الفرق بين خدمتى الشحن والتوصيل

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

يتساءل الكثيرون عن الفارق بين خدمتى الشحن والتوصيل، لذلك نجد عدد كبير من الأفراد يخلطون بين مفهومي الشحن والتوصيل، وفي حقيقة الأمر كلا المصطلحين يحملان معنى مختلف تماماً عن الآخر، كما أن كل منهما متعلق بنوعية معينة من البضائع والخدمات، ويُعَد خدمتى الشحن والتوصيل هي أحد أهم المصطلحات التي تشغل بال الكثير من المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية، وفي هذه المقالة سوف نعرض لك الفرق بين التوصيل والشحن بشيء من التفصيل، وما هو نظام الشحن والتوصيل من فاستكو.

ما هو الفرق بين خدمة الشحن والتوصيل؟

هناك فرق كبير بين خدمتي الشحن والتوصيل فهما لا يحملان نفس المضمون كما يعتقد الكثير من المتسوقين، فلكل مصطلح نوعية معينة من البضائع والخدمات التي يتعامل معها.

ويُعَد مصطلحا التوصيل والشحن أحد أهم المصطلحات المستخدمة في المتاجر الإلكترونية أو الأعمال التي تُدار عبر الإنترنت، فالكثير من الأفراد لا يمتلكون موقعاً فعلياً لممارسة تجارتهم وبالتالي يعتمدون على الإنترنت في ممارسة أعمالهم.

وعند ممارسة الأعمال عبر الإنترنت يحتاج البائعون لطريقة تساعدهم في توصيل المنتجات وشحنها لعملائهم، ويتوقف طريقة الإرسال للمنتجات هي تم من خلال الشحن أم من خلال التوصيل على طبيعة المنتجات نفسها.

وحتى نتمكن من توضيح الفرق بين خدمة الشحن والتوصيل سنحتاج أولاً للحديث عن كل منها وتوضيح المصود منه وكيف تتم عملية إرسال المنتج باستخدامه إلى العميل أو الوجهة النهائية.

خدمات الشحن

الشحن والتوصيل

تتوقف خدمات الشحن على حجم الطرد الذي سيتم إرساله للعميل، فيمكننا استخدام خدمات الشحن على المنتجات أو البضائع ذات الحجم الصغير، كالملابس، الأحذية، أو الاكسسوارات مثلا، والتي يمكن أن يتم إرسالها من خلال الطرود أو البريد دون الحاجة لوجود شخص مرافق.

كما أن نفقات الشحن تختلف باختلاف وزن المنتج نفسه، وخلال خدمات الشحن يتم تحديد تاريخ للشحن وهو يمثل التاريخ الذي خلاله سينطلق المنتج من مكانه إلى المستلم أو الوجهة النهائية التي سيصل إليها.

خدمات التوصيل

أما خدمات التوصيل فهي متعلقة بالمنتجات ذات الحجم الأكبر والأكثر ضخامة، كالأثاث أو المعدات، وفي خدمات التوصيل تتطلب المنتجات التي سيتم إرسالها وجود شخص، خاصة إذا كانت تلك المنتجات تحتاج إلى تركيب.

كما أن خدمات التوصيل تهتم بتاريخ وصول المنتج والذي يمثل تاريخ وصوله للمكان النهائي وليس تاريخ انطلاقه، وهذا أحد أهم الفروقات بين خدمتي الشحن والتوصيل.

وبالنسبة لتكاليف خدمات التوصيل، فهي تتوقف على المسافة التي ستقطعها عملية التوصيل، أي المسافة المقطوعة من مكان الإرسال إلى مكان الوصول مباشرة، وكلما زادت المسافة زادت التكاليف. وايضا تزيد في حالة عملية التوصيل السريع 

نظام الشحن والتوصيل من فاستكو

أسست فاستكو في المملكة العربية السعودية على أيدي خبراء في أفضل الشركات المتخصصة في المجال اللوجستي، والتي تمتلك فريقاً خبيراً في حل معظم المشاكل التي تواجه شركات الشحن وتوفير أكبر عدد ممكن من الحلول اللوجستية.

كما أنها واحدة من أفضل الشركات التي تقدم نظام الشحن والتوصيل بالاعتماد على أحدث الأساليب التقنية والتكنولوجيا الحديثة، فقد برمجت وترجمت مختلف الأفكار لتكون في نظام واحد ذكي وشامل.

كما أن أكثر ما يميز فاستكو أنها دائمة التطوير لأنظمتها بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل بأحدث التكنولوجيا، مما ساعدها في التفوق على العديد من المنافسين وكذلك تلبية رغبات الشركات لتكون في مقدمة شركات الشحن في السعودية.

أما عن خدمات الشحن والتوصيل في فاستكو فهي متقدمة تعتمد على أحدث الحلول الذكية للشركات التي ستساعدك عملك في النمو والتمتع بسرعة غير محدودة، فهي توفر لك نظاماً شاملاً يشمل جميع التكنولوجيا.

مزايا نظام الشحن والتوصيل من فاستكو

الشحن والتوصيل

وفيما يلي أهم مميزات وخصائص نظام الشحن والتوصيل من فاستكو:

  • تحديد مواقع العملاء بشكل تلقائي مؤتمت من خلال قيام النظام بإرسال رسالة للعميل من خلالها سيقوم العميل بتحديد موقعه والتاريخ والوقت المناسب لاستلام الشحنة.
  • الاتصال بالعميل بمجرد وصول مندوب التوصيل للموقع المحدد مسبقا.
  • خاصية التوقيع الإلكتروني لإثبات توصيل الشحنة من خلال توقيع العميل إلكترونياً على أجهزة مناديب التوصيل.
  • خدمة عملاء متاحة للتواصل مع العملاء على مدار الساعة.
  • إدارة المرتجعات والتحصيل من خلال نظام خاص للمرتجعات، وآخر لإدارة الشحنات متابعة المبالغ المالية المحصلة والمعلقة بشكل اتوماتيكي.
  • إمداد العملاء بلوحة لإدارة شحناتهم بكل سهولة مع توفير فلاتر خاصة لمتابعة الشحنات اليومية مع الحالات الخاصة بها.
  • إمكانية عمل طلبات البيك اب و إرسالها بشكل يومي من قبل عملائك.
  • إمكانية جدولة الشحنات من خلال أكثر من 4 قنوات لجدولة الشحنات الخاصة لعملائك.
  • توفير نظام الفواتير والتحصيل من خلال الكثير من الخيارات التي تدعم تطوير أعمال العملاء.
  • إدارة العمليات والمستودعات من خلال عدد من الفلاتر لإدارة الرفوف اتوماتكياً بأنظمة حصرية لفاستكو وإنشاء المنافيست ما بين المدن.
  • تطبيق مناديب التوصيل والتي ستساعد في التقاط الشحنات من المرسلين من خلال التطبيق، وكذلك إدارة الشحنات و توصيلها بالأولوية.
Need help! - تحتاج للمساعدة