أنواع الشحن وما هي أهم مستندات الشحن المطلوبة

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

عندما يتعلق الأمر بشحن البضائع والممتلكات، فهناك مجموعة متنوعة من أنواع الشحن، كما يخضع الشحن للقواعد واللوائح اعتمادًا على المواد التي يتم شحنها، ويتعين على الأفراد والشركات تقييم خياراتهم والنظر في التكاليف المتضمنة لتحديد نوع الشحن المناسب لهم، ولكل نوع من أنواع الشحن مزاياه وعيوبه، واعتمادًا على حجم واحتياجات عملك ستتمكن من تحديد نوع الشحن المناسب لك ولعملك، كما أنه هناك عدد من مستندات الشحن التي يجب عليك أن توفرها حتى تتمكن من شحن المنتجات التي تريدها، وفي هذه المقالة سنتعرف معاً على أنواع الشحن وما هي أهم مستندات الشحن المطلوبة. وتقدم لك لوجستيات نظام الشحن والتوصيل لتسهيل اجراءت عملية الشحن دون عناء , فما عليك سوي مراقبة الاجراءات من خلال شاشاتك.

أنواع الشحن

أنواع الشحن

هناك العديد من أنواع الشحن، ولكل نوع تكاليفه الخاصة وسرعته في الشحن أيضاً، لذلك تحتاج الشركات إلى موازنة خياراتها لتحديد نوع الشحن الذي تحتاجه والمناسب لنوع البضائع التي ستقوم بشحنها.

وكذلك حجمها والوقت المستغرق في الشحن، وأيضاً المناسب لها من حيث التكاليف التي يمكن أن تتحملها نظير نوع شحن معين، وهناك 3 أنواع أساسية للشحن، وجميع طرق الشحن الثلاثة تنقل البضائع وتسليمها إلى وجهتها.وهناك ايضا نوعان مختلفين من أنواع الشحن يشمل الشحن الداخلي والشحن الخارجي .

ويجوز لصاحب العمل اختيار أي من طرق النقل لتسليم منتجه اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل الوقت المستغرق، وأنواع البضائع التي سيتم شحنها، والميزانية، وفيما يلي أهم أنواع الشحن المستخدمة:

1. الشحن البحري

يتم الشحن البحري لأغراض مختلفة مثل العسكرية أو التجارية، إنها الطريقة المستخدمة لنقل كميات أكبر نسبيًا من المنتجات عبر سفن الشحن حيث يتم تعبئة البضائع في حاويات ويتم تحميل الحاويات في سفينة.

ويمكن شحن كل شيء تقريبًا عبر البحر، ومع ذلك، لا يُنصح بشحن البضائع عبر البحر عندما تريد تسليم منتجك بسرعة، فبالرغم من أنه رخيص التكلفة مقارنة بأنواع الشحن الأخرى، كما أنه أكثر أماناً أيضاً ومناسب لجميع الأنواع، إلا أنه يستغرق وقتاً طويلاً.

أنواع الشحن البحري

يوفر الشحن البحري للبضائع عدد من أنواع الشحن، وفيما يلي أهم 4 أنواع من الشحن البحري:

  • ناقلات البضائع السائبة – Bulk Carriers: تستخدم هذه الأنواع من السفن لنقل الحبوب والخامات والسفن الخشبية وغيرها من المواد والمنتجات.
  • سفن البضائع العامة – General Cargo Ships: ويكون بها فتحات هيدروليكية كبيرة تغطي الحواجز جنبًا إلى جنب مع تزوير علوي، كما أن بها مساحات مبردة لحمل الأشياء القابلة للتلف.
  • سفن الحاويات – Container Ship: وهي السفن الأساسية المستخدمة اليوم، وهي مصممة لحمل حاويات فولاذية كبيرة ويمكن نقل أغلب البضائع بها، عدا تلك القابلة للتلف والتي تحتاج لتبريد.
  • الناقلات –  Tankers: وهي أكثر السفن التي تنقل النفط السوائل والغازات.

2. الشحن الجوي

في طريقة النقل هذه تُستخدم الطائرات لنقل البضائع، يُعَد الشحن الجوي هو بلا شك أسرع وسيلة نقل كما أنه  أكثر أشكال الشحن ملاءمة، كما أنه أكثر سهولة في الوصول إلى جميع المناطق بغض النظر عن أي عائق للأرض. فهى من أسرع خدمات النقل السريع.

يمكن لخدمة الشحن الجوي تسليم معظم العناصر، باستثناء أي شيء ثقيل الوزن للغاية قد لا يتسع داخل الطائرة، كما يعتبر هذا النوع من النقل أيضًا أفضل طريقة شحن للسلع القابلة للتلف.

ولكن عادة ما يكون الشحن عن طريق الجو هو الأغلى مقارنة بوسائل النقل الأخرى، فمن خلال النقل الجوي، يمكنك توقع تسليم شحنتك في غضون يوم إلى يومين، ولكن تكون العملية أكثر تكلفة قليلاً.

أنواع الشحن الجوي

هناك 3 أنواع للشحن الجوي، وهم:

  • Charter: والتي يقوم الشاحن فيها بحجز طائرة بأكملها مع طاقم مخصص لشحن البضائع الخاصة بك حتى الوجهة النهائية، وهذا النوع هو الأكثر تكلفة.
  • On-Board Courier: والتي يتم فيها شحن البضائع الخاصة بك دون استئجار الطائرة بأكملها لحسابك، حيث يتم نقل بضائعك مع وجود ركاب في الطائرة أيضاً، وبالتالي تكون التكاليف أقل من النوع الأول.
  • Commercial Airline: وهذا النوع يتم فيه وضع البضائع الخاصة بك وشحنها من خلال عنبر الشحن الخاص بطائرة الركاب، وهو الأقل تكلفة من أنواع الشحن الجوي الأخرى.

3. الشحن البري

يعتبر الشحن البري من أقدم أشكال نقل البضائع، وهو الأكثر فائدة عندما يتعلق الأمر بتسليم البضائع داخل بلد ما أو عبر الحدود المجاورة، وتُستخدم الشاحنات عادةً لنقل البضائع عبر الطرق، حيث تحتوي على مساحات شاسعة لشحن المواد الأكبر حجمًا مثل مواد البناء وحتى المركبات.

وطريقة الشحن هذه أرخص نسبيًا من غيرها، ومع ذلك، قد يستغرق وصول البضائع إلى الوجهة النهائية وقتًا أطول، كما أن شكل آخر من أشكال النقل البري هو السكك الحديدية، كما أن الشحن البري يكون أكثر ملاءمة للمنتجات الثقيلة.

ويمكنك تتبع الشحنة الخاصة بك بكل سهوله من خلال خدمة تتبع الشحن التى توفرها لك شركة ديجيباكس من خلال رقم تتبع الشحنه الخاصة بك.

مستندات الشحن

أنواع الشحن

يفتح الشحن الدولي عملك إلى أسواق جديدة وإمكانيات نمو مثيرة، ومع ذلك، تحتاج إلى التأكد من أنك تفهم قواعد ولوائح التصدير والاستيراد، كما أنك تحتاج إلى توفير مستندات الشحن. وتسطيع معرفة شروط التسليم في الاعتمادات المستندية التى توفرها لك لوجستيات.

وعدم توافر مستندات الشحن بشكل كامل قد يسبب لك مشكلات في نقل البضائع واستلامها من الميناء، الأمر الذي قد يترتب عليه المزيد من التكاليف الإضافية أو الغرامات في بعض الأحيان.

مستندات الشحن في التجارة الدولية

تعتمد التجارة الدولية على عدد من مستندات الشحن التي تلبي المعايير واللوائح التي حددتها بلد المنشأ ودولة الوجهة، عملية التوثيق للشحن الدولي هي جزء مهم للغاية لضمان المعاملات الدولية السلسة.

وتقرر مستندات الشحن الدولية مصير شحنتك، إن لم تتم إنجازها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي إلى تأخير الشحنات أو الاحتفاظ بها في الجمارك، وبالتالي تكبد نفقات وتكاليف إضافية.

هناك مجموعة متنوعة من مستندات الشحن الدولية التي يجب إدراجها في الشحنات من أجل الامتثال للوائح الصادرات، كما أن مستندات الشحن في التجارة الدولية ستساعدك في تسهيل حركة الشحن، وفيما يلي أهم مستندات الشحن في التجارة الدولية:

  • الفاتورة التجارية.
  • بوليصة الشحن.
  • فاتورة وكيل الشحن.
  • بوليصة الشحن البحري.
  • إيصال وكيل شحن البضائع (FCR).
  • وثيقة التأمين على الشحنة.
  • مستند تأكيد الحجز.
Need help! - تحتاج للمساعدة