مشاكل التجارة الإلكترونية وكيف يمكن التغلب عليها .. حلول التجارة الإلكترونية

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

ساعدت فرصة البيع عبر الإنترنت العديد من الأنشطة التجارية على كسب المزيد والنمو بنجاح، فقد باتت التجارة الإلكترونية واحدة من أفضل طرق التجارة، ولكن مثل أي نشاط تجاري، فيواجه التجار عدد من مشاكل التجارة الإلكترونية، خاصة وأنه تأتي إدارة أعمال التجارة الإلكترونية مع مجموعة من التحديات والقضايا الخاصة بها التي يمكن أن تلحق الضرر بالعائدات وتؤدي إلى خسائر مالية بل وتؤدي إلى تدهور السمعة، وفي هذه المقالة على لوجستيات سنعرض لكم أبرز مشاكل التجارة الإلكترونية وكيف يمكن التغلب عليها، إلى جانب عدد من حلول التجارة الإلكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية

 

إن التجارة الإلكترونية ببساطة شديدة هي بيع وشراء سلعة أو خدمات عبر الإنترنت، وتحويل الأموال والبيانات من المشتري إلى البائع بشكل إلكتروني أيضاً لإتمام عملية البيع.

أبرز مشاكل ومعوقات التجارة الإلكترونية

على الرغم من أن التجارة الإلكترونية أصبحت قناة بيع بالتجزئة مألوفة في العديد من الشركات، إلا أنها تواجه عدد من المشاكل والمعوقات وسوف نعرض حلول التجارة الإلكترونية فيما بعد، وفيما يلي أبرز مشاكل ومعوقات التجارة الإلكترونية:

1. الدفع الإلكتروني

يرى الكثير من الأشخاص التجارة الإلكترونية مليئة بالمخاطر لأنه سيحتاج فيها أن يستخدم بطاقته الائتمانية أو غيرها من طرق الدفع الأخرى الممكنة، فيفكر في أنه من المحتمل حدوث أية مشكلات فنية أثناء عملية الدفع،

وبالتالي يتم خصم المبلغ المستحق على المنتج دون أن يتم إضافته إلى حساب البائع، وبالتالي يحتاج المشتري وقت ومجهود لاسترداد تلك الأموال مجددا، لذلك يتخوف البعض من تجربة التسوق أونلاين.

2. سياسات الإرجاع

تأتي شكل سياسة الإرجاع المتبعة في المتجر الإلكتروني على رأس مشاكل ومعوقات التجارة الإلكترونية، لأنه بطبيعة الحال في التجارة الإلكترونية لا يستطيع المشتري أن يطلع على المنتجات التي قام بشرائها، وبالتالي يكون لديه نوع من  الشك من أن تصل إليه تلك المنتجات تالفة.

3. وقت المُستغرَق في التسليم

إن أهم ما يهتم به أي عميل هو تسليم الطلب الخاص به في أسرع وقت ممكن، ويتوقع العملاء بأن مدة التسليم قد تكون بحد أقصى 7 أيام، ولكن في بعض الأحيان تستغرق عدد من منصات التجارة الإلكترونية ما يزيد عن 15 يوماً لتسليم الطلب الخاص بالمشتري، مما يجعل المشتري يجعل التجارة الإلكترونية هي خياره الأخير.

4. الرسوم الإضافية

كثيراً ما تقوم بعض المتاجر الإلكترونية بفرض رسوم إضافية عالية بعد إتمام المشتري لعملية البيع، وفي بعض الأحيان قد تبلغ تلك الرسوم ضعف سعر المنتج المُشترَى نفسه، مما يجعل تلك الرسوم الإضافية التي يتم فرضها أحد أبرز مشاكل ومعوقات التجارة الإلكترونية.

حلول التجارة الإلكترونية

 

حلول التجارة الإلكترونية هي الخدمات التي تساعد الشركة على إجراء الأعمال إلكترونياً بسهولة، ومواجهة مشاكل ومعوقات التجارة الالكترونية، كما أن نطاق حلول التجارة الإلكترونية المتاحة واسع للغاية.

وهناك العديد من الجهات التي يمكنها أن توفر لك عدد من حلول التجارة الإلكترونية المبتكرة، بما في ذلك تلك التي تسمح للشركات التقليدية بتصميم وإنشاء وتشغيل مواقع الويب، كما أن هناك عدد من الحلول التي تركز على مشكلة معينة فية التجارة الإلكترونية.

ومع تزايد تعقيد احتياجات أولئك المنخرطين في التجارة الإلكترونية، ازداد الطلب على حلول أكثر شمولاً، ونتيجة لذلك يركز العديد من مزودي حلول التجارة الإلكترونية الآن على تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المُصمَمَة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المتعددة وحل المشكلات المختلفة في التجارة الإلكترونية.

إدارة التكوين

من حلول التجارة الإلكترونية وتتضمن إدارة التكوين 3 عناصر هامة، حيث:

  • إدارة الكتالوج، والتي تتضمن مجموعة المنتجات والعناصر والفئات الخاصة بها، إلى جانب توضيح الخصومات المتاحة على كل منتج وما هي خيارات الدفع المتاحة.
  • إدارة العملاء، فهناك نوعان من العملاء، العملاء الغير مسجلين وهم أولئك الذين يقومون فقط بالشراء لمرة واحدة دون تسجيل، أما العملاء المسجلين (الأعضاء) فهم أولئك الذين يملكون سجل في المتجر الخاص بك ويمكنك متابعة حالات الشراء الخاصة بهم وتقديم اقتراحات مناسبة لهم بناءا على قائمة مشترياتهم المتكررة.
  • نظام الشحن والتوصيل ، والذي من خلال يتم توضيح الطرق الممكنة للتسليم وما هي القواعد الخاصة بالشحن تبعاً لطبيعة المنتجات وكذلك المنطقة التي سيتم شحن المنتجات إليها هل هو شحن داخلى ام خارجى.

إدارة الطلبات

وتشير إدارة الطلبات إلى عملية استلام طلبات العملاء وتتبعها وتنفيذها، ويمكن من خلاله أن يتم تقديم اقتراحات منتجات جديدة للعملاء بناءاً على الطلبات الحالية لهم وسجل أولئك العملاء، وتكون إدارة الطلبيات مدمجة مع خدمات الطلب وكذلك خدمات الدفع.

خدمات الدفع

خدمة الدفع تشمل الدفع من خلال الإيداع أو النقد أو الدفع إلكترونياً من خلال بطاقة الخصم أو الائتمان، ويقوم مزود خدمة الدفع (PSP) بتهيئة و إدارة المتاجر الالكترونية لقبول المدفوعات الإلكترونية.

وذلك من خلال مجموعة متنوعة من طرق الدفع بما في ذلك بطاقات الائتمان وغيرها من الطرق الأخرى، كما يمكن أن تتم هيكلة خيارات الدفع من خلال استخدام قنوات المبيعات والكتالوج.

تقارير المبيعات

يتم تقديم تقرير المبيعات من قبل مندوبي المبيعات، والغرض منها إبلاغ الإدارة بما يحدث في حولهم، حيث الأنشطة التنافسية وردود فعل العملاء على سياسات الشركة ومنتجاتها، بالإضافة إلى أي معلومات أخرى يجب أن تكون الإدارة على معرفة بها

وحديثاً أصبح يتم تقديم تقارير المبيعات من خلال لوحة المسئول، وهي أحد التقنيات الحديثة ومن خلالها يمكن استخراج التقارير بأكثر من صيغة كـ PDF أو Excel أو Word.

وتتميز تقارير المبيعات بإمكانية الإخطار بها من خلال الرسائل النصية القصيرة وكذلك البريد الإلكتروني، كما يمكنها أن تنبهك إلى أية إنذارات بشأن المخزون الخاص بك.

كما يمكن عمل خدمة تتبع رغبات العملاء، فتخبرهم بالموعد والكمية التي ستتوافر عن المنتج الذي يرغب به العملاء ولكنه لا يتوافر في الوقت الحالي.

المزايا التي تقدمها خدمات التجارة الإلكترونية

 

تعمل خدمات التجارة الالكترونية على حلول التجارة الإلكترونيةمن خلال تسريع المعاملات التجارية وتيسير العملية الشرائية لعملائك، وهناك العديد من المزايا الأخرى التي تضفيها حلول التجارة الإلكترونية، وأبرزها:

1. إتاحة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات

تتيح التجارة الإلكترونية للعملاء إمكانية اختيار منتج معين من أي مورد في أي مكان في العالم، فيصبح لدى العميل خيار أوسع مما كان سيحصل عليه إذا اختار متجرًا، إلى جانب توافر حرية مشاهدة أكبر دون أي ضغوط أو استعجال كما يحدث في المتاجر.

2. البساطة والراحة في الشراء

يمكن للعملاء شراء أي منتج من أي تجارة إلكترونية في العالم دون الحاجة إلى الابتعاد عن مكان عملهم أو منازلهم، خاصة وأنه في بعض الأحيان وبسبب سوء الأحوال الجوية أو الوضع الاقتصادي أو لأي سبب آخر، لا يستطيع الكثير من الناس الذهاب للتسوق.

لذلك تُعتبَر التجارة الإلكترونية ملائمة عند شراء السلع أو الخدمات دون فرض قيود مادية على المستهلكين، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار المنتج الذي تريده وطلبه من خلال بضع نقرات وملء تفاصيل بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك وإجراء دفعة فورية.

3. تخفيض التكاليف

واحدة من أكثر الإيجابيات الملموسة للتجارة الإلكترونية هي التكلفة المنخفضة، حيث يمكن نقل جزء من هذه التكاليف المنخفضة إلى العملاء في شكل أسعار مخفضة.

Need help! - تحتاج للمساعدة