إدارة المخزون السلعي وأفضل طرق تقييم المخزون السلعي

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

يؤثر المخزون السلعي بشكل مباشر وكبير على الصحة المالية للشركة، كما تساعد ادارة المخزون السلعي في توفير مقياس مناسب للتركيز على تحسين وتعزيز خط المبيعات الخاص بك، كما أن  تكلفة البضائع المباعة للشركة (COGS)، أحد أهم القياسات لنشاط تجاري ناجح ومربح ، يعتمد جزئيًا على أرقام المخزون السلعي، وبالتالي تجاهل المخزون السلعي  يجعلك تخسر فرصة كبيرة لتحسين صحة عملك، فالاهتمام بإدارته سيساعدك في توفير واحدة من أكبر الخطوات نحو الربحية التي يمكن أن تتخذها الشركة، وفي هذه المقالة على لوجستيات سنعرض لك ماهية المخزون السلعي وإدارته، وما هي أفضل طرق تقييم المخزون السلعي.

تعريف المخزون السلعي

المخزون السلعي هو جميع البضائع التي يحصل عليها الموزع أو تاجر الجملة أو بائع التجزئة من الشركات المصنعة المعدة للبيع، وعادةً ما تكون أسواق البيع بالجملة وتجار التجزئة هي الشركات الوحيدة التي لديها المخزون السلعي.

هذا لأن المخزون السلعى  في الأساس هو البضائع التي يُقصد منها إعادة بيعها بسعر أعلى مما تم الحصول عليه من أجله، ويشمل المخزون السلعى جميع البضائع المشتراة المعدة لإعادة البيع والتي يتم نقلها من الموردين.

المخزون السلعي

ترتبط إدارة المخزون السلعى بالعمليات الخاصة بالإنتاج، وذلك من خلال الاعتماد على المواد الأولية في إنتاج السلع أو المنتجات، أو من خلال بيع المنتجات أو السلع الجاهزة والتي لم تعد موجودة في السوق، وفيما يلي طرق إدارة المخزون السلعى بالشكل الأمثل:

  • لا تقوم بوضع السلع أو المنتجات في الأماكن ذات نسبة الرطوبة العالية.
  • قُم بعزل السلع أو العناصر الحساسة عن درجات الحرارة العالية حتى لا تتلف.
  • تحقق من حجم الموارد الأولية المطلوبة واستفد منها بأقصى قدر ممكن من خلال الإدارة الجيدة لها.
  • تأكد من أن كافة الأصناف من السلع أو المنتجات متوفرة في المخزن.
  • قُم بتسجيل كافة بيانات الإنتاج وكذلك مدة صلاحيتها وإنتبه لهم جيداً.
  • حافظ على المواد الأولية المطلوبة في عملية الإنتاج من التلف حتى لا تتعرض لشراء مواد بديلة وبالتالي تتكبد تكاليف أكبر.
  • تأكد من أن كافة المواد الأولية المطلوبة في الإنتاج متوفرة في المخزن بشكل كافي.
  • إحرص على وضع السلع أو المنتجات في أماكنها المناسبة وتحقق من وجود التهوية المناسبة لها.وتستطيع ادارة المخزون السلعى من خلال نظام مراقبة المخزون الذي يوفره لك لوجستيات

تقييم المخزون السلعي

 

هناك أهمية كبيرة لتقييم المخزون السلعى، خاصة لأنه أحد أهم أنواع المخزون التي تؤثر بشكل مباشر وكبير على الصحة المالية للشركة، ويتم حساب قيمة المخزون في نقطة زمنية معينة كمجموع تكلفة أحدث المشتريات بالإضافة إلى قيمة المخزون الحالي، كما يتم تحديد سعر الوحدة الجديد بقسمة إجمالي قيمة المخزون على الكمية الإجمالية لعناصر المخزون التي يوضحها السجل الدائم لديك.

طرق تقييم المخزون السلعي

هناك 4 طرق يتم استخدامهم بشكل أساسي في تقييم المخزون السلعى، وهم:

1. طريقة التكلفة الفعلية

ويتم استخدام تلك الطريقة بغرض قياس العناصر الموجودة في قائمة السلع، ويتم تحديد كل عنصر من خلال فصله عن العناصر الأخرى، أي أن عدد العناصر التي تم بيعها تبقى من ضمن المخزون السلعى.

2. طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً (LIFO)

وهذه الطريقة ضمن الطرق المستخدمة في تقييم المخزون السلعى، وتعني أن العناصر المشتراة في النهاية يتم بيعها في البداية، أي أن تكلفة المخزون السلعى في نهاية السنة المالية تعتمد على التكلفة الخاصة بالوحدات القديمة وليست الحديثة.

وبالتالي إمكانية مقارنة الأسعار الحديثة مع أسعار السلع القديمة، والفارق بينهم سيمثل معدل الأرباح الذي تم تحقيقه.

 3. طريقة الوارد أولاً يصرف أولاً FIFO))

وهذه الطريقة تعني أن العناصر التي تم شراءها أولاً يتم بيعها أولاً، أي أن تكلفة المخزون السلعى في نهاية السنة المالية سوف تكون مرتبطة بتكلفة الوحدات الحديثة، وذلك حتى يتم احتساب الكمية الموجودة وتقييمها.

4. طريقة المتوسط ​​المرجح

هي أحد طرق تقييم المخزون، ويتم فيها حساب متوسط ​​سعر الوحدة لكل عنصر في المخزون ثم تطبيقه على عدد العناصر الموجودة في المخزون، كما يتم حساب قيمة المخزون في نقطة زمنية معينة كمجموع تكلفة أحدث المشتريات بالإضافة إلى قيمة المخزون الحالي.

كما أنه أيضاً يتم تحديد سعر الوحدة الجديد بقسمة إجمالي قيمة المخزون على الكمية الإجمالية لعناصر المخزون التي يوضحها السجل الدائم لديك.

جرد المخزون السلعي

هناك أهمية كبيرة لجرد المخزون السلعى، ويتم تقييم وجرد المخزون السلعى بالاعتماد على نظامين محاسبيين أساسيين هم الجرد الدوري و المستمر، حيث:

  • نظام الجرد الدوري، والذي يهتم بمراقبة كافة السلع أو المنتجات الموجودة في المخزون
  • نظام الجرد المستمر، والذي يهتم بتوزيع السلع أو المنتجات على مجموعات، وذلك لتسهيل مراقبتها وتقييمها أيضاً، وهذا بالاعتماد على تحديد مواعيد محددة للجرد.

مهام إدارة المشتريات والمخازن

 

تتولى إدارة المشتريات والمخازن في أي منشأة أو شركة ما عدد من المسؤوليات المتعلقة بالمخزون السلعي، وأهمها:

  • تجميع كافة الاحتياجات من مختلف الأصناف الخاصة بالمنتجات أو السلع كماً ونوعاً
  • الرجوع الى  إدارة المخزون السلعى لمعرفة الموجود منها لتحديد المطلوب شراؤه.
Need help! - تحتاج للمساعدة