ماذا يعني نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)؟

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

إن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو أحد التوجهات الاستراتيجية التي تسعى إلى التحول الرقمي وموائمة الأنظمة المؤتمتة، كما أنها أحد الحلول التكنولوجية التي تسعى الدول لتطبيقها، وتُعَد جمهورية مصر العربية أحد أوائل الدول العربية التي قامت بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وقد كان ذلك ضمن مخططها نحو تبسيط وميكنة العمل في مصلحة الجمارك، وبالتالي الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الشكل الرقمي، وذلك بشكل تدريجي بجانب العمل على حوكمة الإجراءات الخاصة بالاستيراد والتصدير، وبالتالي السرعة في الإفراج عن البضائع وتسهيل التجارة بشكل كبير، وكل ذلك في نهاية الأمر سيترتب عليه تقليل التكاليف وتحسين ترتيب الدولة في المؤشرات العالمية التنافسية، مما يحفز بيئة الاستثمار في مصر وكذلك حركة التجارة، وفي هذه المقالة سوف نتحدث على كافة التفاصيل حول نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI).

ما هو نظام التسجيل المسبق للشحنات

إن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو أحد الأنظمة الجمركية الحديثة التي تقوم على توفير البيانات والمستندات الخاصة بالشحنة قبل يومين على الأقل من دخولها للبلاد.

وذلك بغرض مساعدة الجهات المختصة في إدارة المخاطر بشكل أفضل، ويُعَد التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو أحد أشكال التحول الرقمي والحلول التكنولوجية.

والتي بدأت مصر مؤخراً بإدخالها ضمن أنظمتها، لتصبح بذلك أحد أوائل الدول العربية التي طبقت هذا النظام لديها، وأهم البيانات التي توفرها التسجيل المسبق للشحنات (ACI) عن الشحنة هي:

  • الفاتورة التجارية الخاصة بالشحنة.
  • بوليصة الشحن النهائية أو المبدئية.

وكل ذلك بغرض ضمان أمن المواطنين وتعزيز بيئة الاستثمار في البلاد والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

خطوات التسجيل المسبق للشحنات

نظام التسجيل المسبق للشحنات

وهناك عدد من الخطوات الأساسية حتى تتمكن من القيام بالتسجيل المسبق للشحنات، وقد أعلنت الحكومة المصرية عن أهم الخطوات المطلوبة للتسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وفيما يلي أهم تلك الخطوات بالتفصيل:

  1. تسجيل المستورد بياناته في منصة نافذة الإلكترونية.
  2. تسجيل المستورد مرة أخرى في إحدى الشركتين، مصر المقاصة أو إيجي تراست، وذلك حتى يحصل على التوقيع الإلكتروني الخاص به والحق في استخدامه.
  3. يحصل المستورد على اسم متقدم وكذلك رقم سري خاص به على البريد الإلكتروني الذي ادخله المستورد أثناء التسجيل.
  4. بدخل المستورد على حسابه في منصة نافذة الإلكترونية، ويضغط على التبويب الخاص بإدراج البيانات المطلوبة من خلال تسجيل رقم المتعاملين الذي يملكه، وكذلك بند التعريفة الجمركية، وهو يتكون من 10 أرقام، ذلك بجانب إدخال كافة بيانات الشحنة والبيانات الأخرى المطلوبة.
  5. يقوم المستورد بتسجيل الفاتورة المبدئية (الفاتورة الإلكترونية) الخاصة به على منصة نافذة الإلكترونية، وخلال يومين ستقوم منصة نافذة الإلكترونية بإرسال الرقم المبدئي الخاص به إذا وافقت على طلبه.
  6. يقوم المستورد بعدها بإرسال الرقم المبدئي الخاص (ACID) به إلى المصدر الأجنبي، والتي سيمكنه بعدها وضعها على فاتورته التجارية.
  7. يرفع المصدر الأجنبي المستندات على منصة (كارجو X) والتي تقوم بإرسال تلك المستندات مباشرة إلى منصة نافذة الإلكترونية، وذلك باستخدام تكنولوجيا البلوكتشين.

ما فترة صلاحية رقم القيد الجمركي المبدئي أو الرقم التعريفي «ACID»؟

الرقم التعريفي للشحنة (ACID) هو ذلك الرقم الذي يحصل عليه المتقدم أثناء التسجيل في نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، والذي يكون صالحاً لمدة 6 شهور، ويمكن أن يتم تمديده لـ 6 شهور آخرين.

ما إجراءات الحصول على الرقم التعريفي للشحنة الواردة من الخارج «ACID»؟

وقد أعلنت الحكومة المصرية أيضاً عن عدد من الإجراءات الأساسية التي يجب إتمامها حتى يتم الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الواردة من الخارج، وفيما يلي أهم تلك الإجراءات:

  1. إنشاء حساب إلكتروني على منصة نافذة، ويمكنك الانتقال إليها من هنا.
  2. استخراج توقيع إلكتروني، ويمكن ذلك من خلال شركة مصر المقاصة أو إيجي تراست.
  3. إدخال البيانات الخاصة بالمصدر الأجنبي على منصة تبادل البيانات المؤمنة، والتي تعتمد على تكنولوجيا البلوكتشين (Blockchain).
  4. تقديم طلب للحصول على الرقم التعريفي الخاص بالشحنة، وتكون صلاحية الرقم التعريفي هي 3 شهور على الأكثر، وبعدها ينتظر المتقدم حتى يتم الرد عليه من خلال مصلحة الجمارك المصرية، وتستغرق تلك العملية يومين على الأكثر.
  5. يحصل المتقدم على بريداً إلكترونياً يتضمن الرقم التعريفي للشحنة (ACID) إلى المصدر الأجني، وذلك في حالة ما إذا تم الموافقة على الطلب الذي تم تقديمه، ويتم اخطار المستورد بذلك على حسابه الخاص بمنصة نافذة الإلكترونية.
  6. يقوم المصدر بإرسال البيانات الخاصة بالشحنة بشكل إلكتروني، ثم يقوم المستورد بمراجعتها جيداً وبعدها يعتمدها باستخدام منصة نافذة.

وبعد إتمام الخطوات السابقة سيتمكن المستورد من بدء الإجراءات الخاصة بالتخلص المسبق للشحنات بسهولة، وذلك بعد أن يكون قد سجَّل بنجاح في نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وأصبح يمتلك الرقم التعريفي للشحنة (ACID).

Need help! - تحتاج للمساعدة