تحويل المستودعات القديمة إلى المستودعات الرقمية

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

بات التحول الرقمي هو سمة العصر، حيث التكامل الذكي للتقنيات وادارة العمليات والكفاءات الرقمية عبر جميع المستويات والوظائف بطريقة مرحلية واستراتيجية، فظهر ذلك في مختلف المجالات والقطاعات المختلفة، وعلى رأسها القطاع التجاري، فأصبح هناك المستودعات الرقمية كبديل لتلك المستودعات القديمة، وتعتمد المستودعات الرقمية على العديد من التقنيات الآلية والمترابطة لخلق بيئة تكنولوجية يمكن فيها استلام البضائع والطلبات وفرزها وتنظيمها والتعرف عليها وتجهيزها للشحن تلقائيًا، وفي هذه المقالة سنتحدث عن المستودعات الرقمية، والكيفية التي يمكن من خلالها تحويل المستودعات القديمة إلى المستودعات الرقمية.

ما هى المستودعات الرقمية 

المستودعات الرقمية هي أتمتة المكونات المختلفة لعمليات التخزين الخاصة بك، وذلك من خلال تمكين المستودع الخاص بك بالعديد من التقنيات الآلية والمترابطة، بحيث تعمل هذه التقنيات معًا لزيادة إنتاجية وكفاءة المستودع، إلى جانب تقليل عدد العاملين البشريين مع تقليل الأخطاء.

أهمية المستودعات الرقمية

 

هناك أهمية كبيرة للمستودعات الرقمية، والتي تبرز بشكل كبير، فهي توفر العديد من التقنيات لعمال المستودعات، والتي تمكنهم من زيادة إنتاجية وجودة وكفاءة المنشأة.

ذلك إلى جانب العمل على تقليل عدد الأخطاء التي تحدث وتقليل عدد العاملين البشريين المطلوبين، وفيما يلي عدد من النقاط التي تبرز أهمية المستودعات الرقمية:

  • خفض تكاليف العمالة، حيث تشكل تكاليف العمالة ما يقرب من ثلثي تكاليف تشغيل المستودعات في المتوسط، ولكن مع تساعد المستودعات الرقمية في تقليل الطلب على العمالة البشرية وتحسين أداء شركاء المستودعات البشرية، مما يساهم في خفض تكاليف التشغيل.
  • شحن الطلبات بشكل أسرع وارفاقها بـ التوصيل السريع، حيث تستغرق المستودعات التقليدية وقتاً كبيراً لمعالجة الطلبات، الأمر الذي يترتب عليه في كثير من الأحيان وجود أخطاء في عمليات الانتقاء، ولكن توفر المستودعات الرقمية حلولاً تقلل بشكل كبير من معدلات أخطاء الانتقاء، وذلك من خلال تقنيات الانتقاء الآلي، والتي تؤدي إلى تقليل الوقت اللازم لاختيار الطلبات، وبالتالي السرعة في شحن الطلبات.
  • تقليل نسبة المرتجعات، وذلك نتيجة لحلول الانتقاء الذكية والتي تحقق دقة في الطلبات، حيث تؤدي زيادة دقة الطلب إلى تحسين رضا العملاء وتسهم في ولاء العملاء وتكرار الأعمال، وبالتالي تقليل المرتجعات بشكل كبير.
  • زيادة استخدام مساحة المستودعات، حيث تتيح المستودعات الرقمية فرصة لزيادة استخدام مساحة المستودعات، وذلك من خلال حلول الانتقاء والفرز الآلي المتوفرة به مما يزيد من كمية البضائع التي يمكن تخزينها في نفس المساحة.
  • المساعدة في اكتساب المزيد من الأفكار حول الطلبات التي يعالجها المستودع، ويمكن أن يساعد تخطيط سلسلة التوريد وتحليلات الطلب في تقدير الطلبات المستقبلية.
  • حسن استغلال مساحة المستودعات، والتي تعمل على تقليل التكاليف العامة لكل وحدة من السلع المباعة، ويمكن ترجمة هذا التوفير في التكلفة إلى سعر أقل للمستهلكين النهائيين أو هوامش ربح أعلى للمنتج نفسه.
  • زيادة رضا العملاء، وذلك من خلال توفير شحن أسرع وأسعار أقل، فالمستودعات الرقمية تعمل بشكل فعَّال على تلبية كافة توقعات المستهلكين هذه وضمان رضا العملاء.

الفرق بين المستودعات التقليدية والمستودعات الرقمية 

هناك فارق كبير بين المستودعات التقليدية والمستودعات الرقمية، حيث أنه في المستودعات التقليدية عادة ما نشاهد العمال يتنقلون بقوائم، ينتقون المنتجات، ويحملونها في عربات ومن ثم يسلمونها إلى أرصفة الشحن، ولكن في المستودعات الرقمية الأمر مختلف تماماً، حيث يتم استلام الطلبات تلقائيًا، وبعد يؤكد النظام ما إذا كانت المنتجات في المخزون، ثم يتم إرسال قوائم الاستلام إلى عربات ذكية تضع المنتجات المطلوبة في حاويات وتسلمها.

عمليات الانتقاء اليدوية تخضع لخطأ بشري، ولكن تقلل المستودعات الرقمية بشكل كبير من أخطاء الانتقاء وتساعد على تقليل المرتجعات نتيجة لذلك، على عكس المستودعات التقليدية التي يزداد فيها نسب المرتجعات مع عدم القدرة على معالجتها بشكل فعَّال، كما أنه تتيح المستودعات الذكية للشركات معالجة هذه المرتجعات بمعدل أسرع مقارنة بالمستودعات التقليدية.

كيف يمكن لأنظمة لوجستيات من تحويل مستودعاتك الى مستودعات رقمية؟

 

تُعَد شركة لوجستيات لخدمات التقنية اللوجستية وأنظمة الشحن واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم الخدمات اللوجستية والحلول التقنية المتكاملة، والتي تضمن بها للعملاء سريان العمل الخاص بهم بشكل سريع وفعَّال في المستودعات ومراكز التوزيع الخاصة بهم.

ويمكن لأنظمة لوجستيات الذكية أن تساعدك في تحويل مستودعاتك التقليدية إلى مستودعات رقمية حديثة، والتي ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والتكاليف أيضاً.

وذلك من خلال تكنولوجيا حديثة تعمل على توزيع الشحنات اتوماتكياً بنظام صوتي مبرمج لكل حالة في مستودعاتك، وفيما يلي أبرز الخدمات التي يمكن أن توفرها لك لوجستيات في هذا الشأن:

  • بمجرد مسح الباركود يمكنك معرفة وجهة الشحنة.
  • نظام صوتي لكل حالة  ومدينة.
  • نظام ذكي يرفض استلام الشحنات المكررة ويخبرك بالخطأ.
  • تحديث أوتوماتيكي لكل شحنة بمجرد مسح الشحنات.
  • استخراج البيانات والتقارير وحفظها لهذا النظام.
  • طباعة الملصقات لكل شحنة اتوماتيكيا في حال كانت الشحنة مجدولة.
  • لا تفقد أي شحنة مجدولة و قم باستخراجها و اعدادها للتوصيل.
  • عرض تنبيهات على الشحنات التي لم ترسل للتوصيل.
  • تنبيهك في حالة وجود شحنات مكررة أو غير مسجلة.
  • عرض تنبيهات على الشحنات التي لم ترتجع لعملائك بالوقت المطلوب.
Need help! - تحتاج للمساعدة