كل ما تريد معرفته عن عملية الشحن والتفريغ

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

إن عملية الشحن والتفريغ هي أحد أكثر العمليات خطورة والتي تحتاج لدقة وخبرة وحذر شديد أثناء التعامل معها، فعلى الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه مهمة بسيطة تتمثل في نقل الأشياء من مكان إلى آخر، ولكن في الحقيقة عملية الشحن والتفريغ أحد أكثر العمليات التي قد تسبب في إصابات خطيرة وحتى الوفاة، كما أن إذا لم تتم عملية الشحن والتفريغ بشكل دقيق وصحيح يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف البضائع المنقولة وبالتالي تكبد المزيد من التكاليف والخسائر الضخمة، وفي هذه المقالة سوف نمدكم بكل ما تحتاجونه حول عملية الشحن والتفريغ، وكيف يمكن أن تساعدكم لوجستيات لخدمات التقنية اللوجستية وأنظمة الشحن في ما بعد عملية الشحن والتفريغ.

ما هي عملية الشحن والتفريغ؟

إن عملية الشحن والتفريغ هي أحد أهم الخطوات في نقل البضائع وشحنها من مكان لآخر، حيث أنه يتم فيها نقل البضائع وتحميلها على الوسيلة المستخدمة في النقل حتى يتم شحنها.

ثم بعد أن تصل البضائع لوجهتها النهائية، أو حتى إذا كان سيتم نقلها باستخدام وسيلة أخرى، يتم نقل البضائع المحملة مسبقاً ووضعها على الرصيف أو تفريغها داخل مستودع ما أو مخزن.

وتُعتبَر عملية الشحن والتفريغ هي واحدة من أكثر الخطوات الخطرة عند توصيل أو شحن البضائع، حيث يمكن أن ينتج عنها إصابات كارثية قد تودي بالحياة.

كما أنه أي ممارسات خاطئة أثناء عملية الشحن والتفريغ قد يترتب عليها كذلك تلف البضائع، لذلك دائما ما تحتاج في عملية الشحن والتفريغ الاعتماد على مجموعة من الخبراء أو المتخصصين في عملية الشحن والتفريغ.

أو اللجوء لاستخدام الأنظمة المؤتمتة لتفادي مخاطر عملية الشحن والتفريغ، كما يجب إتباع الممارسات الصحيحة في عملية الشحن والتفريغ.

تصفح معلومات الحلول اللوجستية.

محطات الشحن والتفريغ

 

أثناء عملية الشحن والتفريغ تمر البضائع بعدد من الأرصفة والجهات، وبعضها يتم من خلاله استلام أو شحن البضائع، والبعض الآخر يكون مخصص لتفريغ البضائع المشحونة عليه، وذلك هو ما يُسمى بـ محطات الشحن والتفريغ.

وتمتلك المملكة العربية السعودية عدد كبير من محطات الشحن والتفريغ، والتي تم تطويرها مؤخراً، كما أنها وفرت العديد من الأدوات الحديثة التي تساعد في عملية الشحن والتفريغ على المحطات.

كما توفر المملكة العربية السعودية مجموعة من محطات شحن وتفريغ المخصصة لتنظيم عملية الشحن والتفريغ ومنع التكدس وضمان أفضل تجربة، وفيما يلي أهم محطات شحن وتفريغ في السعودية:

  • محطات الحاويات.
  • محطات البضائع العامة.
  • المحطات المخصصة للبضائع المبردة والمجمدة.
  • محطات البضائع السائبة.
  • محطات سفن الدحرجة.
  • المحطات المخصصة للمواشي الحية.​

ما هي موانئ المملكة العربية السعودية التي تحتوي على شحن وتفريغ؟

تُعَد موانئ المملكة العربية السعودية مصنفة من ضمن أسرع الموانئ الدولية في إنهاء إجراءات الشحن والتفريغ، وقد كان السبب وراء ذلك التقدم الكبير في موانئ المملكة العربية السعودية هو المبادرات الفعالة التي أجرتها المملكة.

والتي قد كانت وفقاً لمجموعة من الاستراتيجيات الوطنية التي تسهم في تعزيز الخدمات اللوجستية في المملكة، منها هو جعل المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل مراكز اللوجستيات العالمية.

كما أن هناك العديد من البرامج التطويرية الأخرى التي تعزز من الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بالسعودية، وتمتلك السعودية عدداً كبيراً من الموانئ التي تحتوي على شحن وتفريغ، وأهمها:

  • ميناء جدة الإسلامي.
  • ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.
  • وميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
  • ميناء الجبيل التجاري.
  • ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.
  • وميناء ينبع التجاري.
  • ميناء جازان.

ما بعد عملية التفريغ.. كيف تساعدك لوجستيات ؟

الشحن والتفريغ

تُعَد شركة لوجستيات واحدة من أفضل الشركات التي تقدم الخدمات اللوجستية وحلول النقل الذكية القائمة على أحدث التقنيات، والتي تمتلك خبرة كبيرة في مجال المجال اللوجستي، وبها مجموعة من المتخصصين والخبراء في هذا المجال.

وقد تم تأسيس شركة لوجستيات في المملكة العربية السعودية بهدف حل معظم المشاكل التي تواجه شركات الشحن و توفير أكبر عدد ممكن من الحلول اللوجستية.

وذلك من خلال مجموعة من البرامج والأدوات الحديثة التي تلبي متطلبات سوق العمل بأحدث التكنولوجيا، كما يمكن أن تساعدك شركة لوجستيات بعد عملية التفريغ التفريغ فهي توفر أفضل نظام للشحن والتوصيل.

والذي يمكنك من خلاله تنظيم عملية شحن بضائعك بعد تفريغها، وفيما يلي أهم الخدمات التي يمكن أن تقدمها لك لوجستيات بعد عملية التفريغ:

  • إدارة المرتجع و التحصيل، حيث أنها توفر لك نظاماً كاملاً للمرتجعات، كذلك نظام لتحصيل المبالغ المالية من المناديب بشكل يومي، بجانب نظام لإدارة الشحنات المفقودة و متابعة المبالغ المالية المحصلة و المعلقة.
  • لوحة تحكم للعميل، والتي يمكنها أن تجعلك تدير الشحنات بسهولة مع خيارات الدعم الفني و مدير الحساب، كما توفر لك فلاتر خاصة لمتابعة الشحنات اليومية، مع إمكانية رفع أكثر من ١٠٠٠ شحنة خلال أقل من ١٠ ثواني.
  • إضافة الشحنات مع تحديد مواقع عملائك من خرائط جوجل، بجانب إمكانية عمل طلبات البيك اب و إرسالها بشكل يومي من قبل عملائك.
  • جدولة الشحنات، حيث توفر لك لوجستيات أكثر من 4 قنوات لجدولة الشحنات الخاصة لعملائك، مع مجموعة من خيارات الجدولة الاتوماتيكية متوفرة، بجانب خيار جدولة الشحنات من خلال الرسائل النصية المرسلة للعملاء.
  • نظام الفواتير والتحصيل، والذي يضم خياراً خاصاً لعمل الفواتير الضريبية، وكذلك تحديد المبالغ لكل شحنة على حسب عميل مع العديد من الخيارات الأخرى التي تدعم تطوير عملك.
  • إدارة العمليات والمستودعات، مع إمكانية إدارة الشحنات المجدولة بشكل يومي و بأقل عدد ممكن من الموظفين وكذلك إدارة الرفوف اتوماتكياً بأنظمة حصرية لوجستيات وغيرها من الخيارات الأخرى.
  • تطبيق مناديب التوصيل، والذي سيساعدك في إدارة خطوط سير التوصيل وكذلك توفير تقارير الانتاجية لكل مندوب توصيل، وأيضاً التقاط الشحنات من المرسلين من خلال التطبيق.
Need help! - تحتاج للمساعدة