كيفية تقليل الضريبة الجمركية وما هى نسبة المخاطرة

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

إن الضريبة الجمركية هي من الرسوم التي تفرضها الدول على تدفق البضائع داخل وخارج أراضيها، وذلك لتنظيم حركة انتقال البضائع وتساعد في حماية قيمة السلع الوطنية، والكثير من المستوردين يسعون إلى تقليل الضريبة الجمركية، وذلك من خلال إتباع عدد من المحاولات التي تسهم في تقليل الضريبة الجمركية المفروضة عليهم، وذلك حتى يتمكنوا من الحصول على عائد معقول من البضائع المستوردة، وهناك عدد من الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي في السعودية، وفي هذه المقالة سوف نقوم بعرضها، ثم نتحدث عن أشهر طرق تقليل الضريبة الجمركية وما هى نسبة المخاطرة فيها.

ما هي الضريبة الجمركية؟

إن الضريبة الجمركية أحد أشكال الضرائب التي تقوم كل حكومة بفرضها عند انتقال البضائع بين الدول، أي أنها الضريبة المفروضة على استيراد وتصدير البضائع، وهي أحد أشكال تنظيم حركة البضائع وكذلك حماية السلع الوطنية.

وتضع كل دولة مجموعة من الإجراءات والرسوم الضريبية على استيراد وتصدير البضائع، ويجب أن تستوفي البضائع المستوردة والمصدرة تلك الإجراءات بجانب دفع الرسوم المفروضة.

وذلك حتى تمر تلك البضائع وتخرج من دولة إلى الدولة الأخرى أو وجهتها النهائية، كما أن الضريبة الجمركية في المملكة العربية السعودية هي تلك المبالغ التي تحصلها الحكومة نظير تدفق البضائع من وإلى الدولة.

كما أن ذلك وفقاً لأحكام القانون التي أقرتها السعودية بشأن عمليات التصدير والاستيراد.

إجراءات التخليص الجمركي في السعودية

الضريبة الجمركية

تُعتبَر عملية التخليص الجمركي في المملكة العربية السعودية أحد أهم الخطوات التي تمر بها عملية التبادل الدولي، وهناك عدد من الإجراءات التي يتم اتباعها خلال تلك العملية.

وفيما يلي أهم إجراءات التخليص الجمركي في السعودية:

1. توفير المستندات الأساسية في عملية التخليص الجمركي في السعودية، حيث أن أحد أهم إجراءات التخليص الجمركي في السعودية هي تلك المستندات التي من خلال توافرها ستحصل على إمكانية مرور البضائع الخاصة بك، وفيما يلي أهم تلك المستندات.

  1. الفاتورة التجارية.
  2. بيان العبوة.
  3. شهادة المنشأ.
  4. بوليصة الشحن.

2. تقديم كافة الشهادات الخاصة بنوعية البضائع خاصتك، بجانب المستندات التي ذكرناها في النقطة السابقة، هناك عدد من الشهادات الخاصة بنوعية البضائع، والتي تؤكد سلامة وصحة نوعية تلك البضائع، وفيما يلي أهمها:

  • شهادات التبخير، وهي الخاصة بالسلع أو البضائع الخشبية.
  • الشهادات الصحية، وهي خاصة بالسلع والبضائع المكونة من المواد الغذائية.
  • شهادة الجودة، وذلك النوع من الشهادات تطلبه أغلب الدول للسلع التي تم استيرادها من الصين.

3. المستندات الخاصة بالمستوردين، أثناء إتمام إجراءات التخليص الجمركي في السعودية، يكون هناك عدد من المستندات الأساسية الخاصة بالمستورد التي يجب تقديمها لتمرير البضائع، وفيما يلي أهمها:

  • سجل تجاري لمتجر الكتروني أو سجل صناعي.
  • نموذج من البنك الذي استخدمه المستورد في تحويل الأموال، موضح به القيمة المحولة ونوعية التعاقد.
  • بطاقة استيرادية.
  • بطاقة ضريبية.
  • تفويض عام لوسيط الجمارك.
  • بطاقة المتعاملين مع الجمارك.

4. عملية التخليص الجمركي في السعودية، بعد الإنتهاء من توفير المستندات والشهادات الخاصة بنوعية البضاعة كما ذكرنا في الجزء السابق،  وتستطيع شركة لوجستيات مساعدتك فى التخليص الجمركي عن طريق برنامج تخليص جمركي .سننتقل الآن إلى عملية التخليص الجمركي وأهم إجراءاتها في المملكة العربية السعودية بالخطوات:

  1. بعد وصول حاوية البضائع للميناء، يتم تفريغها خلال يوم أو يومي عمل.
  2. بعد تفريغها يقوم المخلص الجمركي بسحب إذن تسليم من الوكيل الملاحي.
  3. يقدم المخلص الجمركي نموذج نموذج إقرار القيمة الجمركية، وذلك وفقاً لـ الفواتير التي قدمها المخلص الجمركي مسبقاً.
  4. تخضع السلع للتثمين والكشف أثناء عملية التخليص الجمركي من خلال مناديب الجمارك الذين سيأخذون عينة ويرسلونها لجهة العرض للتحقق منها.
  5. يدفع المخلص مصاريف العرض (إن وجدت) مع دفع رسوم الضريبة الجمركية المفروضة بعد تثمين البضائع.
  6. تعاقد المخلص الجمركي شركة نقل داخلي لتقوم بتحميل الشحنة الخاصة به، والتي ستمر عبر أشعة الكشف ثم تخرج من الميناء.

الاستيراد من خلال تقديم فاتورة تجارية بقيمة ليست مطابقة للسلطات الجمركية

يفترض أثناء عملية الاستيراد أن يتم تقديم فاتورة تجارية عن البضائع المستوردة على أن تكون تلك الفاتورة التجارية تتضمن القيمة الأصلية.

ولكن أحياناً يتم التلاعب بتلك القيمة من خلال تقديم فاتورة تجارية بقيمة ليست مطابقة للسلطات الجمركية، وذلك بغرض تقليل الرسوم الجمركية التي سيتم فرضها على البضائع أو الشحنة.

وهي أحد العمليات التي يحاول من خلالها المستورد بتقليل قيمة البضائع التي قام باستيرادها، وإبلاغ السلطات الجمركية بقيمة أقل منها.

ولكنه في البداية يتواصل مع المخلص الجمركي ليتعرف على القيمة المقبولة جمركياً حتى لا يبالغ وينكشف أمره، وهي أحد الأعمال الغير قانونية، ولكنها تساعد المستوردين في تحقيق هامش ربح معقول.

لماذا تتم عملية الإستيراد بهذا الطريقة وماهي نسبة المخاطرة الناجمة عن ذلك؟

الضريبة الجمركية

والغرض وراء الإستيراد من خلال تقديم فاتورة تجارية بقيمة ليست مطابقة للسلطات الجمركية هو محاولة لخفض الضريبة الجمركية المفروضة.

خاصة وأنه في بعض الأحيان يتم فرض ضرائب كبيرة على بعض السلع المستوردة، مما يمنع المستورد من الحصول على ربح معقول.

أما عن  نسبة المخاطرة الناجمة عن ذلك، فلن توجد أية مشكلات طالما أن المستورد حصل على القيمة المقبولة للبضائع من خلال المخلص الجمركي، لأن الجمارك بالفعل سوف تقبل بها.

أما في حالة ما إذا وضعت قيمة مبالغ فيها، فقللت من ثمن البضائع بشكل لا تقبله الجمارك فستخضع البضائع للتثمين بشكل دقيق والبحث في المستندات، وبالتالي ينكشف أمرك.

ماذا يحدث إذا تم كشف هذه العملية؟

كما ذكرنا لكم، نسبة اكتشاف الأمر بسيطة للغاية إذا قمت بوضع القيمة المناسبة وذلك من خلال التواصل مع المخلص الجمركي ومعرفة القيمة المناسبة لإبلاغ الجمارك بها، ولكن ماذا يمكن أن يحدث إذا انكشف أمرك؟

في حال ما إذا اكتشفت الجمارك الأمر، فستمهل المستورد فرصة تصل إلى 30 يوماً  لكي يثبت صحة قيمة البضائع التي قدمها، وفي حال عدم إثبات لصحة القيمة المقدرة، ففي هذه الحالة هو في صدد قضية تهرب جمركي.

وبالتالي يخضع المستورد للجنة فض نزاعات، وهي عملية تحكيم تفض النزاع القائم بين المستورد الحاصل على حكم تهرب جمركي وبين السلطات الجمركي.

ووقتها يتم فرض ضريبة لا تتجاوز 15% من قيمة الضريبة الجمركية الأصلية، وتقوم السلطات الجمركية بتحديد تلك النسبة.

Need help! - تحتاج للمساعدة