الدفع عند الاستلام هل سيصبح شيئاً من الماضي؟

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

أصبح هناك اعتقاد بأن الدفع عند الاستلام سيكون شيئاً من الماضي، والدفع عند الاستلام هو أحد أكثر طرق الدفع التي يفضلها العملاء عند التعامل مع منصات التجارة الإلكترونية، والتي تجعلهم أكثر ثقة واطمئناناً بشأن أموالهم وكذلك جودة المنتجات التي سيحصلون عليها، وحتى الآن تزال طرق الدفع عند الاستلام متاحة ولكنها في الفترة الأخيرة شهدت انخفاضاً ملحوظاً، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في مقالنا، فسنوضح المقصود بعملية الدفع عند الاستلام، ثم ننتقل للإجابة عن تساؤلنا وفي نهاية مقالنا سنوضح لكم أهم طرق الدفع أون لاين المتاحة عبر منصات التجارة الإلكترونية.

ما هو الدفع عند الاستلام (COD)؟

إن عملية الدفع عند الاستلام هو نوع من المعاملات التي تتم عبر منصات التجارة الإلكترونية، والتي يقوم فيها المشتري أو المستلم  بالدفع عن السلعة التي حصل عليها عبر منصات التجارة الإلكترونية عند استلامها بدلاً من استخدام الائتمان.

وتختلف شروط وطرق الدفع المقبولة وفقًا لبنود الدفع في اتفاقية الشراء الخاصة بالمنصة الإلكترونية التي تتعامل معها، وتُعتبَر عملية الدفع عند الاستلام هي أكثر الطرق التي يفضلها المتسوقون عند التعامل مع منصات التجارة الإلكترونية.

ولا يُشترط في الدفع عند الاستلام أن يتم الدفع بشكل نقدي فقط، حيث أنه متاح في عملية الدفع عند الاستلام أن يتم تسديد قيمة المنتجات أو السلع والخدمة التي تم الحصول عليها إما بشكل نقدي أو من خلال البطاقات الائتمانية أيضاً.

هل تعلم ما هى معوقات التجارة الالكترونية؟ 

لماذا نرى طريقة الدفع عند الاستلام تقل في هذه الفترة؟

الدفع عند الاستلام

وذلك بسبب المشكلات الكثيرة التي أصبحت تعاني منها طريقة الدفع عند الاستلام، حيث تزايدت شكاوى العملاء منها، كما أن وسائل الدفع الإلكتروني انتشرت بشكل واضح وملحوظ.

بل أصبحت أكثر سهولة ويسراً من استخدام طرق الدفع عند الاستلام، وفيما يلي أهم المشكلات التي تعيق طريقة الدفع عند الاستلام في منصات التجارة الإلكترونية:

  • ارتفاع التكاليف على صاحب منصة التجارة الإلكترونية بسبب قيامه بتحمل تكاليف الشحن والتوصيل بمفرده حتى يتم تحصيل المبلغ.
  • وجود مخاطرة مالية على صاحب منصة التجارة الإلكترونية ، حيث أنه في الكثير من الأحيان يرفض العميل استلام الطلب الخاص به، وبالتالي تتكبد المنصة بمفردها تكاليف الشحن.
  • تأخير المستحقات المالية، حيث يشوب عملية الدفع عند الاستلام مشكلة البطئ، حيث أنه يمكن أن يكون العميل غير متاحاً في فترة التسليم أو لا يملك مبلغ الطلب في الوقت الفعلي.

تقدم لك شركة لوجستيات نظام الشحن والتوصيل جميع الحلول اللوجستية في نظام واحد متكامل

لماذا هناك بعض منصات التجارة الالكترونية تعتمد طريقة الدفع عند الاستلام؟

على الرغم من المشكلات التي يعاني منها صاحب منصة التجارة الإلكترونية بشأن طريقة الدفع عند الاستلام، إلا أنه لا يزال يعتمد على تلك الطريقة كأحد طرق الدفع.

وذلك للمزايا التي توفرها تلك الطريقة للعملاء، والتي هي أيضاً أحد العوامل التي تجعل المتسوق يستمر في التسوق من المنصة، فحتى الآن يواجه بعض العملاء مشكلة في طرق الدفع الإلكتروني.

وفيما يلي أهم المزايا التي توفرها طريقة الدفع عند الاستلام والتي تجعل أصحاب منصات التجارة الإلكترونية يعتمدون عليها بالرغم من خطورتها على مركزهم المالي:

  • توفير خيارات دفع سلسة للعميل، والتي من شأنها تجعل العميل أكثر اطمئناناً بأن المنتجات التي طلبها متوفرة وسوف يفي المتجر بها، كما أنه سيتمكن من معاينة المنتج قبل شرائه.
  • عدم الاعتماد على بطاقات الدفع، حيث يواجه الكثيرون مشكلة ويتخلون عن سلة التسوق عندما يتطلب الأمر منهم إدخال بيانات بطاقاتهم الائتمانية.
  • الوصول لشريحة أكبر من العملاء، حيث تساعد طريقة الدفع عند الاستلام البائع على تغطية شريحة أكبر من العملاء، فالكثيرون لا يمتلكون بطاقات دفع إلكترونية، كسكان المناطق النائية والريفية.
  • تجنب حالات النصب والاحتيال، وهذا هو الأمر الذي يجعل المشرون خائفين من تجربة التسوق أونلاين، فمن خلال الدفع عند الاستلام يتجنب العميل التعرض لأي محاولة احتيال أو نصب.

ما هى طرق الدفع أون لاين؟

الدفع عند الاستلام

المقصود بالدفع أون لاين هو إتمام المعاملات وعملية الشراء من عبر الإنترنت من خلال استخدام بطاقات الائتمان أو البنوك الأون لاين، والتي تتيح إمكانية فتح حساب أون لاين عليها وإجراء المعاملات المالية بسهولة من خلالها، وفيما يلي أهم طرق الدفع أون لاين:

  • البنوك الإلكترونية، وهي واحدة من أقدم وأشهر طرق الدفع الأون لاين أي عبر الإنترنت، والتي تتيح لك إمكانية فتح حساب بها وتحويل الأموال عليه واستخدامها في إتمام المعاملات المالية عبر الإنترنت من خلالها، وأشهرهم: بايبال PayPal و بايونيير Payoneer.
  • بطاقات الائتمان، وهي ثاني أشهر طرق الدفع أون لاين، حيث توفر أغلب البنوك بطاقات ائتمان يمكن من خلالها الدفع عبر الإنترنت بسهولة، وتكون تلك البطاقات مربوطة بحسابك البنكي.
  • العملات الإلكترونية، هي واحدة من طرق الدفع الحديثة، والتي أصبحت الكثير من الدول تعتمدها كعملات مقبولة في الدفع أون لاين، وأشهرها البيتكوين.
  • كاش يو Cash U وهي بمثابة ماستر كارد مدفوع مقدماً، خدماته متوفرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ويمكن شحنها بسهولة من الموزعين المعتمدين الخاصين بها.
  • التحويل البنكي الدولي، وهو من طرق الدفع أون لاين، والتي يتم الاعتماد عليها كثيراً في الدفع عبر الإنترنت.
  • مزودي الدفع عبر الإنترنت، مثل خدمات فوري ومدى.
  • المحافظ الإلكترونية من طرق الدفع أون لاين الشهيرة والحديثة أيضاً، مثل محفظة epay و Blockchain أو فودافون كاش، واتصالات كاش وغيرها.

كيف تخدم طرق الدفع أون لاين العملاء بشكل أفضل من طريقة الدفع عند الاستلام؟

في حقيقة الأمر طرق الدفع أون لاين تخدم العملاء بشكل أفضل من طريقة الدفع عند الاستلام، حيث أنها تجنب المستلم دفع أية تكاليف إضافية، ففي الكثير من الأحيان يتم فرض رسوم إضافية عند تطبيق طريقة الدفع عند الاستلام.

فبمجرد أن يتم المشتري عملية الدفع أون لاين تكون المنصة ملزمة بتوصيل المنتج إليه دون تكاليف إضافية عن التي تم خصمها من بطاقته، كما أن هناك عامل نفسي قوي عند استخدام طرق الدفع اون لاين،

حيث أنها تجعل المشتري يشعر وكأنه أصبح يمتلك المنتج لحظة الانتهاء من الدفع اون لاين، مما يقلل من احتمالية قيامه بإرجاع المنتج، كما أن طرق الدفع اون لاين باتت أكثر سهولة وموثوقية.

وذلك بعد تطبيق منصات التجارة الإلكترونية معايير حماية الدفع الالكتروني العالمية وبالتالي الحد من التعرض لعمليات الاحتيال والنصب.

Need help! - تحتاج للمساعدة