تعرَّف على أنواع بوليصة الشحن المختلفة وأهمية البيانات الموجودة بها

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

تُعتبَر بوليصة الشحن واحدة من أهم الوثائق المطلوبة في عمليات الشحن و برنامج التخليص الجمركي، فبوليصة الشحن هي بمثابة سجل للبضائع المتداولة، كما أنه وثيقة تحدد اتفاقية بين الشاحن وشركة النقل لنقل البضائع، وتشير بوليصة الشحن إلى شركة نقل معينة تم من خلالها وضع البضائع في وجهتها النهائية وشروط نقل الشحنة إلى وجهتها النهائية، وتتعدد أنواع بوليصة الشحن كما أن للبيانات المكتوبة بها أهمية كبيرة، وفي هذه المقالة على لوجستيات سنتعرف معاً على أنواع بوليصة الشحن المختلفة وأهمية البيانات الموجودة بها.

ما هي بوليصة الشحن

بوليصة الشحن هي وثيقة قانونية صادرة عن شركة النقل إلى الشاحن والتي توضح نوع وكمية ووجهة البضائع المنقولة، وتعمل بوليصة الشحن أيضًا كإيصال شحنة عندما يسلم الناقل البضائع في وجهة محددة مسبقًا.

كما أنه يجب أن يرافق هذا المستند المنتجات المشحونة، بغض النظر عن شكل النقل، ويجب أن يوقعه ممثل مفوض من الناقل والشاحن والمستلم، وتُعرَف بوليصة الشحن أيضاً بهذا الرمز (BL أو BoL).

ما أهمية بوليصة الشحن

 

بعدما تعرَّفنا على المقصود ببوليصة الشحن، سنحتاج الآن للتعرُّف على أهمية تلك الوثيقة، حيث أن بوليصة الشحن هي وثيقة مهمة للغاية عند إجراء الشحنات لنقل البضائع أو الشحن من نقطة إلى أخرى.

فهي تمثل عقداً بين الناقل والشاحن لنقل البضائع كما أنها بمثابة إيصال صادر عن الناقل إلى الشاحن، ومن ثَم، تُعتبَر بوليصة الشحن وثيقة قانونية توفر جميع التفاصيل للشاحن والناقل لمعالجة الشحنة واجراء عملية تتبع الشحنات بسهولة عبر البلدان البحرية المختلفة بشكل صحيح.

كيف يتم استلام بوليصة الشحن الأصلية

أما عن الكيفية التي يتم من خلالها استلام بوليصة الشحن الأصلية فهناك طريقتان:

  • الاستلام من بريد التسليم.

أو

  • الاستلام من خلال المصرف.

مع ملاحظة أنه في حالة استلام بوليصة الشحن الأصلية من المصرف فإنه سيحتاج للدخول لمصرف آخر وسيط بين المصرف في البلد المصدّر والبلد المستورد، وتلك العملية سوف تأخذ وقتاً أكبر قليلاً من عملية الاستلام من بريد التسليم نفسه.

اذا كنت تمتلك متجر الكتروني تعرف علي كيفيفة التعاقد مع شركات الشحن

أنواع بوليصة الشحن

  

يمكن القول إن بوليصه الشحن (BOL) هي أكثر المستندات تعقيدًا في مجال الخدمات اللوجستية، وذلك لأن كل نوع يخدم غرضًا مميزًا خاصًا به، ويمكن أن تتسبب معرفة متى وكيفية استخدام القالب الصحيح للمستند في إرباكك.

خاصةً عندما تكون هناك متطلبات أخرى يجب الالتزام بها، مثل تصنيف الشحن، ومتطلبات التعبئة، وما إلى ذلك، وفيما يلي أبرز أنواع بوليصة الشحن

واستخدامات كل منهم:

1. بوليصه الشحن المباشرة

هي أحد أبرز أنواع بوليصه الشحن والتي يتم استخراجها مباشرة بعد تسديد قيمة البضائع، كما أنه بموجب بوليصه الشحن المباشرة يتم تسليم الشحنة للمرسل إليه، وذلك بعدما يتم تأكيد الهوية الخاصة به وكذلك امتلاكه لنسخة من البوليصة نفسها.

2. بوليصه الشحن السريع

نوع آخر من أنواع بوليصه الشحن وهو بوليصه الشحن السريع، والذي بموجبه يلتزم الناقل بتسليم الشحنة للمرسل إليه، وذلك دون الحاجة لإصدار أي وثائق أصلية.

3. البوليصة الإلكترونية

وهذا النوع من البوالص هو أحد أشكال التحول الرقمي الذي يتجه إليه العالم، ويجب أن تتضمن تلك البوليصة عملية رقمنة للمهام الإلكترونية،

فتصبح مستنداً قانونياً مكافئاً للبوليصة الوريقة، وبالتالي يمكن قبولها كإيصال على عقد النقل أو كأحد المستندات التي تثبت ملكية الشحنة.

4. بوليصه الشحن لحاملها

وهذا النوع من البوالص بمثابة سند ينص على أن التسليم يتم إلى من يحمل هذه البوليصة، ويتم استخدام بوليصه الشحن لحاملها بكثرة للبضائع السائبة التي يتم تسليمها بكميات صغيرة.

5. بوليصة شحن الحاويات

ويتم إصدار بوليصة شحن الحاويات من خلال الخط الملاحي الذي يملك الحاوية نفسها، خاصة وأنه هناك اعتقاد شائع بأنه يتم إصدارها من الخط الذي يمتلك وسيلة النقل، ولكن هذا غير صحيح، وتمثل هذه البوليصة مستنداً قانونياً يثبت محتويات الحاوية ومنفذ الشحن والتفريغ.

6. بوليصه الشحن المجمعة

هي بوليصة يتم إصدارها في حالة ما إذا تم شحن بضائع متنوعة عن طريق البر أو البحر، بحيث يتم تجميع البضائع في حاوية ومن ثَم استخراج بوليصة شحن مجمعة، والتي تغطي كل وسائل النقل المستخدمة لنقل تلك الشحنة التي تتضمن بضائع متنوعة.

7. بوليصه الشحن المتعددة

هي أحد أنواع بوالص الشحن والتي يتم إصدارها في حالة ما إذا تم شحن بضائع ستستخدم أكثر من وسيلة نقل، ففي تلك الحالة يجب أن يُصدَر عقد نقل متعدد الوسائط، والذي يتم من خلاله تجميع كل الوسائط المتعددة التي سيتم استخدامها في عملية النقل.

ما الوظائف الأساسية لبوليصه الشحن

إن بوليصه الشحن هي وثيقة ملزمة قانونًا تزود الناقل والشاحن بجميع التفاصيل اللازمة لمعالجة الشحنة بدقة، كما أن هناك ثلاث وظائف أساسية لبوليصه الشحن، حيث:

  • وثيقة ملكية للبضائع الموصوفة في بوليصه الشحن.
  • إيصال للمنتجات المشحونة.
  • تمثيل للشروط والأحكام المتفق عليها لنقل البضائع.

ما البيانات الأساسية الواجب توافرها في بوليصه الشحن

 

هناك عدد من البيانات الأساسية التي يجب عليك توفيرها في بوليصه الشحن، وهي:

  • أسماء وعناوين الشاحن (المرسل).
  • أسماء وعناوين الشاحن المستلم (المرسل إليه).
  • المعلومات الخاصة بالشحن والمدفوعات المستحقة للناقل.
  • توقيع ممثل الناقل، مع الإشارة لعدد النسخ من هذه الوثيقة.
  • تاريخ الشحن ومكان إصدار الوثيقة.
  • الكمية التي سيتم شحنها.
  • الوزن الدقيق للكمية المشحونة.
  • قيمة الكمية المشحونة.
  • تصنيف الشحن.

نموذج بوليصة شحن

 

 

 

Need help! - تحتاج للمساعدة