ما هي تقنية الخدمات اللوجستية؟ كل ما تريد معرفتها عنها

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

تعمل التكنولوجيا الحديثة على إعادة تشكيل صناعة الخدمات اللوجستية وحل بعض المشكلات الأكثر تعقيدًا في عالم الشحن، ومنذ ظهور تقنية الخدمات اللوجستية أصبحت إدارة الأعمال أيسر وأكثر سلاسة. حيث وفرت تلك التقنيات العديد من الحلول التقنية الضرورية لحل مختلف مشاكل الشحن، والحد من التأخيرات الغير متوقعة وبالتالي ضمان رضاء العملاء بشكل عام. وفي هذه المقالة سنتحدث حول تقنية الخدمات اللوجستية بشيء من التفصيل، ونبرز أهميتها بالنسبة للشركات في الوقت الحالي.

ما هي تقنية الخدمات اللوجستية؟

إن تقنية الخدمات اللوجستية هي تلك التقنيات التي تساعد في إدارة تدفق البضائع بسهولة، بداية من التصنيع والإنتاج، وصولاً إلى المستهلك النهائي.

وذلك بأسرع شكل ممكن وأعلى كفاءة متحققة، وتشمل تقنية الخدمات اللوجستية مختلف الآلات والمركبات وبرامج الحوسبة المستخدمة في هذه الأغراض.

فوائد تقنية الخدمات اللوجستية

 

كما أشرنا، هناك الكثير من الفوائد الناتجة عن تطبيق واستخدام تقنيات الخدمات اللوجستية، والتي من شأنها أن تقدم أفضل الحلول للمشكلات اللوجستية المعقدة.

ونظرًا لطبيعة الصناعة شديدة التعقيد، فإن استخدام تلك التقنيات واعتماد التكنولوجيا بها سيساعد في تحسين تلبية الطلب المتزايد على السلع.

ومن ضمن أبرز فوائد تقنية الخدمات اللوجستية مواجهة التحديات الحالية حول أوقات التسليم الأسرع، والشحن إلى مواقع بعيدة، وكل هذا يساعد في:

  • زيادة وضوح سلسلة التوريد.
  • خفض التكاليف التشغيلية.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية.

وبالتالي تساعد تقنية الخدمات اللوجستية في تغيير الطريقة التي تعمل بها صناعة الشحن وتعزيزها بالكامل، مما يسهم في:

  • تقديم الحلول الذكية لمختلف مشاكل الشحن.
  • الحد من التأخيرات الغير متوقعة.
  • تحقيق رضاء العملاء.

تصفح المزيد من الحلول اللوجستية.

ما هي وظائف الخدمات اللوجستية؟

إن تقنية الخدمات اللوجستية لا تعني تغيير وظائف الخدمات اللوجستية الأساسية، والتي تتضمن نقل البضائع عبر سلسلة التوريد.

وتتعدد الوظائف الخاصة بالخدمات اللوجستية والتي يجب إدارتها بشكل صحيح لتحقيق الفعالية والكفاءة لسلسلة التوريد الخاصة بك. وفيما يلي بعض أهم تلك الوظائف:

معالجة الطلب

أحد أهم وظائف الخدمات اللوجستية هي معالجة الطلبات، والتي يتم من خلالها معالجة طلب الشراء المقدم من المشتري إلى المورد.

مراقبة المخزون

والتي تهدف إلى الاحتفاظ بمخزونات كافية لتلبية متطلبات العملاء، وفي نفس الوقت المحافظة على خفض التكاليف لأقل نسبة ممكنة.

التخزين

وهي وظائف الخدمات اللوجستية الأساسية، والتي يتم من خلالها تخزين البضائع الجاهزة حتى بيعها، وتلعب تلك الوظيفة إنها تلعب دورًا حيويًا في العمليات اللوجستية للشركة.

النقل

بجانب وظيفة التخزين، تتولى الخدمات اللوجستية مسؤولية نقل البضائع من المورد إلى المشتري، وهي من الوظائف الأساسية والأكثر أهمية في الخدمات اللوجستية.

المناولة

تعتمد سرعة حركة المخزون عبر سلسلة التوريد على طرق مناولة المواد، لذا فهي من أهم وظائف الخدمات اللوجستية.

حيث ستؤدي الطريقة غير المناسبة للتعامل مع المواد إلى زيادة أضرار المنتج والتأخير في عمليات التسليم والنفقات العامة العرضية.

وبالتالي فإن تقنية الخدمات اللوجستية التي تعتمد على أتمتة عمليات المناولة ستساعد في إدارة تلك العملية وتعزيز إنتاجية النظام اللوجستي.

ما أهمية تقنية الخدمات اللوجستية بالنسبة للشركات؟

 

تلعب تقنية الخدمات اللوجستية دوراً هاماً بالنسبة لنجاح الشركات وبقائها في السوق، خاصة في ظل التنافسية الشديدة في الصناعات المختلفة.

حيث تساعد تقنية الخدمات اللوجستيه الشركات في تبسيط أعمالهم وحل المشكلات الصعبة التي تواجه العمليات اللوجستية لديهم.

وذلك بأحدث الطرق وأكثر كفاءة وسلاسة، وكذلك في أقل وقت ممكن وذلك بسبب قِصر الأطر الزمنية التي تستغرقها تلك التقنيات في التعامل مع المشكلات.

وبالتالي يُعَد استخدام تقنية الخدمات اللوجستية المناسبة أمر ضروري لنجاح الشركة، وكذلك تحقيق رضا العملاء في هذه الصناعة شديدة التنافسية.

لذا إذا كنت صاحب شركة ولا تستثمر في تلك التكنولوجيا الحديثة، فلن تتمكن من الاستمرار في السوق في ظل تعقيد المشكلات وارتفاع التنافسية في أغلب الصناعات.

Need help! - تحتاج للمساعدة