تعرّف على أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

إذا كنت تاجرًا عبر الإنترنت فأنت في حاجة إلى استخدام أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في منصتك التجارية، وذلك لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت بسلاسة. حيث تحافظ بوابة الدفع على عمل نظام المدفوعات بسلاسة، ويتم من خلالها الدفع عبر الإنترنت للمستهلكين والشركات. وهي الوسيلة التي يمكن للمتاجر الإلكترونية من خلالها تحصيل المدفوعات الخاصة بهم من المشترين، ويحتاج أصحاب المتاجر الإلكترونية لاختيار خدمة بوابة الدفع المناسبة لعملهم. وفي هذه المقالة سنزودكم بكافة التفاصيل حول بوابات الدفع الإلكتروني، وكيف تختار البوابة المناسبة لعملك وتفعيلها في متجرك بسهولة.

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني؟

إن بوابات الدفع الإلكتروني هي خدمة تجارية رقمية يتم من خلالها معالجة مدفوعات بطاقات الائتمان لكل من مواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر التقليدية.

حيث تعالج بوابة الدفع الإلكتروني المدفوعات عبر الإنترنت، وتوثق بيانات حامل البطاقة وتمريرها بأمان بين الأطراف داخل تدفق المعاملات.

كما تساعد بوابة الدفع الإلكتروني في تبسيط وتسريع المدفوعات، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على المستهلكين والشركات في نفس الوقت.

ما الذي تحتاجه لتفعيل بوابة الدفع الإلكتروني؟

بوابات الدفع الإلكتروني

في الفترة الأخيرة تزايد الدفع بشكل أساسي رقميًا أو من خلال بطاقات الائتمان، ومن هنا برزت أهمية بوابة الدفع الإلكتروني لمعالجة تلك المدفوعات.

حيث أسهمت بوابات الدفع الإلكتروني في تبسيط وتسريع المدفوعات التي تتم بشكل رقمي، مما وفر الوقت والجهد في إتمام ومعالجة المدفوعات في المتاجر المختلفة.

وحتى تتمكن من تفعيل بوابة الدفع الإلكتروني وإضافتها لمتجرك فأنت في حاجة إلى امتلاك حساب شركة والتعاقد مع أحد معالجي الدفع. حيث:

  • حساب الشركة: هو أحد الحسابات البنكية الخاصة التي يتم إنشائها للمعاملات التجارية الخاصة بعلامة تجارية ما، والتي من خلالها ستصل كافة مدفوعات عمليات البيع لتلك العلامة التجارية.
  • معالج الدفع: هو أحد الأنظمة الذكية التي يتم من خلالها التحقق من صحة البيانات الخاصة ببطاقة العميل، وكذلك التأكد من توافر الرصيد الكافي لإتمام المعاملة المالية.

 

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

بعد أن عرضنا لك أهم التفاصيل حول بوابات الدفع الإلكتروني ستحتاج الآن إلى اختيار بوابة الدفع المناسبة للتعامل معها.

وتتعدد أنواع بوابات الدفع التي يمكنك التعامل معها، وستحتاج إلى اختيار أفضل بوابات الدفع الإلكتروني لمعالجة المدفوعات وتفعيلها في متجرك الإلكتروني.

ويفضل دوماً أن توفر أكثر من بوابة دفع لتوفير أكثر من خيار للعميل للاختيار من بينهم، وفيما يلي مجموعة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني المتوفرة:

الباي بال PayPal

هي واحدة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني العالمية، والتي تتميز بشعبيتها بشعبية كبوابة دفع ذات سمعة عالية وعدد عملاء ضخم سمعتها العالية مع العملاء وتوافر خيارات بوابة متعددة.

وأكثر ما يميز الباي بال PayPal كبوابة دفع إلكتروني أنها متوفرة بشكل مجاني، وكذلك توفر خدمات دفع مدفوعة ذات ميزات إضافية مقابل رسوم شهرية.

وتتسم الباي بال PayPal بارتفاع درجة الأمان والخصوصية بها، حيث أنها توفر أمانًا للحماية من الاحتيال، كما أنها قادرة على التعامل مع التهديدات الأمنية المختلفة.

أبل باي Apple Pay

من ضمن أفضل بوابات الدفع الإلكتروني العالمية هي أبل باي Apple Pay والتي يتم استخدامها للدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية.

وهي في الأساس بمثابة محفظة إلكترونية بجانب كونها بوابة دفع إلكتروني، تساعد المستهلكين في الاحتفاظ بأموالهم وإدارة مدفوعاتهم من خلالها.

أمازون باي Amazon Pay 

تمتلك بوابة دفع أمازون باي Amazon Pay الإلكترونية أكثر من 200 مليون مستخدماً حول العالم، وهذا لأنها من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني.

 

عوامل اختيار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة

بوابات الدفع الإلكتروني

هناك مجموعة من العوامل الأساسية التي تحتاج إلى مراعاتها قبل أن تختار أحد بوابات الدفع الإلكتروني لتتعامل معها، وذلك لتوفير تجربة دفع آمنة وسهلة لعملائك.

حيث أنه أول شيء يهم العميل هو توافر تجربة تسوق آمنة وموثوقة، فعندما يتعلق الأمر بالدفع والسداد لا شيء يهم العميل أكثر من حماية بياناته وخصوصيته بشكل آمن.

وفيما يلي سنعرض لك أهم العوامل الأساسية التي تحتاج لمراعاتها قبل اختيار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة، لتوفير تجربة دفع آمنة وسهلة لعملائك:

موثوقية وأمن بوابة الدفع الإلكتروني

أحد أهم الأمور عند اختيار أحد بوابات الدفع الإلكتروني هو التأكد من أنها لا تعرض أمن معلومات الدفع للعملاء بأي شكل من الأشكال للخطر.

حيث أن بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة هي تلك القادرة على حماية جميع معاملات بطاقات الائتمان والمعلومات الخاصة لعملائك.

كما أنه يجب أن تتحقق من أن بوابة الدفع الإلكتروني المختارة تدعم أعلى معايير الأمان التي تفرضها البنوك المركزية وتتوافق مع معايير أمن البيانات.

‍الرسوم التي تفرضها بوابة الدفع الإلكتروني

عند اختيار بوابة دفع إلكتروني يجب أن تكون على دراية تامة بالرسوم التي تفرضها عليك، حيث تختلف رسوم بوابات الدفع الإلكتروني من شركة إلى أخرى. وتنقسم تلك الرسوم إلى:

  • رسوم المعاملات (MDR)، والتي تُعرف أيضاً معدل خصم التاجر، هي نوع الرسوم التي ستفرضها بوابة الدفع على كل معاملة ناجحة.
  • رسوم الإعداد، وهي الرسوم التي يتم دفعها مرة واحدة فقط عند إنشاء حساب جديد للتاجر على بوابة الدفع الإلكترونية المستخدمة من قبله.
  • الرسوم السنوية، وهي الرسوم التي تفرضها بوابة الدفع الإلكترونية المستخدمة من قِبل التاجر لصيانة النظام والتكنولوجيا وخدمات الدعم.

تكامل بوابة الدفع الإلكتروني

‍من العوامل الهامة التي تحتاج إلى مراعاتها عند استخدام بوابة الدفع هو تكامل تلك البوابة، والأفضل أن يتوافر بها مكونات إضافية لدعم عملية التسوق الإلكتروني.

توافر نظام منع الاحتيال في بوابة الدفع الإلكترونية

هناك شيء آخر يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند اختيار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة، ألا وهي الحصول على بوابة دفع مزودة بنظام حماية من الاحتيال.

والتي من خلالها سيتم التحقق من عدم وجود أي نشاط احتيالي محتمل، فبدون هذه الوظيفة تزداد إمكانية تعريض الشركة لعمليات الاحتيال.

التعامل مع العديد من طرق الدفع والعملات

يجب عليك اختيار بوابة الدفع المناسبة التي تتلائم مع التركيبة السكانية للسوق المستهدف والعملاء الذين تتعامل معهم أو يتعاملون مع متجرك الإلكتروني.

لذا يجب أن تدعم بوابة الدفع المختارة العديد من طرق الدفع والعملات المختلفة، وخاصة قبول العملات المحلية للعملاء.

Need help! - تحتاج للمساعدة