أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

أحد أهم العمليات المحاسبية التي تحتاجها الشركات هي حساب تكلفة البضاعة المباعة، وذلك لأنه تدخل بشكل أساسي في حساب إجمالي الربح الذي تحققه الشركة. كما أن متابعة حساب إجمالي الربح والهامش الإجمالي أمر في غاية الأهمية، وذلك لأن ارتفاعه يؤثر بشكل كبير على انخفاض  هوامش الربح. لذا فهو واحد من المقاييس الأساسية التي تعتمد عليها الشركات، كما أن فهم هذا المقياس بشكل جيد أمر أساسي لأي صاحب عمل أو مدير. وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم ماهية تكلفة البضاعة المباعة وأهميتها، وكذلك كيفية حسابها باستخدام الصيغة الرياضية الخاصة بها.

‏ما هي تكلفة البضاعة المباعة؟

إن تكلفة البضاعة المباعة هي التكاليف المباشرة لإنتاج البضائع المباعة من قبل الشركة، وتشمل كافة التكاليف والمصروفات المرتبطة مباشرة بإنتاج السلع.

بما فيها تكلفة المواد والعمالة المستخدمة مباشرة في عملية إنتاج تلك السلع، ولكن يستثني المصروفات غير المباشرة، مثل تكاليف التوزيع وتكاليف فريق المبيعات وهكذا..

أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الأعمال التجارية

تكلفة البضاعة المباعة

هناك أهمية كبيرة لحساب تكلفة البضاعة المباعة في الأعمال التجارية، خاصة وأنها تؤثر بشكل أساسي في تحديد الأرباح الإجمالية التي تحققها الشركات.

وفيما يلي عدد من النقاط التي توضح أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الأعمال التجارية، والفوائد الخاصة بها:

1. تحديد السعر المناسب لمنتجاتك

يساعدك حساب تكلفة البضاعة المباعة في تعيين السعر المناسب لمنتجك، وذلك من خلال معرفة التكلفة الحقيقية للمنتجات التي تقوم بتصنيعها.

مما يساعدك في تحديد سعر المنتج المناسب الذي يغطي تكاليفك مع ترك هامش ربحي مناسب، وبالتالي معرفة الوقت الذي تحتاج فيه إلى زيادة أسعارك أو خفضها.

2. تحديد فرص النمو المستقبلية

يمكن أن تساعد التغييرات في تكلفة السلع المباعة في عملك في العثور على الاتجاهات الموسمية في تكاليف المواد الخام.

ومن الممكن أن تقوم الشركات المختلفة باستخدام تلك البيانات في تحديد مجالات النمو الخاصة بها/ وكذلك ما إذا كانت تحتاج إلى تحسينات أم لا.

3. إدارة الضرائب الخاصة بك بشكل فعال

تُعتبَر تكلفة البضائع المباعة مصاريف تجارية وبالتالي فهي معفاة من الضرائب، ولكنها يمكن أن تساعد في إدارة ضرائبك بفعالية وتجنب الوقوع في مشاكل قانونية.

تعرف علي : كيفية تقليل الضريبة الجمركية وما هى نسبة المخاطرة

حيث أنه إذا كانت تكلفة السلع المباعة لديك مرتفعة، فهذا يعني صافي دخل أقل وبالتالي دفع ضرائب أقل، والعكس صحيح.

وبالتالي يساعدك تحديد تكلفة السلع المباعة في إدارة ضرائبك بفعالية، وكذلك مساعدتك في إيجاد توازن صحي لضمان الكفاءة والربحية لعملك.

4. فهم الصحة المالية لأعمالك

من خلال معرفة تكلفة عمليات الإنتاج الخاصة بك ستتمكن من فهم الوضع المالي العام لشركتك بشكل أفضل، مما يساعدك في إتخاذ القرارات الصائبة.

وبالتالي تحديد ما إذا كنت تحتاج إلى زيادة الاستثمار في عملياتك أو تحسين الطريقة التي تدير بها مخزونك، وهل تحتاج إلى إيقاف النشاط أم الاستمرار.

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

أما بالنسبة إلى طريقة حساب تكلفة البضاعة المباعة، فهناك صيغة رياضية يمكن الاعتماد عليها في العمليات الحسابية.

مما سيساعدك بشكل فعال في تحديد تكلفة عمليات الإنتاج بسهولة، وفيما يلي الصيغة الرياضية التي يمكنك الاعتماد عليها في حساب تكلفة عمليات الإنتاج لديك:

  • تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة بداية المخزون + تكلفة المشتريات – تكلفة المخزون الختامي.

تكلفة البضاعة المباعة في الجرد المستمر

تكلفة البضاعة المباعة

تختلف طريقة حساب تكاليف البضاعة المباعة في حالة استخدام أسلوب الجرد المستمر، ففي هذا الأسلوب يكون الغرض من حساب تكاليف البضاعة المباعة هو معرفة التكاليف المدفوعة لتحقيق الإيرادات.

لذا يتم حساب تكاليف البضاعة المباعة في ظل أسلوب الجرد المستمر بشكل فردي بعد كل عملية بيع أو شراء تحدث للمخزون، ويتم تسجيلها في الوقت الفعلي وليس في نهاية الفترة المحاسبية.

علاقة تكلفة المخزون بتكلفة البضاعة المباعة

الصيغة الرياضية الحسابية لتحديد تكلفة البضاعة المباعة هي الصيغة العامة التي يستخدمها أغلب المحاسبين.

ولكن بشكل عام، تؤثر طرق حساب تكلفة المخزون على طريقة حساب تكلفة البضاعة المباعة، وتتعدد الطرق المستخدمة في حساب تكلفة المخزون.

كما أن كل شركة تختار الطريقة التي تناسب أعمالها وحجمها، وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة في حساب تكلفة المخزون:

  • الوارد أولاً يصرف أولاً (FIFO)، وفي تلك الطريقة تقوم الشركات ببيع المخزون الذي تم شراؤه أولاً.
  • الوارد أخيراً يصرف أولاً (LIFO)، وفي تلك الطريقة تقوم الشركات ببيع المخزون الذي تم شراؤه مؤخراً قبل باقي المخزون الآخر.
  • التكلفة المتوسطة المرجحة (WAC)، ومن خلال هذه الطريقة  يتم حساب متوسط تكلفة البضائع التي تم شرائها، بغض النظر عن تاريخ تصنيعها أو دخولها.
Need help! - تحتاج للمساعدة