أسرار التجارة الالكترونية ونجاح أكبر المتاجر الإلكترونية الشهيرة وبقاءها في السوق حتى الآن وتوسعها

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

لقد ولت الأيام التي كان يشتري فيها كل شخص العناصر التي يحتاجها من المتجر بنفسه، فقد ظهرت فكرة المتاجر الإلكترونية واكتسبت شعبية  رواج كبير بين الأفراد، وعدد المشترين من المتاجر الإلكترونية في تزايد كبير، حيث استمرت التجارة الإلكترونية في النمو لتصبح قوة طاغية مثيرة للإعجاب، حيث شهدت نموًا عالميًا بنسبة 24.8 في المائة في عام 2017، حيث سجلت أمازون وحدها أرباحًا صافية قدرها 177.87 مليار دولار، وهناك عدد من الأسرار التي تتبعها أكبر منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة وهي في الواقع سر نجاحها الساحق واستمرارها في الأسواق وتوسعها الكبير، وفي هذه المقالة سنعرض لكم أسرار التجارة الالكترونية، وما هي أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية وسر نجاح سوق دوت كوم وأمازون.

أسرار التجارة الالكترونية

هناك عدد من أسرار التجارة الالكترونية التي تؤثر بشكل إيجابي على متجرك الإلكتروني وعلامتك التجارية أو المنتجات التي تقدمها بشكل كبير، وفيما يلي أهم أسرار التجارة الالكترونية:

1. تطوير موقع مناسب وجميل المظهر

السر الأول من أسرار التجارة الالكترونية هو تطوير موقع ويب جميل، لأنه الخطوة الأولى لدخول عالم السوق الرقمي لذلك فأنت تحتاج إلى أن يكون التخطيط والتصميم العام لموقعك احترافيين لأنك ستدير شركة تجارة إلكترونية كاملة.

2. التواصل المستمر مع عملائك

لذا فإن الخطوة التالية من أسرار التجارة الالكترونية بعد تطوير موقع الويب هي التواصل مع عملائك، ولكن كيف تتواصل مع عملائك؟ عن طريق نظام خدمة العملاء التى تقدمها لوجستيات وايضا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى هذه المنصات التي تساعد كل مسوق على التواصل مع عملائه.

3. توفير إمكانية الوصول عبر الأجهزة المحمولة

مستخدمو الهواتف الذكية يتزايدون يومًا بعد يوم في جميع أنحاء العالم، وفي الوقت الحالي يتصل معظم الأشخاص بالإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية.

لذلك تحتاج إلى أن تتأكد من أن موقع الويب الخاص بك متوافق مع الجوّال ولديه تصميم سريع الاستجابة، خاصة أن الهواتف الذكية تسهل على المشترين زيارة مواقع الويب وإجراء المعاملات من أي مكان حول العالم وهذا من اهم أسرار التجارة الالكترونية.

4. إضافة صور جذابة عن المنتجات المتوفرة

ايضا من أسرار التجارة الالكترونية ان مواقع التجارة الإلكترونية تتطلب صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة أكثر من أي مواقع أخرى، حيث يمكن لصورة منتجك وحدها إقناع الزائرين بالتحول إلى عملاء، لذلك تحتاج إلى التأكد من أن صورة منتجك جذابة ومعبرة وتعرض المنتج بشكل جيد ومزاياه.

5. توفير تجربة مستخدم رائعة

هذا سر آخر للتجارة الإلكترونية يمكن أن يجعلك مسوق تجارة إلكترونية ناجحًا، إذا كان لديك موقع ويب للتجارة الإلكترونية وتريد حركة مرور زائدة إلى الموقع، فعليك التأكد من أن تجربة المستخدم لموقعك رائعة، لذا تأكد من أن التنقل في الموقع سهل وبسيط، وكذلك تأكد من سهولة عرض عربة التسوق في الموقع والوصول إليها.

6. جعل أسعار المنتجات متاحة 

السر التالي من أسرار التجارة الالكترونية لتحسين موقع التجارة الإلكترونية هو جعل أسعار المنتجات متاحة بسهولة على الموقع، لذا تأكد من تحديث موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وأن الناس يعرفون كل شيء عن منتجاتك وخدماتك خاصة أسعار المنتجات ومواصفاتها.

7. إضافة مراجعات العملاء

من ضمن أسرار التجارة الالكترونية اليوم مراجعات العملاء مهمة جدًا، حيث تظهر الأبحاث أن 91٪ من الأشخاص يقرؤون بانتظام مراجعات العملاء ويثق 84٪ منهم بالمراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون بالتوصيات الشخصية.

لذلك حاول استخدام المراجعات عبر الإنترنت لموقعك، ولا تنس أن تقييمات العملاء سلبية وإيجابية على حد سواء، لذا أظهر كلا الجانبين لكسب الثقة الكاملة لعملائك وكذلك زوار الموقع.

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

أسرار التجارة الالكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات أهمية متزايدة في الوقت الحاضر حيث يتردد الناس في القيام برحلة إلى متجر مادي، ولكن مجرد امتلاك متجر على الإنترنت لا يضمن النجاح، وفيما يلي بعض عوامل نجاح التجارة الإلكترونية:

1. امتلاك موقع متطور بشكل احترافي

على الرغم من أنه قد يكون من المغري إنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بنفسك، إلا أن هذا يتطلب خبرة كبيرة، حيث أن أصغر خطأ يمكن أن يمنح زوار موقعك مظهرًا غير محترف.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك بعض الآثار السلبية على أداء مُحسنات محركات البحث وسهولة استخدام موقعك بشكل عام، وهذا هو السبب في أن امتلاك موقع ويب مطور بشكل احترافي أمر ضروري للغاية لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية.

2. تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك

على الرغم من أنك ترغب في أن يكون لديك أكبر عدد ممكن من المستخدمين لزيارة موقعك، إلا أنك لا تريد أن تدفع الكثير للحصول عليهم، هذا هو المكان الذي ستدخل فيه إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

فمن خلال الترتيب الأعلى في نتائج محرك البحث، ستكسب المزيد من حركة المرور العضوية، وستتمكن أيضًا من التغلب على منافسيك من خلال تقديم المنتجات التي يبحث عنها عملاؤك بشكل أسرع.

3. تقديم توصيات دقيقة

هل لاحظت أنه عندما تزور أمازون، فإنها توفر لك منتجات مشابهة لما اشتريته في الماضي؟ يحتاج موقعك إلى تقديم نفس نوع الخدمات للعملاء أيضًا، تعمل المنصات مثل Magento بشكل أفضل في هذا الصدد.

لكنك ستحتاج إلى الاستثمار في التطوير المهني لإعداد كل شيء بشكل صحيح، وسيؤتي هذا ثماره على المدى الطويل من خلال إظهار عملائك أنك تهتم بهم من خلال تزويد كل شخص بتجربة مخصصة.

4. تصميم واجهة مستخدم بسيطة وسهلة

عندما يزور شخص ما متجرك، فإن آخر شيء يريد القيام به هو قضاء بعض الوقت في محاولة معرفة كيفية الوصول إلى صفحة الخروج أو صفحات أخرى من متجرك، ولهذا السبب يعد التصميم الشامل لواجهة المستخدم أمرًا ضروريًا لموقع ويب ناجح.

يعد هذا أحد أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية لأن العملاء لن يفكروا مليًا في مغادرة موقعك إذا شعروا أن استخدامه معقد للغاية، ومع وجود الكثير من المتاجر عبر الإنترنت التي تقدم منتجات مماثلة، فأنت في حاجة للحفاظ على عملائك في موقعك من خلال تصميم واجهة مستخدم بسيطة وسهلة.

5. نشر كافة معلومات التواصل الخاصة بك

بالإضافة إلى كونك صريحًا بشأن البنود والشروط الخاصة بك، يجب عليك أيضًا نشر معلومات الاتصال الخاصة بك، هذا هو أحد عوامل النجاح الرئيسية في صناعة البيع بالتجزئة، كما أنه سيمنح العميل راحة البال لعلمه أنه يمكنه الاتصال بك إذا كان لديه سؤال، كما أنه يُظهر للناس أنك شركة حقيقية،

6. تعزيز المشاركة الشاملة

هذا هو أحد أهم جوانب التسويق الناجح للتجارة الإلكترونية، إنه يبني علاقة عاطفية بين العميل وعلامتك التجارية، وتتمثل إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك العملاء في عملك في الوقت الفعلي.

7. تنفيذ الواقع المعزز (AR)

الواقع المعزز هو أحد مفاتيح حل التجزئة الناجح لأنه يعزز تجربة المستخدم ويساعد العملاء على اتخاذ قرار بشأن الشراء، فعلى سبيل المثال، لنفترض أنك تبيع مستحضرات التجميل، ونظرًا لأن كل مستخدم سيكون له احتياجاته وأذواقه الخاصة عندما يتعلق الأمر بشراء الماكياج، فيجب عليه تجربته لمعرفة كيف سيبدو عليه.

وبفضل AR ، أصبح هذا ممكناً، حيث يفحص الكمبيوتر أو كاميرا الهاتف الخلوي وجه المستخدم، وتطبق التقنية المكياج تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية في مكان مادي.

8. تضمين البحث الصوتي

البحث الصوتي أسرع من الكتابة اليدوية للاستعلام، خاصة أن العملاء يحبون هذه الأنواع من توفير الوقت لأنهم في بعض الأحيان لا يعرفون كيفية تهجئة اسم مطبخ علامة تجارية معينة للملابس يرغبون في تجربته.

سر نجاح سوق دوت كوم وأمازون

يُعَد موقعي سوق دوت كوم وأمازون أحد أشهر وأنجح مواقع التجارة الإلكترونية، والتي تستمر في النجاح والتوسع بشكل كبير وملحوظ، ولكن هناك عدد من الأسباب وراء ذلك، وفيما يلي ما هى أسرار التجارة الالكترونية وراء نجاح سوق دوت كوم وأمازون:

  • الاهتمام الكبير بخدمة العملاء، ووضع راحتهم و رضاهم عن الخدمة المقدمة قبل أي شيء، وذلك من خلال اتباع عدة أشياء، كزيادة السرعة في توصيل المنتجات المطلوبة، وتوفير خصومات وعروض خاصة للعملاء بشكل مستمر.
  • إدارة المخزون بشكل جيد وفعَّال، من خلال إيجاد مستودعات لهم في كل مكان وأكثر من ولاية، واستقدام التقنيات الحديثة في إدارتهم.
  • الاستعانة بشركات أخرى بغرض التوسع، وتقديم خدمات أوسع وأشمل للعملاء وإدارة المخزون بشكل أفضل. ومن افضل الشركات التى تستطيع الاستعانه بها من اجل التوسع , شركة ديجيباكس هى الرائدة في مجال خدمات الطرف الثالث في الوطن العربي.
  • وجود بنية تحتية قوية، والتركيز على تنمية الخبرة في في مجال التجارة الالكترونية، من خلال الاستعانة ببرامج متطورة وتقنيات حديثة تساعدها في تحليل طلبات الشراء السابقة وإيجاد الروابط بينها، وكذلك التنبؤ بطلبات العملاء.
  • توفير أكثر من مصدر للأرباح، حيث أنه في موقع سوق دوت كوم وكذلك أمازون لا يوجد نموذج ربحي وحيد، حيث أنهم ينوعون في مصادر أرباحهم من خلال تنويع المنتجات والخدمات المقدمة.

دراسة حالات المتاجر الإلكترونية ونجاحها:

هناك عدد كبير من دراسات الحالة التي تم إجرائها على المتاجر لتحليل أسباب نجاحها، وفيما يلي أهم الأشياء التي توصلت إليها تلك الدراسات بشأن أسباب نجاح المتاجر الإلكترونية:

إدارة سلسلة الإمداد بشكل فعَّال، والتي تبدأ من تجميع المنتجات في مخازن ضخمة وبعد ذلك يتم ربطها سويا ببرامج متطورة ترتب البضائع وفق تقنيات تسهل عملية استخراج طلبات العملاء ومن ثم شحنها إليهم في أسرع وقت.

الإدارة المثلى لسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية، حيث جهات التوريد > جهات التخزين > جهات العرض > جهات التسويق > جهات الدفع > جهات التجهيز > جهات التوصيل > جهات الدعم، وكل تلك الخدمات يمكن أن توفرها لك لوجستيات بسهولة.

التركيز على تطوير التجارة وربط الذكاء الاصطناعي بسلاسل الإمداد، خاصة وأن إدارة سلاسل الإمداد في المتاجر الإلكترونية الصغيرة بفعالية وذكاء سيخفض من التكاليف التي تتحملها، كما سيوفر لك الكثير من الوقت الذي يضيع عادة في متابعة عمليات الاستلام والشحن.

العلاقة بين تطبيقات التجارة الإلكترونية والنظم الإلكترونية المتكاملة

أسرار التجارة الالكترونية

وفقاً للدراسة التي نشرتها غرفة جدة أعرق الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية، فهناك علاقة إيجابية بين الاستعانة بتطبيقات التجارة الإلكترونية التي تدعم توفير خيارات الشحن الأسرع بتكاليف أقل ونظام إلكتروني متكامل يجعل سلاسل التوريد أقصر وأسرع للتاجر.

قد هدفت تلك الدراسة في الأساس إلى التعرف على إمكانية مساهمة تحول قطاع الأعمال إلى التجارة الإلكترونية إيجابياً على النمو الاقتصادي، وذلك انطلاقاً من رؤية المملكة ٢٠٣٠ حيث أحد أهداف برنامج التحول الوطني هو رفع نسبة التجارة الحديثة في سوق التجزئة إلى ٨٠٪ بحلول عام ٢٠٢٠م.

Need help! - تحتاج للمساعدة