجراء كل عملية بيع، على العكس من ذلك، في ظل نظام الجرد الدوري، يتم حساب تكلفة البضائع المباعة في مبلغ مقطوع في نهاية الفترة المحاسبية، عن طريق إضافة إجمالي المشتريات إلى مخزون البداية وطرح مخزون النهاية، وهذا يعني أنه قد يكون من الصعب الحصول على رقم دقيق لتكلفة البضائع المباعة قبل نهاية الفترة المحاسبية.

4) التحقق من المعاملات:

يكاد يكون من المستحيل تتبع السجلات المحاسبية في ظل نظام الجرد الدوري لتحديد سبب حدوث خطأ متعلق بالمخزون من أي نوع، حيث يتم تجميع المعلومات على مستوى عالٍ جدًا، وعلى العكس من ذلك، فإن مثل هذه التحقيقات أسهل بكثير في نظام الجرد المستمر، حيث تتوفر جميع المعاملات بالتفصيل على مستوى الوحدة الفردية.

طرق جرد المخزون

هناك العديد من الطرق المستخدمة في جرد المخزون، وأبرزهم

1) طريقة عد الدورات Cycle counting

العد الدوري يتعلق بالعد في الدورات، فأنت في تلك الطريقة لا تحسب مخزونك الكامل مرة واحدة ولكنك تفعل ذلك في أجزاء، حيث يتم حساب جزء مختلف من المخزن أو المستودع كل شهر أو أسبوع أو يوم، وذلك بالاعتماد على أنواع المنتجات ومناطق المستودعات.

2) طريقة العد المخصصAd-hoc counting

يبدأ المستخدم في العد المخصص وعادة لا يتم التخطيط له، مما يعني أن هذا العد سهل للغاية في المواقف غير العادية، ويستخدم العد المخصص عادةً لمناطق التخزين أو المستودعات الصغيرة، ويكون غير مجدول، لذلك يُعرف أيضًا باسم العد النقطي أو الأعمى.

لنفترض أنك قمت بحساب منطقة، ولكن بسبب شخص ما أو عملية ما، فقد انحرف النظام بعد بضعة أيام، في هذه الحالة، يمكنك فقط إنشاء ترتيب فارغ جديد والبدء في إضافة العناصر المحسوبة فيه، من خلال العد المخصص بدلاً من الانتظار حتى يأتي عدد الدورات التالي.

3) طريقة عد العلامةTag counting

استعدادًا لعد العلامات، يجب على موظفي المستودع وضع علامة فعلية على كل عنصر، وأثناء العد، يجب على العامل ملء معرف العنصر والكمية المحسوبة والمعلومات الأخرى ذات الصلة في المساحات المخصصة في العلامة.

Open chat