تعرَّف على تفاصيل وثائق الشحن المطلوبة

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

إذا كنت ترغب في البدء بأعمال الاستيراد أو التصدير فيجب أن تكون على دراية بـ وثائق الشحن، خاصة وأن وثائق الشحن هي أحد أهم متطلبات الشحن الدولي، فهناك عدد من المستندات الأساسية للتصدير والتي يتم طلبها ضمن وثائق الشحن الدولي، لذلك فأنت في حاجة إلى أن تكون أكثر دراية بالوثائق المطلوبة في عملية الشحن حتى تتمكن من تسليم البضائع، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول وثائق الشحن المطلوبة.

إعداد وثائق الشحن المطلوبة

حتى تتمكن من الاستعداد للشحن الدولي فأنت في حاجة أولاً إلى إعداد وثائق الشحن المطلوبة، حيث أن الشحن الدولي يتطلب توفير عدد من الوثائق الهامة، والتي تحمل كافة المعلومات والتفاصيل عن الشحنة.

وحتى تتمكن من تمرير الشحنة الخاصة بك من الجمارك بسهولة وبدون أية مشكلات فأنت في حاجة إلى إعداد وثائق الشحن المطلوبة بشكل صحيح، حيث أن أية أخطاء ستجعل الشحنة الخاصة بك محتجزة في الجمارك لفترة طويلة.

وإذا كنت ترغب في معرفة أهم وثائق الشحن المطلوبة في عملية التجارة الدولية أو الشحن الدولي، ففيما يلي سنذكر لك أهم تلك الوثائق، وما هو مضمونها.

وإليك أهم وثائق الشحن التي تحتاج للتعرف عليها حتى تمر بضائعك من الجمارك بدون مشكلات:

الفاتورة الأولية

وثائق الشحن

أحد أهم وثائق الشحن المطلوبة هي الفاتورة الأولية، والتي تشبه بدرجة كبيرة الفاتورة التجارية، ويمكننا القول بأنها هي قائمة عرض الأسعار في المعاملات الدولية.

والتي يحتاجها العميل الدولي لكي يرتب عملية التمويل وكذلك يفتح خطاب ائتمان ثم يبدأ في استخراج تراخيص الاستيراد المطلوبة وغيرها من المستندات الأخرى ذات العلاقة، وتتضمن الفاتورة الإلكترونية الأولية عدد من العناصر الأساسية وأهمها:

  • تفاصيل عن المشتري والبائع في هذه الصفقة.
  • وصف تفصيلي للبضائع بالصفقة.
  • توضيح التصنيف الخاص بالنظام المنسق لتلك البضائع.
  • تحديد سعر البضائع في الصفقة.
  • توضيح التفاصيل الخاصة بالتسليم.
  • تحديد العملة التي تم استخدامها في تحديد التكاليف.

الفاتورة التجارية

ثاني أهم وثائق الشحن المطلوبة هي الفاتورة التجارية، والتي ستحتاج إلى تجهيزها بعدما يوافق العميل الدولي على عملية طلب الشراء، وهي الوثيقة التي ستصاحب البضاعة أثناء عملية الشحن.

كما تتضمن الفاتورة التجارية تقريباً نفس البيانات المذكورة في الفاتورة الأولية، مع عدد من البيانات الإضافية التي لم يتم ذكرها في الفاتورة الأولية، كالتفاصيل المصرفية ومعلومات الدفع الإلكتروني الأخرى.

وكذلك يجب أن يتم ذكر كافة المعلومات ذات العلاقة بالتأمين، وغيرها من المعلومات الأخرى عن التسليم الفوري للبضائع وكذلك قيام العميل بسداد مبلغ الصفقة كاملاً.

قائمة التعبئة

ثالث أهم وثائق الشحن المطلوبة هي قائمة التعبئة والتي يتم استخدامها بواسطة أكثر من جهة، حيث يقوم وكيل الشحن الخاص بك باستخدام المعلومات الواردة فيها عند إعداد وثائق الشحن.

كما أنه قد يحتاج البنك إدراج قائمة التعبئة في بعض المستندات التي تقوم بتقديمها حتى تقول بتلقي الدفعات بموجب خطاب الاعتماد،

ذلك بجانب قيام مسؤولو الجمارك في بلد المقصد باستخدامها لتحديد الموقع الخاص بالعناصر المعبأة التي سيقوموا بفحصها، وقائمة التعبئة تعرض كافة العناصر الموجودة في الشحنة، والتي تشمل البيانات التالية:

  • الوزن الصافي.
  • الوزن الإجمالي.
  • أبعاد الطرود.
  • التعليمات الأخرى الخاصة بالتسليم الآمن للبضائع إلى الوجهة النهائية.

شهادة المنشأ

وهي أحد وثائق الشحن الهامة التي تقوم عدد من البلدان بطلبها للشحنة الخاصة بك، وذلك حتى تحدد الدولة التي نشأت فيها البضائع.

وشهادة المنشأ في بعض الأحيان يجب أن تكون موقعة من خلال عدد من المنظمات شبه الرسمية، مثل مكتب القنصلية أو غرفة التجارة.

ويعتقد البعض أنهم لن يحتاجوا إلى تقديم شهادة المنشأ طالما أنهم قد قاموا بتضمين المعلومات الخاصة ببلد المنشأ في الفاتورة التجارية.

ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث أنه قد يتم طلب شهادة المنشأ حتى وإن كنت ضمنت معلومات بلد المنشأ عند تقديمك للفاتورة التجارية.

بوليصة الشحن

إن بوليصة الشحن هي العقد الذي يكون بين طرفين، المالك للبضائع والناقل، وفي بوليصة الشحن يتم توضيح البضائع التي ستقوم بشحنها، وما هي المصدر الخاص بتلك الشحنة وكذلك اتجاهها.

نموذج البضائع الخطرة

وثائق الشحن

ستحتاج إلى تجهيز نموذج البضائع الخطرة ضمن وثائق الشحن الخاصة بك وذلك في حالة ما إذا كانت البضائع التي ستقوم بشحنها مصنفة من ضمن السلع الخطرة التي نصت عليها أحد الجهات التالية:

  • المنظمة البحرية الدولية (IMO).
  • اتحاد ادارة النقل الجوي الدولي (IATA).
Need help! - تحتاج للمساعدة