أنواع الخدمات اللوجستية وأهميتها وأهدافها

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

أنواع الخدمات اللوجستية عديدة، ولعلك قد تساءلت يوماً عن كيفية انتقال المنتجات من مجرد مواد إلى سلع على الرفوف، فهذا ما تقوم به صناعة الخدمات اللوجستيات، وقد اكتسبت صناعة الخدمات اللوجستيات في الفترة الأخيرة أهمية كبيرة، حيث جعلها فيروس كورونا COVID – 19  أكثر أهمية من أي وقت مضى، وفي هذه المالة سوف نناقش ماهية  خدمات اللوجستية، كما سنتحدث بشيء من التفصيل عن أهميتها وأهدافها، وفي نهاية المقال نعرض أنواع الخدمات اللوجستية.

ما هي  الخدمات اللوجستية ؟

تعني تخطيط وتنفيذ عمليات التخزين للسلع ونقلها من نقطة المنشأ حتى الوجهة النهائية، حيث يجب على مديري الخدمات اللوجستية نقل المنتجات من نقطة منشأهم إلى نقطة بيعهم في ظل الظروف المثلى.

وذلك من خلال نظام إدارة المخزون والمعدات والمواقع والموزعين والتكاليف، وكذلك عمليات التخطيط والتنفيذ والإشراف، ويمكن أن تتضمن  خدمات اللوجستية عمليات طويلة أو قصيرة المدى.

وتؤثر الخدمات اللوجستيات بشكل غير مباشر على مستويات مختلفة من الاقتصاد، كما أن تتمتع  خدمات اللوجستية الجيدة بالقدرة على تقليل التكاليف وزيادة الأرباح وزيادة الواردات والصادرات الدولية.

تعرف أكتر عن الحلول اللوجستية.

أهمية الخدمات اللوجستية

 

إن الخدمات اللوجستية لها قدرة كبيرة على تقليل التكاليف وزيادة الأرباح، حيث أنها عملية دقيقة تعتمد على التخطيط المستهدف وإدارة الموارد لنجاحها.

كما أن تنفيذ  خدمات اللوجستية هو عنصر أساسي في مواكبة متطلبات العملاء والتفوق على المنافسين، لذلك تُعتبَر الخدمات اللوجستيات عنصراً هاماً لسلاسل التوريد.

وذلك لأنها تساعد الشركة على النمو والتوسع بجانب خفض التكاليف والوقت الذي تقضيه الشركة لنقل المنتجات من نقطة إلى أخرى.

وكل ذلك سيساعد الشركات في التوسع على المستوى الإقليمي أو العالمي، ونظراً لأن سلاسل التوريد معقدة وحساسة لأنها تعتمد على متطلبات العملاء المتغيرة، كما أنه لا يمكن لسلسلة التوريد أن تضمن قيمة عالية بدون نقل منظم وفعال.

لذا فإن  خدمات اللوجستية أحد أهم العوامل في جودة أي سلسلة توريد، ومع أنواع الخدمات اللوجستية المتعددة فهناك أهمية لهم جميعاً، وفيما يلي أهمية خدمات اللوجستية:

1. الخدمات اللوجستية المنسقة بشكل فعال تؤدي لنتائج أعمال إيجابية

مع نمو الأعمال التجارية وتوسعها أصبحت الأعمال التجارية أكثر اعتمادًا على سلاسل التوريد المنظمة بشكل فعال، وذلك بغرض الحاجة إلى نمو أعمالها، وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال الخدمات اللوجستيات.

لذلك فإن جميع أنواع الخدمات اللوجستية المنسقة بشكل فعال تؤدي لنتائج أعمال إيجابية، لأنها عنصر هام فقط في تطوير الأعمال التجارية، ويسهم في تحسين الكفاءة والربحية.

2. مساعدة الشركات في خلق أفضل قيمة للعملاء

إن تقديم القيمة للعملاء لا يشير فقط إلى الجودة أو الكمية، ولكنه يشير أيضاً إلى التوافر، ونظرًا لأن جميع أنواع  خدمات اللوجستية الأفضل تجعل منتجاتك متاحة أكثر لمجموعة متزايدة من الأشخاص،

فإن قادة الأعمال الحكماء يعتبرونها أداة مهمة للغاية في خلق قيمة للعملاء، كما تخلق اللوجستيات وتزيد من القيمة التي تقدمها الشركات من خلال تحسين البضائع وضمان توافر المنتجات.

ولذلك من أجل توفير المزيد من القيمة، تعمل الشركات إما على تحسين أنشطتها اللوجستية أو الاعتماد على المتخصصين.

3. تقليل التكاليف وتحسين الكفاءة

تساعد جميع أنواع  خدمات اللوجستية في تقليل التكاليف وتحسين الكفاءة بشكل واضح، حيث أنه يمكن تقليل التكاليف من خلال إقامة شراكات مع شركات أخرى تقدم خدمات النقل والتخزين.

عندما تبدأ الشركات في استخدام مثل هذه الخدمات للاستعانة بمصادر خارجية في النقل والتخزين، فإنها تعمل على تحسين كفاءة أعمالها وبالتالي تحقيق سمعة أفضل علامة تجارية أقوى.

4. توصيل الطلبات في الوقت المناسب في المكان المناسب

من خلال مختلف أنواع الخدمات اللوجستية المنظمة بشكل احترافي، تكون الشركات قادرة على تلبية متطلبات الوقت القصير.

وذلك من خلال اختيار فريق من المهنيين ذوي الخبرة، مما يضم لأصحاب الشركات التجارية ضمان الشحن والتخزين و التوصيل السريع والآمن لمنتجاتهم للعملاء عن طريق نظام الشحن والتوصيل.

5. تحقيق النجاح في سلاسل التوريد

سلاسل التوريد هي شبكات فريدة بين الشركات التي تتعامل مع إنتاج وشحن وتخزين وتسليم المنتجات، وهذه الشبكات مهمة جدًا للشركات لأنها تؤثر بشكل كبير على المبيعات والأرباح.

ومع ذلك، بدون خدمات لوجستية فعالة ومنظمة بشكل جيد، لا يمكن لسلاسل التوريد أن تساعد عملك على اكتساب ميزة واضحة على المنافسة.

خاصة أن  خدمات اللوجستية الموثوقة تساعد في بناء صورة عامة إيجابية والحفاظ عليها للشركة وكذلك الحفاظ على العملاء ورضاهم.

6. الحفاظ على رضاء العملاء

العملاء الراضون هم أثمن الأصول لأي عمل تجاري، وذلك لأنهم المحرك الرئيسي لسلاسل التوريد، ولهذا السبب من أولويات كل صاحب عمل أن يفهم بوضوح احتياجات العملاء وتفضيلاتهم ومطالبهم، ثم العمل بلا هوادة على تلبيتها.

وتعتمد عملية تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء الحاليين والمحتملين على استراتيجيات  خدمات اللوجستية، والتي من شأنها أن تساعد شركتك في الحفاظ على رضاء العملاء.

أهداف العمليات اللوجستية

وفي إطار حديثنا عن أنواع الخدمات اللوجستية، هناك عدد من الأهداف التي تسعى العمليات اللوجستية إلى تحقيقها، فكما أشرنا، فالعمليات اللوجستية تعمل على إدارة تدفقات الموارد المختلفة من نقطة البداية وحتى نقطة النهاية.

كما تعمل العمليات اللوجستية على تعزيز النمو الاقتصادي ودعمه، وفيما يلي أهم أهداف العمليات اللوجستية:

  • تعزيز التنافسية من خلال تقديم أفضل الخدمات اللوجستية.
  • خلق صورة كاملة وواضحة عن أشهر السلع في دولة معينة.
  • تنظيم الخدمات بعد عملية البيع بالشكل الذي يحقق رضاء العملاء عن الخدمة المقدمة.
  • السيطرة على مشاكل النقل المختلفة وإدارتها بأفضل شكل ممكن.
  • تحسين عملية التدفق المادي وكذلك تدفقات البضائع ونقلها.

أنواع الخدمات اللوجستية

 

تتعدد أنواع الخدمات اللوجستية، وجميعها يعملون معاً بشكل متكامل لتوفير كافة الاحتياجات وكذلك ضمان سير عمليات تدفق المنتجات بأفضل شكل ممكن.

كما أن لكل نوع من أنواع الخدمات اللوجستية عدد من الإجراءات والغرض الخاص به، وجميعها في النهاية تسعى لتحقيق نفس الهدف، وفيما يلي أهم أنواع الخدمات اللوجستية بالتفصيل:

1. خدمات التخزين

وهي أحد أنواع الخدمات اللوجستية والتي يتم من خلالها الحصول على التراخيص المتعلقة بالعمليات التخزينية المناسبة لنوعية المواد المخزنة، وذلك تبعاً لأحكام القانون.

2. خدمات النقل

وهو المسؤول عن توفير كافة وسائل النقل المناسبة وكذلك المرخصة لأغراض النقل، حيث أن لكل وسيلة نقل عدد من الشروط والتراخيص الخاصة بها والتي تختلف أيضاً وفقاً لطبيعة العناصر المنقولة.

3. خدمات الشحن والتخليص الجمركي

وهي الخدمات التي يتم تقديمها للمستثمرين أو المستوردين في حالة استيراد أو تصدير المنتجات، والتي تكون قائمة على عدد من الإجراءات القانونية.

4. الخدمات اللوجستية الكاملة

وهي من ضمن أنواع الخدمات اللوجستية الشمولية، أي أنها لا تقتصر على أحد أنواع الخدمات اللوجستية فقط، بل أنها تشمل أكثر من عملية بداخلها، حيث عمليات التوزيع وإدارة سلاسل التوريد وكذلك خدمات الشحن وإدارة المشتريات.

5. الخدمات اللوجستية الدولية المتكاملة

ويشبه الخدمات اللوجستية الدولية المتكاملة الخدمات اللوجستية المتكاملة أيضاً، ولكن الأولى يتم تطبيقها بشكل دولي، ويحتاج هذا النوع من الخدمات اللوجستية عدد من المؤهلات الخاصة من الشركة التي تقدم تلك الخدمات.

6. خدمات التبريد

وهي الخدمات المتعلقة بتوريد ونقل العناصر المبردة، أي البضائع أو العناصر التي تحتاج إلى وجود ثلاجات مزودة بنظام تبريد، وذلك لتوفير درجات الحرارة المناسبة لها وضمان صلاحيتها خلال عملية النقل.

7. خدمات الإنتاج

وهي أحد أهم أنواع الخدمات اللوجستية، والتي تتعلق بالعمليات التابعة لنقل البضائع التي تحتاج إلى التوريد أو التوزيع.

8. خدمات الطوارئ

وهذا النوع من الخدمات اللوجستية يتم فيه نقل البضائع أو العناصر أثناء عملية النقل إلى حالة الطوارئ، والتي تستمر حتى يتم إعادة نقلها مجدداً.

 

Need help! - تحتاج للمساعدة