ما هي وظائف مدير العمليات اللوجيستية؟

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

تحتاج الشركات إلى وجود مدير العمليات اللوجستية، حيث أنه المسؤول عن عملية شحن العناصر بانتظام كما أن له دور بارز في تنظيم وقيادة الشاحنين والمستلمين والسائقين والموظفين الآخرين، لذلك يمكن أن يساعد مدير العمليات اللوجستية الشركة في إتمام العديد من المهام والعمليات الهامة بنجاح وسرعة وكفاءة، حيث أنه يسهم بشكل فعال في تنظيم جميع احتياجات النقل في المؤسسة، كما يقوم مدير العمليات اللوجستية بـ التعاقد مع شركات الشحن لتخطيط عمليات التسليم والشحنات، مما يجعل عملية شحن العناصر أكثر تنظيماً وفعالية، وفيما يلي سنعرض لكم كافة التفاصيل حول الوظائف التي يقوم بها مدير العمليات اللوجستية ودوره في المنشأة وكذلك أهم مهامه.

من هو مدير العمليات اللوجيستية؟

إن مدير العمليات اللوجستية هو الشخص المسؤول عن ادارة المخزون وتنظيم عملية شحن العناصر في المنشأة، مما يسهم في تحسين حركة المخزون وتحسين الجداول الزمنية لعمليات الشحن والتسليم، مما سيؤدي إلى خفض التكاليف إلى أقصى حد.

كما يقوم مدير العمليات اللوجستية بالتعاون مع مختلف شركات الشحن بحيث يضمن التخطيط الجيد لعمليات الشحن والتسليم، وبشكل عام، مدير العمليات اللوجستية مسؤول عن تنظيم جميع احتياجات النقل في المؤسسة.

هل يساهم مدير العمليات اللوجستية في تنسيق الأنشطة داخل المؤسسات؟

 

نعم، فلا يقتصر دور مدير العمليات اللوجستيه على الأنشطة الخارجية فقط، بل أن له دور بارز في تنسيق الأنشطة داخل المؤسسات، حيث يقوم بتنظيم جميع الأنشطة الداخلية التي تضمن توفير مدخلات الإنتاج في وقتها ومكانها المناسب.

كما أن له دور في متابعة خدمة العملاء ليتحقق من أنه يقوم بأدواره بفعالية وأن تخطيطه يسير في الشكل المطلوب والذي يلبي متطلبات العملاء، كما يعمل مدير العمليات اللوجستيه على تعزيز ميزة المنشأة التنافسية وبالتالي زيادة إيراداتها.

يمتلك مدير العمليات اللوجستية دوراً جوهرياً في مواجهة مختلف التحديات والمشكلات التي قد تواجهها المؤسسة، وذلك من خلال متابعة جودة المنتجات ومعرفة حصة المنظمة من السوق، كما أنه يعمل بشكل فعال في الاستجابة بشكل سريع للعمليات المتأخرة داخل المنشأة.

 

اطلع علي الحلول اللوجستية.

مهام مدير العمليات اللوجستية

مدير العمليات اللوجستية يمثل إدارة متكاملة تهتم بعمليات تدفق المنتجات المختلفة داخل المنشأة، بجانب توفير كافة الخدمات البشرية في منطقة الإنتاج، كما يسهم مدير العمليات اللوجستية في تسهيل عمليات التجارة العالمية، ويقوم مدير العمليات اللوجستية بعدد من المهام الأساسية، وأهمها:

  • تحسين التدفق المادي للمواد بداية من تجهيزها للصنع وحتى خروجها للمستهلك النهائي.
  • تعريف البرامج الخاصة بالإنتاج والشراء الفعالة والمتوفرة في دولة ما لإتباعها بما يتلائم مع ظروف المنشأة بحيث يتم تحقيق الاستفادة القصوى منها.
  • تنظيم عمليات ما بعد البيع، مع توزيع قطع غيار المنتجات التي تحتاج لتوفير قطع غيار لها بعد فترة.
  • تقديم المشورة لصاحب العمل مما يساعده في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الاستثمارات والعمليات التجارية.
  • حل المشكلات التي ظهر والتعامل مع الأمور المعقدة.
  • المساهمة في خلق بيئة تنافسية من خلال طرح الخطط التي تسهم في تقديم أفضل الخدمات اللوجستية.

ما هي أنواع العمليات التي يقوم بها مدير العمليات اللوجستية

مدير العمليات اللوجستية

تتعدد أنواع العمليات التي يقوم بها مدير العمليات اللوجستيه، كما أنها تختلف باختلاف نوعية الخدمة أو المنتجات التي يتم تقديمها، وفيما يلي أهم العمليات التي يقوم بها مدير العمليات اللوجستيه:

1. العمليات اللوجستية الإدارية

وهي أحد أنواع العمليات التي يمارسها مدير العمليات اللوجستيه والتي تمثل أحد أهم الأعمال التكميلية للمنشأة، والتي تقوم على عدد من المهام:

  • توريد ونقل المواد والعناصر المختلفة.
  • التخطيط الجيد والتدقيق في عملية تخزين العناصر أو البضائع.
  • التحكم في عملية تخزين البضائع بحيث يتم تخزينها بشكل مرن.

2. العمليات اللوجستية الطرف الثالث

والتي فيها يتم تقسيم العمليات اللوجستية لــ ٣  أطراف أساسيين، حيث:

  • الأول يهتم باستلام العناصر الخاصة بمنشأة معينة، ثم يرتبها ويخزنها بالشكل المطلوب استعداداً لنقلها وتوزيعها.
  • الثاني وهو مطور العمليات التي يتولى توفير الخدمات الإضافية للعملاء.
  • الثالث وهو يتولى النشاطات اللوجستية للمنشأة بدون تطويرها، حيث أنه يعمل على تنظيم أنشطة خدمات اللوجستيات الموجودة في المنشأة.

3. لوجستية الأعمال

تُعَد لوجستية الأعمال أحد واحدة من أنواع الأعمال التي يتولاها مدير الخدمات اللوجستية، ويكثر هذا النوع في المنشآت التي تعمل في مجال عمل معين، لذلك يكثر الاعتماد على هذا النوع في شركات الطيران.

4. لوجستية الإنتاج

وفي هذا النوع يهتم مدير العمليات اللوجستيه لمختلف الخدمات المتعلقة بسلك الإنتاج، حيث نقل البضائع والعناصر المختلفة ثم توريدها وتوزيعها.

5. لوجستية الطوارئ

وهذا النوع من العمليات يستخدمه مدير العمليات اللوجستية بشكل خاص في حالات الخدمات التي تتطلب نقل البضائع ذات الحالات الطارئة.

Need help! - تحتاج للمساعدة