ما هو الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان؟

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

هناك عدد من آليات الدفع الإلكتروني المستخدمة عند إجراء الأعمال التجارية الدولية، وأحد تلك الآليات هي الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، والكثير من الأفراد يخلطون بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، وباختصار، ويلعب كل من الاعتماد المستندي وخطاب الضمان دوراً بارزاً في تمويل التجارة الخارجية، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كل من الاعتماد المستندي وخطاب الضمان بالتفصيل، ثم نوضح أهم الفروقات بينهما، مع ذكر كيفية عمل الاعتماد المستندي وكذلك أنواع خطابات الضمان.

ما هو الاعتماد المستندي

قبل التفرقة بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان سنحتاج أولاً لفهم المقصود من كل منهما، ويُقصَد بالاعتماد المستندي هو ذلك التعهد الذي يُصدر من بنك ما، يُطلق عليه المصدر، وفقاً لطلب المشتري نفسه وهو مقدم لـ طلب شراء، وذلك لصالح البائع والذي هو الطرف المستفيد.

وبموجبه، يلتزم هذا البنك بالوفاء بمبلغ معين متفق عليه خلال فترة ما، وذلك في الوقت الذي يقدم فيه هذا البائع مستندات السلعة والتي يجب أن تكون متطابقة تماماً لشروط الاعتماد التي تم الاتفاق عليها مسبقاً، ويمكن أن يكون التزام البنك بالوفاء في شكل نقدي أو كمبيالات.

كيفية عمل الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي وخطاب الضمان

هناك عدد من الخطوات التي يتم اتباعها حتى يتم عمل الاعتماد المستندي، ففي البداية تتم بعض الاتصالات بين البائع والمشتري.

وخلالها يتم عمل إتفاق مبدئي يُذكر فيه بعض المعلومات عن البضاعة نفسها، كالسعر، طريقة الشحن، نوعية البضائع وهكذا، وبعدها يتم إرسال نسخة من من ذلك الإتفاق المبدئي للمشتري.

ثم يتوجه هذا المشتري به نحو البنك لإجراءات فتح الاعتماد المستندي، وذلك بعد أن يكون قد حصل على الرخصة الاستيرادية لبضاعة الاعتماد المستندي، ثم يتم إتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المستورد بتقديم طلب للبنك حتى يتم فتح اعتماد مستندي، وذلك من خلال تعبئة نموذج مخصص، وفيه يتم تحديد كافة الشروط الخاصة بفتح اعتماد مستندي، والتي يجب أن تتوافق مع القواعد والأعراف الدولية الخاصة بالاعتمادات المستندية.
  2. يدرس البنك جيداً طلب فتح الاعتماد المستندي المطلوب، ثم يتحقق من مدى استيفائها للشروط والبيانات المطلوبة، وكذلك مدى توافقه مع القواعد والأعراف الدولية الخاصة بالاعتمادات المستندية.
  3. يقوم البنك بتفريغ المعلومات الخاصة بطلب فتح اعتماد مستندي، ثم التوقيع عليه من خلال المفوضين بالبنك، ويعدها يُرسل إلى البنك المراسل في بلد المصدر، وذلك بغرض التحقق من توافر رصيد كافٍ لتغطية التأمينان النقدية وكذلك مصاريف الحساب والعمولة.
  4. خصم كافة التأمينات النقدية وغيرها من المصاريف البريدية والعمولات ذات العلاقة بالاعتماد المستندي من الحساب الخاص بالمستورد.
  5. تسجيل البنك لجميع المعلومات الخاصة بالاعتماد المستندي في سجل الاعتمادات المستندية، وهو سجل خاص به أهم عدد من البيانات الهامة، كرقم الاعتماد المستندي، مبلغ الاعتماد المستندي بالعملتين، اسم فاتح الاعتماد المستندي، اسم المستفيد من الاعتماد المستندي، وكذلك تاريخ فتح الاعتماد المستندي.
    هل تعلم ما هي شروط التسليم في الاعتمادات المستندية.
  6. يتم إبلاغ المستفيد بأن البنك المارسل قد استلم الاعتماد المستندي، وطلب المستفيد بتجهيز المستندات المطلوبة والتي سيتم تسليمها مجدداً إلى البنك المراسل  والذي سيرسلها إلى البنك الذي فتح الاعتماد.

أطراف الاعتماد المستندي

ويتكون الاعتماد المستندي من عدد من الأطراف، وفيما يلي توضيح لأهم أطراف الاعتماد المستندي:

  • المستورد، وهو نفسه المشتري والذي يقوم بعمل طلب لفتح الاعتماد المستندي، والذي يأخذ شكل العقد بينه وبين البنك الذي سيفتح من خلاله الاعتماد المستندي، والذي سيتضمن أيضاً كافة النقاط التي يطلبها المستورد من المصدر.
  • البنك، وهو الطرف الذي من خلاله سيتم فتح الاعتماد المستندي عندما يقدم المستورد طلباً إليه، وذلك بعدما يدرس هذا البنك الطب ثم يرد عليه بالقبول أو الرفض، وفي حالة القبول، سيتم فتحه وإرساله إما للمستفيد أو أحد المراسلين التابعين له.
  • المصدر، وهو ذلك الطرف الذي يتم فتح هذا الاعتماد لصالحه، وهو نفسه من سيقوم بتنفيذ شروط الاعتماد في المدة الخاصة به.
  • البنك المراسل، والذي سيمثل الطرف الذي يبلغ المستفيد بالنص الخاص بخطاب الاعتماد الوارد له من البنك المصدر نفسه.

خطابات الضمان

بعد أن تعرَّفنا على المقصود من الاعتماد المستندى، وفي إطار حديثنا عن الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، يُعَد خطاب الضمان هو ذلك التعهد الكتابي الذي يتم إصداره من البنك.

والذي من خلاله يقوم البنك بدفع قيمة خطاب الضمان للجهة المستفيدة عند أول طلب منهم، وفي تلك الحالة، لن يلتفت البنك أية تعارضات من العميل.

طالما أن عملية الدفع تمت في الفترة التي يكون فيها خطاب الضمان سارياً، ويُصدَر هذا الخطاب عندما يكون طالب هذا الخطاب ليس متأكداً من قدرته على دفع المبلغ.

وفي حالة ما إذا كان صاحب خطاب الضمان غير متأكد من قدرته المالية على دفع المبلغ المطلوب لشحنة أو لتاجر ما، فإنه يقدم على خطاب الضمان ويحصل بموجبه على قرض من أحد البنوك.

والذي يكون بمثابة قرض احتياطي لدى صاحبه يستطيع الاعتماد عليه في عمليات الدفع.

أنواع خطابات الضمان

تتعدد أنواع خطابات الضمان، وفيما يلي أهم 5 أنواع لخطابات الضمان التي يجب أن تكون على معرفة بها:

1. خطاب الضمان الابتدائي.

2. خطاب الضمان الملاحي.

3.خطاب ضمان الصيانة.

4. خطاب ضمان حسن الإنجاز أو التنفيذ.

5. خطاب الضمان المقابل.

6. خطاب ضمان الدفعة المقدمة.

7. خطاب الضمان الجمركي.

الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان

الاعتماد المستندي وخطاب الضمان

كما ذكرنا في المقدمة، الكثير من الأفراد يخلطون بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، ولكن هناك فروقات واضحة بينهما، وفيما يلي عدد من النقاط التي توضح الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان:

من حيث السداد

  • الاعتماد المستندي يتم السداد عند وصول المستندات والتحقق من مدى التطابق مع الشروط.
  • خطاب الضمان يتم فيه السداد فقط في حالة عدم وفاء طالب إصدار خطاب الضمان بالغرض المتفق عليه والذي وفقاً له تم إصدار خطاب الضمان.

من حيث الإلغاء

  • الاعتماد المستندي لا يمكن إلغاؤه إلا في حالة واحدة فقط وهي التي يوافق فيها جميع الأطراف على الإلغاء.
  • خطاب الضمان فيمكن إلغاؤه من خلال المستفيد، فهو الوحيد المتحكم به.

من حيث المعاملات

  • الاعتماد المستندي يُفتح لسداد القيمة الخاصة بالبضائع المشتراة بالفعل.
  • خطاب الضمان فهو يكون لضمان الجدية في المعاملات.

من حيث المحاكمات

  • الاعتماد المستندي يكون خاضعاً لكافة لأعراف الدولية.
  • خطاب الضمان يخضع فقط للقانون الخاص بالمناقصات وكذلك تنفيذ العقود.
Need help! - تحتاج للمساعدة