شروط التسليم في الاعتمادات المستندية

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

تسهل الاعتمادات المستندية المدفوعات الدولية من خلال توفير الأمان لكل من المصدر والمستورد، ويتلقى البائع تأكيدًا مسبقًا بالدفع عند تقديم المستندات المطابقة لشروط وأحكام خطاب الاعتماد، ويضمن المشتري أن البنك لن يدفع ما لم يقدم البائع بالفعل مستندات تمتثل بدقة للائتمان المستندي، وفي بعض أنحاء العالم، يُعرف الاعتماد المستندي أيضًا باسم خطاب الاعتماد، وهناك عدد من شروط التسليم في الاعتمادات المستندية، وفي هذه المقالة على  لوجستيات لخدمات التقنية اللوجستية وأنظمة الشحن سنتناولهم بشيء من التفصيل.

ما هي الاعتمادات المستندية؟

قبل بدء الحديث عن شروط التسليم في الاعتمادات المستندية سنحتاج في البداية للتعرف على المقصود بـ الاعتمادات المستندية، الاعتماد المستندي هو طريقة دفع تحمي البائع (المصدر) والمشتري (المستورد) في عقد البيع.

في حالة البائع، يعطي ضمانًا (يُصدر عادةً عن بنك المشتري بناءً على طلبه) بأن البائع سيتلقى الدفع بعد إتمام شحن البضائع، ومع ذلك، من جانب المشتري، يحصل المشتري على ضمانات بأن البضائع المطلوبة سيتم تسليمها .

وبشكل عام، يطلب البائع الاعتماد المستندي للتحقق من الجدارة الائتمانية للمشتري، عند إصدار المستند المطلوب، يطلب المشتري أيضًا مستندات التأكيد أو الامتثال من البائع.

ويمكن أن تكون مستندات التأكيد عبارة عن بوليصة الشحن وشهادة تأمين وشهادة منشأ وما إلى ذلك، وعند استيفاء الطرفين للشروط المتفق عليها في العقد، يحصل المشتري على بضاعته ويدفع للبائع.

أطراف الاعتمادات المستندية

شروط التسليم في الاعتمادات المستندية

تتضمن الاعتمادات المستندية في أبسط صورها أربعة فاعلين، حيث المستورد وبنكه من جهة، والمصدر وبنكه من جهة أخرى، وفيما يلي العناصر المشاركة في الاعتمادات المستندية بالتفصيل:

  1. المستورد: وهو المشتري هو الذي يعطي التعليمات لفتح الاعتماد المستندي، وبمعنى آخر هو منشئ الاعتماد المستندي.
  2. بنك المستورد: يتلقى تعليمات من المستورد والعميل ويفتح أو يصدر الاعتماد المستندي.
  3. المصدر: وهو المستفيد من الاعتماد المستندي، وبمعنى آخر هو البائع الذي يفتح لصالحه الاعتماد المستندي، ولتلقي الدفع، يجب عليه إثبات امتثاله لالتزاماته من خلال تقديم جميع المستندات المطلوبة في الاعتماد المستندي إلى بنكه.
  4. بنك المصدر: والذي يقع في بلده، وهو البنك الذي يخطر المصدر، المستفيد، عند استلام الاعتماد المستندي، وإما أن ينقلها إليه دون أن يلتزم (وفي هذه الحالة يُطلق عليه اسم البنك المخطر) أو يؤكد ذلك بالموافقة على إضافة التزام السداد الخاص به إلى التزام البنك المصدر (وهنا يُطلق عليه بنك التأكيد).

شروط التسليم في الاعتمادات المستندية

وهناك عدد من شروط التسليم في الاعتمادات المستندية، وفيما يلي أهم تلك الشروط:

التسليم على ظهر السفينة  (FOB) 

من شروط التسليم في الاعتمادات المستندية وهو شرط تسعيري، ويشير إلى أن السعر سوف يكون شاملاً لسعر البضاعة المحملة على ظهر الناقلة في مكان معين، أي أن المصدر يكون هو المسؤول عن البضائع حتى ميناء الإقلاع،

وبمجرد وصولها ميناء الإقلاع يصبح المصدر غير مسؤول عنها، ومن هنا يبدأ المستورد أو المشتري في تحمل كافة أعباء ونفقات أية أخطار قد تصيب البضاعة بعد أن يتم وضعها على السفينة.

تكلفة تأمين وشحن  (CIF) 

ويعني أن السعر سوف يشمل تكلفة البضاعة وتأمينها وكذلك تكاليف الشحن بداية من تحركها وحتى وصولها إلى  مركز وصول البضائع إلى بلد المستورد.

 التسليم في موقع البائع (Ex-Works)

وهو الشرط الذي تنحصر فيه مسؤولية البائع فقط في تجهيز البضائع للمشتري في أماكن البائع، كالمصنع أو المخزن الخاص به، وهنا سوف يتحمل المشتري كل التكاليف الخاصة بنقل البضائع بجانب نفقات أية مخاطر قد تنتج بعد استلام البضاعة من أرض أو مكان البائع.

التسليم والرسوم مدفوعة إلى مكان الوصول المعين (DDP)

وينص ذلك الشرط على أن البائع سوف يفي بالالتزامات الخاصة بالتسليم عندما يقوم بتسليم البضاعة للمشتري مُخلصَة للاستيراد، وفي نفس الوقت تكون غير منزلة من وسيلة النقل. تعرف علي :ادارة النقل

التسليم على رصيف الميناء Fas-Free Along Side))

وهذا الشرط من ضمن شروط التسليم في الاعتمادات المستندية وينص على أن سعر البضائع سوف يتم تضمينه ضمن قيمة الشحن، سواء أكان من محل الإنتاج أو المصنع، وذلك حتى رصيف ميناء الوصول، ويقوم بتحملها المشتري.ويتيح لك لوجستيات نظام الشحن والتوصيل لتسهيل عملية نقل البضائع.

ما هو وصل التسليم؟

هو مستند يقوم البائع بتحريره مع البضائع التي تم بيعها، ويقوم الطرفان، البائع والمشتري، بالتوقيع عليها لإثبات تسليم البضاعة، ويمكننا تعريفها على أنها وثيقة تؤكد استلام شيء ما، ويتم تحرير وصل التسليم وعمل نسختين منه، واحدة للبائع والثانية للمشتري.

نموذج وصل التسليم

قبل عرض نموذج لوصل التسليم، فيما يلي أهم العناصر الأساسية المتضمنة ضمن شروط التسليم في الاعتمادات المستندية :

  • اسم الوثيقة والرقم التسلسلي الخاص بها.
  • التاريخ الخاص بإعداد وصل التسليم ومكانه أيضاً.
  • معلومات عن المشتري (كالاسم، العنوان….).
  • معلومات عن البائع (كالاسم، العنوان، مقر العمل….).
  • معلومات عن السلعة (كالمرجع، الكمية، النوع…..).
  • مكان التسليم والتاريخ.
  • التوقيع الخاص بالبائع والمشتري.

وفيما يلي نموذج وصل التسليم للتعرف على الشكل الخاص ب شروط التسليم في الاعتمادات المستندية:

شروط التسليم في الاعتمادات المستندية
Need help! - تحتاج للمساعدة