أنواع و طرق التخزين في المخازن والمستودعات

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

تتعدد طرق التخزين في المخازن وهي واحدة من الأمور الهامة الواجب مراعاتها في المخازن والمستودعات، خاصة وتمثل استثمارًا رأسماليًا كبيرًا. وكلما كانت طرق التخزين في المخازن محسنة ومناسبة، كلما أثر ذلك إيجاباً على الشركة ووفر عليها الكثير من النفقات الإضافية. وكل ذلك يتوقف على التصميم الخاص بالمخزن وطريقة التخزين المتبعة فيه، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أنواع و طرق التخزين في المخازن والمستودعات.

ما هي أنواع المساحات التخزينية التي تقوم شركات الفلفلمنت بتأجيرها؟

تتوقف طرق التخزين في المخازن على المساحة التخزينية المتوفرة، والتي من خلال تحديدها يتم معرفة كيف يمكن استغلالها بالشكل الأنسب.

وتقوم شركات الفلفلمنت بتوفير الكثير من المساحات التخزينية، والتي يمكنك أن تقوم بتأجيرها منها وتقوم هي باستخدام طرق التخزين في المخازن المناسبة. وفيما يلي أهم أنواع المساحات التخزينية التي تقوم شركات الفلفلمنت بتأجيرها:

1. التأجير بالمتر المكعب

من طرق التخزين في المخازن ‏التي توفرها شركات الفلفلمنت هي التأجير بالمتر المكعب، وذلك من خلال حساب حجم العناصر عبر ضرب الطول*العرض*الارتفاع بوحدة المتر، وذلك لكي تحصل على المتر المكعب.

وبعدها يتم التحويل للمتر المكعب بإتباع الصيغ الرياضية المناسبة، ويُحسب الإيجار بالشهر أو اليوم من خلال ضرب سعر المتر المكعب الواحد في حجم العناصر بالمتر المكعب.

2. التأجير بالأرفف

هي أحد أنواع المساحات التخزينية التي توفرها شركات الفلفلمنت، والتي تناسب العناصر ذات الأحجام المتوسطة الغير ثقيلة. وفيما يلي أبعاد الأرفف التي يمكن أن توفرها لك تلك الشركات:

  • 2 متراً للطول.
  • 50 سنتيمتراً للعرض.
  • 60 سنتيمتراً للارتفاع.

3. التأجير بالباليت

هو أحد طرق التخزين في المخازن ‏التي تقوم شركات الفلفلمنت بتأجيرها، وهي عبارة عن مساحة تخزينية تأخذ شكل المضلع المصنوع من الخشب أو البلاستيك.

ويتم الاعتماد عليها في نقل العناصر المختلفة بين المستودعات والمخازن، وكذلك تخزينها على الأرفف، وتتباين المقاسات الخاصة بها وفقاً للاستخدام المتبع.

4. التأجير بعلب التخزين

هذا النوع من التخزين مناسب للعناصر ذات الأحجام الصغيرة، كالعطور والهواتف الذكية، والتي يتم تخزينها في علب مخصصة للتخزين ثم وضعها على الأرفف في المستودعات أو المخازن. وفيما يلي الأبعاد المتوفرة لعلب التخزين المستخدمة في هذا النوع:

  • 50 سنتيمتراً للطول.
  • 35 سنتيمتراً للعرض.
  • 25 سنتيمتراً للارتفاع.

ما هي درجات الحرارة المتوفرة في التخزين؟

طرق التخزين في المخازن

أما بالنسبة إلى درجات الحرارة المستخدمة في طرق التخزين في المخازن  فهي تختلف باختلاف العناصر نفسها، وكذلك المواصفات الخاصة بها وشروط التخزين الموصوفة عليها.

وبشكل عام، إليك أهم أنواع درجات الحرارة المتبعة في مختلف طرق التخزين في المخازن ، وفقاً لنوعية العناصر نفسها:

1. التخزين الجاف

وهو أحد أشكال درجات الحرارة المستخدمة في طرق التخزين في المخازن ، والتي لا يتم فيها استخدام أية وسائل للتحكم في درجة الحرارة أو التبريد.

وتبلغ درجات الحرارة المتبعة في هذا النوع حوالي 35 درجة مئوية خلال فصل الصيف، ويُستخم هذا النوع للعناصر التي لا تحتاج إلى التحكم في درجة الحرارة كالأحذية والملابس والألعاب..

2. التخزين المكيف

يتم استخدام وسائل للتحكم في درجة الحرارة لتوفير درجات حرارة تتراوح بين 15 إلى 25 درجة مئوية، ويتم الاعتماد على استخدام مكيفات الفريون.

وهذا النوع من درجات الحرارة مناسب للمنتجات التي تحتاج إلى التكييف في طرق التخزين في المخازن ، كالعطور والأغذية.

3. التخزين المبرد

وهو أحد أشكال درجات الحرارة المستخدمة في بعض طرق التخزين في المخازن ، خاصة للمنتجات التي تحتاج لدرجات حرارة باردة وليست مجمدة كالخضروات والأدوية.

ويتم استخدام درجات حرارة تتراوح بين 3 إلى 14 درجة مئوية، وذلك بالطبع يكون حسب طبيعة العناصر المراد حفظها ومواصفاتها.

4. التخزين المجمد

والذي يكون مناسباً للعناصر التي تحتاج إلى التجميد أثناء حفظها لفترة طويلة، وتكون درجات الحرارة تتراوح بين 0 إلى -20 درجة مئوية.

ما هي أنظمة إدارة المستودعات والمخازن؟

طرق التخزين في المخازن

بعد أن تحدثنا حول أهم التفاصيل عن طرق التخزين في المخازن، سنتطرق الآن للحديث عن ماهية أنظمة إدارة المستودعات والمخازن.

خاصة وأنها واحدة من أهم الأنظمة المتبعة في الوقت الحالي، والتي من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على أعمال الشركات بشكل كبير.

وهي تمثل مجموعة من الأنظمة الحديثة التي تضمن انتقال البضائع والعناصر المختلفة عبر المستودعات بأكثر الطرق كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

حيث تتعامل أنظمة إدارة المستودعات والمخازن (WMS) مع العديد من الوظائف التي تتحكم في تدفقات المخزون وكذلك عمليات الاستلام والتخزين.

كما أنه من خلال أنظمة إدارة المستودعات والمخازن (WMS) يمكن الاطلاع على مخزون المؤسسة في أي وقت، وكذلك إدارته بأفضل شكل ممكن.

Need help! - تحتاج للمساعدة