طريقة حساب الوزن الحجمي للشحن وكيف يمكن تقليل الوزن

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

لم يتم إنشاء كل الأوزان على قدم المساواة، فما تعتبره خفيفًا وناعمًا يمكن أن يأخذ مساحة كبيرة ويعيق شركات النقل من الشحن مع المنتجات الأخرى، وأحد أنواع الأوزان هو الوزن الحجمي، وهو أحد أساليب التسعير التي تستخدمها شركات الشحن للمتاجر الالكترونية لضمان عدم خسارة الأموال في الشحنات الكبيرة والخفيفة الوزن، كما أنه يتم حساب الوزن الحجمي باستخدام صيغة معينة بالاعتماد على الأبعاد الفعلية للحزمة المنقولة، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن الوزن الحجمى وماهيته وكيفية حسابه، كما سنذكر الفرق بين الوزن الحقيقي والوزن الحجمى، وسنختم مقالنا بإقتراح طرق فعالة يمكنها أن تساعدك في التقليل من الوزن الحجمى للطرد الخاص بك.

ما هو الوزن الحجمي

قبل الحديث عن الوزن الحجمي وماهيته، نود أن نعرف لكم ماهية الوزن الفعلي أو الحقيقي، فالوزن الحقيقي هو وزن الشحنة وفقًا للمقياس، وهذا يختلف عن الوزن الحجمى.

فالوزن الحجمي يعتمد على طول الحزمة وعرضها وارتفاعها، أي ببساطة الأبعاد الخاصة بالحزمة أو الطرد الذي سترسله، نتيجة لذلك، يمكن اعتبار هذا الصندوق الضخم من الوسائد أثقل من علبة صغيرة من الهواتف الذكية.

كما أن الوزن الحجمى هو أسلوب تسعير يستخدم داخل ادارة النقل للبضائع التجارية، وكذلك يأخذ في الاعتبار كثافة العبوة لتحديد أسعار الشحن، وتقوم عدد كبير من الشركات بحساب رسوم الشحن وفقاً للوزن الأعلى.

طريقة حساب الوزن الحجمي للطرود 

الوزن الحجمي

أما عن طريقة حساب الوزن الحجمى للطرود، فهناك صيغة معينة يمكن من خلالها حساب الوزن الحجمى للطرود، وذلك لأن الوزن الحجمى يمثل مقدار المساحة التي تشغلها الحزمة بالنسبة إلى وزنها الفعلي، وفيما يلي صيغة حساب الوزن الحجمى للطرود:

  • الوزن الحجمى = (طول الحزمة * عرضها * ارتفاعها)/6000

فمن خلال ضرب أبعاد الحزمة أو الطرد الذي تريد حساب الوزن الحجمي له معاً ثم قسمة الناتج الخاص بهم على 6000 سوف تحصل على الوزن الحجمى للطرود، كما أن هناك بعض شركات الشحن تقسم على 5000 بدلاً من 6000.

الفرق بين الوزن الحقيقي والوزن الحجمي

في مجال التجارة الإلكترونية و التخزين الالكتروني، هناك القليل من التفاصيل التي لا تقل أهمية عن أسعار الشحن، كما أنه بدون معلومات عن الأبعاد والوزن الدقيقة، قد تتكلف الكثير من تكاليف الشحن.

وهناك فرق بين الوزن الحقيقي والوزن الحجمى، فالوزن الحجمى هو الوزن المشتق من كثافة الطرد أو الحزمة نفسها، وتستخدم أغلب شركات الشحن الوزن الحجمي في حساب وزن الطرد.

كما يستخدم الوزن الحجمى بشكل أساسي في الشحن الجوي وخدمات الطرود الصغيرة، أما الوزن الفعلي هو الوزن الحقيقي أو الفعلي للبضائع هو ذلك الوزن الخاص بالطرد الذي تقوم بشحنه بجانب منصة التحميل التي تم شحنها عليها.

أما الوزن الذي يخضع لرسوم الشحن، فالشركات تقوم باعتبار الوزن الأكبر للشحنة، فإذا كان الوزن الحجمي للشحنة أكبر من الوزن الفعلي، فإنه يتم احتساب رسوم الشحن وفقاً له.

كيفية التقليل من الوزن الحجمي لطردي؟

تحتاج إلى معرفة الوزن الحجمي لحزمك حتى تتمكن من الشحن للعملاء بالأسعار الصحيحة، وهناك عدد من الأساليب أو الطرق يمكنك من خلالها التقليل من الوزن الحجمى لطرد، وفيما يلي أهم تلك الأساليب الفعالة والتي يمكنها أن تساعدك في التقليل من الوزن الحجمى لطردي:

تحليل الوزن الحجمي للعبوات الخاصة بك

الوزن الحجمي

تحدد معظم الشركات أحجام الصناديق التي تستخدمها لتحسين تخزينها، ويمكن أن يساعدك تحليل الوزن الحجمي للعبوات الخاصة بك في التقليل من الوزن الحجمى نفسه.

ويمكنك ذلك من خلال إنشاء مخطط يوضح عدد الطرود التي تشحنها وفقًا للوزن المفوتر، ثم الرجوع إلى الأسعار المطبقة من قبل شركات النقل لتحديد نطاقات الوزن التي يجب تضمينها في الجدول الخاص بك.

بعدها تصنف الطرود المشحونة حسب نطاق الوزن للحصول على نظرة عامة أفضل، لذلك سيساعدك تحليل الوزن الحجمى للعبوات الخاصة بك على تقليل متوسط ​​الوزن الذي حددته شركة النقل عن طريق تعديل العبوة.

إعادة التفكير في طرق التغليف

أحد الطرق التي يمكنها أن تساعدك بشكل فعال في التقليل من الوزن الحجمى للطرد الخاص بك هو تحليل ممارسات التعبئة والتغليف الخاصة بك، وتعديلها لتحسين الوزن الحجمي للطرود الخاصة بك.

حيث قد يؤدي الاستخدام المفرط للعبوات الواقية إلى زيادة الوزن الحجمى لحزمك بشكل كبير، لذا ابدأ بإعادة تقييم مستوى الحماية التي تتطلبها منتجاتك، وكذلك تكييف الصندوق مع محتويات العبوة.

Need help! - تحتاج للمساعدة