انواع المخزون وكيف تساعدك أنظمة لوجستيات في طرق تصنيف المخزون

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

هناك انواع المخزون المختلفة قد تصادفها أي منشأة أثناء التعامل مع مخزونها والتحكم فيه، وجميع انواع المخزون ضرورية ويجب فهمها بشكل جيد وذلك لتحقيق إدارة فعالة للمخزون، كما أن متابعة انواع المخزون بشكل مستمر أمر في غاية الأهمية للحفاظ على العملاء وكذلك الحد من الخسائر التي تنتج عن المخزون الزائد أو الناقص، حيث أنه في الواقع سينجح عملك عندما يكون لديك إمدادات من السلع أو الخدمات المتاحة لعملائك، لذلك يساعدك معرفة مخزونك في استمرار عملك في السوق، كما أن تصنيف المخزون على درجة كبيرة من الأهمية، وفي هذه المقالة على لوجستيات سنساعدك في التعرُّف على انواع المخزون وكيف يمكن أن تساعدك أنظمة لوجستيات في طرق تصنيف المخزون من خلال نظام ادرة المخزون.

ما هو المخزون

المخزون هو العمود الفقري للصناعات، فهو العناصر المتوفرة لدى منشأة ما في وقت معين والذي يشتمل على المواد الخام والسلع في عملية التصنيع والسلع التامة الصنع وغيرها.

للمخزون أهمية أساسية للأغراض المحاسبية، وذلك للتأكد من الدخل الصحيح لفترة معينة، حيث يلعب المخزون دورًا مهمًا جدًا في تحديد ربح الشركة، فالمخزون أهم عنصر في رأس المال العامل، كما أن الفائض أو النقص في المخزون يكون ضاراً.

أهمية تصنيف المخزون

يلعب تصنيف المخزون دوراً كبيراً في أي منشأة، حيث يتيح تصنيف المخزون بناءً على درجة الأهمية إعطاء الأولوية لعناصر المخزون المهمة وإدارة تلك العناصر بعناية.

كما يساعد تصنيف المخزون بشكل صحيح في تجنب إهدار الموارد الثمينة في إدارة العناصر الأقل أهمية، لذلك يجب تصنيف المخزون ببعض المنطق حتى يسهل إدارته والتحكم فيه بالشكل الصحيح.

التصنيفات المختلفة للمخزون

 

وبالحديث عن تصنيفات المخزون المختلفة، وبعدما تحدثنا عن الأهمية الكبيرة لتصنيف المخزون، يمكننا حصر المخزون في 3 تصنيفات أساسية، وفيما يلي تلك التصنيفات المختلفة للمخزون:

  • المواد الأولية والخامات، وهي التي تدخل في تصنيع السلع والمنتجات الأساسية للمنشأة.
  • السلع نصف المصنعة، وهي تلك التي لا تصلح للبيع، فهي لا تزال في المنتصف من مراحل التصنيع.
  • السلع الجاهزة، وهي تلك السلع التي يمكن بيعها للمستهلك مباشرة، فقد اجتازت كافة مراحل التصنيع ويمكن الاستثمار فيها.

ما هي انواع المخزون

عندما يتعلق الأمر بالعرض والطلب، هناك انواع المخزون المختلفة يحتاج أصحاب الأعمال والمديرون إلى معرفتها، فيمكن أن يساعد فهم هذه انواع المخزون المختلفة في الإدارة والتخطيط والميزانية بشكل أفضل، وبالتالي ستتمكن من تلبية الطلب والازدهار في السوق، وفيما يلي انواع المخزون الرئيسية بشيء من التفصيل:

1. مخزون المواد الخام (Raw Materials)

المواد الخام ضرورية لحياة أي عمل تجاري، إنها مكونة من المواد التي يستخدمها نشاطك التجاري لإنتاج سلعه الخاصة، فالمواد الخام هي المواد التي تستخدمها الشركة لإنشاء المنتجات وإنهائها.

كما أنه إذا لم يكن لدى شركتك نظام لتتبع إمداداتها من المواد الخام، فلا يمكنك التنبؤ بدقة بما ستنتجه خلال الربع أو العام المقبل.

2. مخزون العمل الجاري (Raw Materials)

يتكون مخزون العمل الجاري من البضائع النهائية جزئيًا، أي تلك البضائع التي لم تكتمل بشيء نهائي، كما يتضمن هذا النوع من المخزون عادةً المواد الخام التي تم إصدارها للمعالجة الأولية،

فعلى سبيل المثال، أنك تمتلك شركة لإصلاح السيارات، ستكون وسادات الفرامل جزءًا من العمل قيد التقدم، كما أنه يشمل العناصر الموجودة في الإنتاج ويتضمن المكونات والعمالة والنفقات العامة وحتى مواد التعبئة.

3. مخزون البضائع النهائية (Finished Goods)

يتضمن مخزون البضائع النهائية أي منتجات كاملة جاهزة الآن للتسويق والبيع، والذي يُطلَق عليه أيضاً المخزون تام الصنع.

4. مخزون مواد التعبئة والتغليف (Packing and Packaging Materials)

هو المخزون الذي تستخدمه المنشأة لتعبئة وشحن البضائع الجاهزة، تندرج مواد التعبئة عادةً في واحدة من ثلاث فئات:

  • التعبئة الأولية، وهي الصندوق أو الحقيبة أو أي مادة أخرى تحيط بمنتجك أثناء عرضه للبيع بالتجزئة.
  • التعبئة الثانوية، وهي الصندوق أو الحقيبة أو أي مادة أخرى تستخدمها للتخزين والنقل للمنتج.
  •  التعبئة المتنوعة، هي جميع العناصر الأخرى التي تستخدمها لتخزين ونقل منتجك بخلاف مواد التعبئة الثانوية.

5. مخزون مستلزمات الصيانة والإصلاح والتشغيل (Overhaul or MRO)

وهي عناصر يتم وضعها للحفاظ على المهام في عملية الإنتاج، وعادة ما تكون هذه السلع مكونًا رئيسيًا في عملية الإنتاج ولكنها ليست جزءًا مباشرًا من المنتج النهائي.

وتتضمن القفازات ومواد التعبئة والأدوات وما إلى ذلك، إلى جانب اللوازم المكتبية مثل المواد الأساسية والأقلام وأقلام الرصاص وورق النسخ والحبر، وجميع الأجزاء الصغيرة الأخرى.

6. مخزون الأمان (Safety Stock)

هو مقدار المخزون الذي تحتفظ به في متناول اليد والذي يتجاوز ما يحتاجه عملك لتلبية الطلب المنتظم، فمن خلال المراقبة والتتبع والتحكم الجيد، يمكنك تخصيص انواع المخزون المعينه للحماية في حالات عدم اليقين في العرض والطلب،

وكذلك حالات انخفاض موثوقية التسليم، والمكونات ذات الجودة الرديئة، ويمكن أن يوفر لك مخزون الأمان تجنب عدد الأشياء التي يمكن أن تكلفك نفقات إضافية، وهي:

  • نفاد المخزون.
  • الطلبات المتأخرة.
  • جعل العميل ينتظر حتى دورة الإنتاج التالية.
  • جعل العميل يذهب إلى مكان آخر للعثور على المنتج.

لذلك فمخزون الأمان هو ذلك المخزون الإضافي الذي تشتريه الشركة وتخزنه لتغطية الأحداث غير المتوقعة، فبالرغم من أنه يمثل تكاليف إضافية نوعاً ما تكاليف إلا أن يدعم رضا العملاء، ويجنب المزيد من التكاليف الأخرى الضخمة.

تكاليف المخزون

 

هي تكاليف طلب المخزون والاحتفاظ به، بالإضافة إلى إدارة الأعمال الورقية ذات الصلة، ويتم فحص هذه التكلفة من قبل الإدارة كجزء من تقييمها لمقدار المخزون الذي يجب الاحتفاظ به في متناول اليد.

كما يمكن أن يؤدي هذا إلى تغييرات في معدل استيفاء الأمر للعملاء عند مراقبة المخزون، بالإضافة إلى الاختلافات في تدفق عملية الإنتاج، يمكن تصنيف تكاليف المخزون على النحو التالي:

1. تكاليف طلب المخزون 

تشمل هذه التكاليف أجور قسم المشتريات والضرائب والمزايا المتعلقة بالرواتب.

2. تكاليف الاحتفاظ بالمخزون

ترتبط هذه التكاليف بالمساحة المطلوبة للاحتفاظ بالمخزون، وتكلفة الأموال اللازمة للحصول على المخزون، وخطر الخسارة من خلال تقادم المخزون، وتشمل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون ما يلي:

  • تكلفة المساحة، والتي تشمل إهلاك المستودعات والتأمين والمرافق والصيانة وموظفي المستودعات ورفوف التخزين ومعدات مناولة المواد.
  • تكلفة التقادم، هي التكلفة الناتجة عن عدم استخدام بعض انواع المخزون أو تتعرضها للتلف أثناء التخزين.
  • تكلفة المال، هي تكلفة الفائدة المرتبطة بالأموال المستخدمة لدفع ثمن المخزون، فإذا لم يكن على الشركة ديون فإن هذه التكلفة تمثل دخل الفوائد الضائع المرتبط بالأموال المخصصة.

3. تكاليف إدارية

هي تكاليف أو أجور موظفي محاسبة التكاليف، وهم المسئولون عن تجميع تكاليف المخزون وتكلفة البضائع المباعة، والاستجابة لطلبات تحليل المخزون الأخرى.

كيف تساعد أنظمة لوجستيات على تصنيف المخزون

تمتلك أنظمة لوجستيات أحدث التقنيات التي يمكنها أن تساعدك في تصنيف انواع المخزون الخاص بك بالشكل المناسب، وذلك من خلال نظام إدارة المخزون والذي سيوفر لك عدد من المزايا، وهي:

  • عرض مستويات المخزون في الوقت الحقيقي.
  • إضافة وعرض وتحرير المخزون.
  • توقع مستويات المخزون بدقة.
  • إدارة أوامر الشراء واستلام المخزون الوارد.
  • حجز أو تخصيص المخزون حسب الضرورة.
  • الربط مع أكثر من منصة للتجارة الإلكترونية.
  • إدارة العروض الموسمية لعمل العروض من خلال لوجستيات لكل عميل.
Need help! - تحتاج للمساعدة