إليك المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية بالتفصيل

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

إن المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية توضح أهم الوظائف التي تقوم بها الخدمات اللوجستية، وهي التي يمكن من خلالها تحريك الأشياء بطريقة متزامنة لتلبية معايير محددة مثل التوقيت والحالة والمكان الصحيح وغيرها، خاصة وأن العديد من الخدمات اللوجستية تدور حول التخطيط والتنفيذ والتحكم في الحركة لتلبية بعض أشكال متطلبات العملاء، وفي الواقع  هي تركز بشكل أكبر على جانب خدمة العملاء من الخدمات اللوجستية، وفي هذه المقالة سنتحدث عن المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية بشيء من التفصيل.

المقصود بـ المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية

قبل الحديث عن المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية سنحتاج للتعرف أولاً على ماهيتها والمقصود منها، وفي حقيقة الأمر تعمل المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية على التخطيط والتنفيذ والتحكم في التدفق الفعال و ادارة العمليات.

كما أنها أحد أهم وأشهر المفاهيم المستخدمة في إدارة الخدمات اللوجستية، والتي تضع بإيجاز شديد الأسس التي يمكن من خلالها تحقيق التشغيل السلس لجميع العمليات.

بجانب عمليات تخزين السلع والخدمات والمعلومات الأخرى ذات الصلة من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاك، والغرض منها تلبية متطلبات العملاء.

بحيث يحصل العملاء على المنتج المناسب، بالكمية المناسبة، في الحالة المناسبة، في المكان المناسب، في الوقت المناسب، و بالسعر المناسب أيضاً.

ما هي المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية

المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية

تتطلب إدارة اللوجستيات أفضل تخطيط حتى تتمكن من مواجهة تعقيدات الشحن بفعالية، بالإضافة إلى محاولة تقليل التكاليف قدر الإمكان، وتُعَد المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية هي واحدة من أهم الأشياء التي تساعد في إدارة الخدمات اللوجستية بشكل فعَّال، وفيما يلي هذه المرتكزات السبع بشيء من التفصيل:

1. المنتج الصحيح

يأتي على رأس المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية تحديد المنتج الصحيح، حيث يجب على أي شركة أو مؤسسة تقدم خدمة ما أن تحدد بوضوح نوع المنتجات التي ستتعامل معها والتي تكون جاهزة للنقل من خلال نظام الشحن والتوصيل .

علاة على ذلك، معرفة المنتج الذي تريد التعامل معه سيساعد في توفير الكثير من الوقت والموارد، جانب تيسير عملية إدارة ها المنتج وتوجيهه بالشكل المناسب.

2. الكمية الصحيحة

ثاني المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية هي الكمية الصحيحة، حيث يُعد تحديد ومعرفة الكمية الصحيحة من أهم الأشياء في الخدمات اللوجستية، حيث أن معظم مقدمي الخدمات هم طرف ثالث.

وبالتالي، يجب على جميع الشركات التي تتعامل معهم التحقق من إرسال الكميات المناسبة من المنتجات التي سيتم تسليمها، ومع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح هناك أنظمة حديثة تمكنك من إدارة جميع كميات البضائع المناسبة للشحن والتسليم.

3. الحالة الصحيحة

لكي تكون قادرًا على الحفاظ على حالة منتجاتك أو عناصرك جيدًا، فأنت بحاجة إلى تخزين فعال حتى يظل المنتج في حالته الصحيحة.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخزين كل منتج بالرجوع إلى مواصفاته ووضعه على المرافق المناسبة للحفاظ على حالته وجودته، مما يسمح لك بتسلم منتجاتك في حالة صحيحة، وهذا أحد أهم المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية.

4. المكان الصحيح

من أهم المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية هو توصيل الطلبات في مكانها الصحيح، ولتحقيق ذلك سيحتاج مقدمو الخدمة إلى سائقين على دراية كاملة بخيارات التوصيل، إلى جانب أهمية توفير أنظمة التتبع.

وتلك الأنظمة يجب توفيرها لمالك الخدمة والعميل نفسه معاً، وبالتالي توفير القدرة على تتبع الموقع، مما سيضمن أن يتم تسليم جميع المنتجات في مكانها الصحيح، وبالتالي تحقيق رضاء العملاء.

5. الوقت الصحيح

عند الحديث عن الخدمات اللوجيستية نجد أن الوقت من أهم العناصر التي يجب التركيز عليها، لذلك فإن الوقت الصحيح له أهمية كبيرة في المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية، خاصة وأن جميع العملاء يولون اهتماما كبيرا بموعد التسليم، ووجود أي تأخير أو خلل فيه قد يكلفك خسارة عملاء.

وكل هذا يعني أن مقدمي الخدمات يحتاجون لمعرفة الأوقات المناسبة لتقديم المنتجات بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب أيضًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أنظمة التحكم في التسليم للتحقق من وصولهم في الوقت المتفق عليه.

6. التكلفة الصحيحة

إن التكلفة الصحيحة من المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية ذات الاهمية الكبيرة، حيث تعتبر عملية تسعير الخدمات أمرًا مهمًا للغاية، فيجب أن يكون لكل خدمة سعر مناسب يغطي التكاليف الصحيحة لتلك الخدمة.

كما يجب أن تكون تلك التكلفة الصحيحة تتضمن تحقيق هامش ربح مناسب لك، حتى لو كان بسيطًا، كما يمكن أن تساعدك أنظمة التخزين الجيدة والتحديث المستمر للأسعار على زيادة هوامش ربحك بشكل تدريجي.

7. الزبون الصحيح

من أهم الخطوات تحديد شريحة العملاء الذين تتعامل معهم، وبالتالي توجيه الخدمة المناسبة للزبون الصحيح والمناسب لها، وهذا سيتطلب منك أولاً تحديد السوق المستهدف لتقديم خدمة جذابة للعملاء، والتي يجب أن تلبيها فعليًا احتياجاتهم.

كما يمكنك الاعتماد على طرق التسويق الحديثة بالإضافة إلى التسويق الرقمي، مما سيساعدك على توسيع شريحة عملائك والحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء المناسبين، خاصة وأنه في الفترة الأخيرة أثبتت طرق التسويق الرقمي فعاليتها مقارنة بأساليب التسويق التقليدية.

أهمية تحديد مصادر التوريد المناسبة 

المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية

يعد تحديد الموردين والموزعين المحتملين، جزءًا هامًا من إدارة الإمدادات اللوجستية، وعلى الرغم من أن المرتكزات السبع للعمليات اللوجستية لا تتضمن مصادر التوريد المناسبة بشكل مباشر، إلا أنها جزءًا لا يتجزأ منها.

فكل شركة أو مؤسسة ما تطمح لأن تكون الأفضل في مجالها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخطيط أنشطة سلاسل الامداد وتطويرها وتنفيذها وتنظيمها ومراقبتها بشكل مناسب، بجانب تحديد مصادر التوريد المناسبة.

وكل ذلك من شأنه أن يساعد في تعزيز إدارة الموارد، وتسليم المواد المناسب أيضاً، بجانب الحصول على المعلومات اللازمة، وبالتالي الإدارة الفعالة في سلسلة التوريد، مما يقلل من النفقات التشغيلية ويقلل من حالات التأخير.

Need help! - تحتاج للمساعدة