تقليل التكلفة وزيادة الانتاجية بواسطة الحلول التقنية للخدمات اللوجستية

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

تطور التكنولوجيا غيَّر كيفية قيام العالم بأعماله، فاليوم، اعتدنا على كل شيء متصل بالإنترنت وفي متناول أيدينا للوصول الفوري، وقد ساهمت الحلول التقنية بشكل كبير في تطوير الخدمات اللوجيستية، فقد أدت التكنولوجيا المحسنة أيضًا إلى زيادة الانتاجية في سلسلة التوريد، مما يقلل التكاليف والأخطاء، وتفيد هذه التطورات جميع مجالات صناعة الخدمات اللوجستية، وفي هذه المقالة سنتحدث عن كيفية تقليل التكلفة وزيادة الانتاجية بواسطة الحلول التقنية للخدمات اللوجستية.

ما هي الخدمات اللوجستية؟

تشير الخدمات اللوجستية إلى العملية الشاملة لإدارة كيفية الحصول على الموارد وتخزينها ونقلها إلى وجهتها النهائية، وتتضمن إدارة اللوجستيات تحديد الموزعين والموردين المحتملين وتحديد فعاليتهم وإمكانية الوصول إليهم، كما يُشَار إلى مديري الخدمات اللوجستية على أنهم لوجستيون.

الحلول التقنية للخدمات اللوجستية

مع تقدم التكنولوجيا أصبح هناك عدد من الحلول الجديدة المتاحة للخدمات اللوجستية، والتي يهدف البعض من خلالها إلى زيادة الانتاجية وتقليل التكاليف، إلى جانب الرغبة في زيادة التفاعل مع العملاء بشكل أكثر كفاءة.

وقد أسهمت الحلول التقنية للخدمات اللوجيستية في تحقيق ذلك، وقد ظهر دور الحلول التقنية للخدمات اللوجستية بوضوح في النقل بالشاحنات، النقل الدولي (المحيط والجوي)، وإدارة سلسلة التوريد، وكذلك تتبع الشحنات وكل هذا يعمل علي زيادة الانتاجية.

تعرف علي الحلول الوجستية.

أهمية الحلول التقنية للخدمات اللوجستية وزيادة الانتاجية

شهدت التكنولوجيا العديد من التطورات التي شملت مختلف المجالات، ولعل واحدة من أبرز المجالات التي أثرت الحلول التقنية والتكنولوجيا عليها هو مجال الخدمات اللوجستية.

وقد أسهمت الحلول التقنية في إحداث تحويل هائل في سلاسل الإمداد وكذلك الخدمات اللوجستية الأخرى، فقد أتاحت التقنيات الحديثة كتطبيقات الهاتف المحمول، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي،

إلى جانب التخزين السحابي، وغيرها من التقنيات الأخرى فرص متعددة جعلت من الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد أفضل لــ زيادة الانتاجية، وفيما يلي أثر الحلول التقنية على الخدمات اللوجستية:

1. زيادة الكفاءة

في الصناعة اللوجيستية يجب أن يكون هناك تطوير وتحسين مستمر لمزيد من المساعدة في تقدم الشركة ونموها، ومع ذلك، فإن تخطيط وتنفيذ التحسينات يمكن أن يكون بطيئًا.

التحسينات المستمرة يمكن أن تفيد الموردين والعملاء، لذلك من الضروري دائمًا أن تجد الشركة طرقًا للتحسين للحفاظ على ميزتها التنافسية في الصناعة.

وقد ساهمت الحلول التقنية للخدمات اللوجستية في زيادة الكفاءة بشكل ملحوظ وبالتالى زيادة الانتاجية، وذلك من خلال عدد من الاستراتيجيات التي تقلل من بشكل كبير من التكلفة التشغيلية مع الحفاظ على مستوى عالٍ من رضا العملاء.

ذلك إلى جانب الاستخدام الكامل لإمدادات الإنتاج، فالحلول التقنية للخدمات اللوجستية توفر بعض الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعد في تحسين وزيادة الكفاءة و زيادة الانتاجية بشكل واضح.

2. تقليل وقت الاستجابة

يُعَد العملاء أحد أهم العوامل في الأعمال التجارية، ولكن يمكن أن يكونوا أيضًا أحد أكثر العوامل إثارة للقلق إذا لم يرضوا، فرضاء العملاء أحد أهم العوامل التي تساعد في نجاح واستمرار الشركة.

لذلك يُعَد الحفاظ على توقعات العملاء أمرًا ضروريًا للغاية لتحقيق نتائج ناجحة لعملك، خاصة في الأسواق التنافسية التي تقدم أي نوع من التسليم.

وقد وفرت الحلول التقنية للخدمات اللوجستية العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد على تقليل وقت الاستجابة، حيث يؤدي استخدام الإتصال والتتبع في الوقت الفعلي إلى إبقاء فريق النقل لديك محدثًا مع فريق خدمة العملاء لديك.

مما يسهم في معرفة أحدث حركات التوصيل مع إمكانية التواصل مع السائقين من خلال نظام دقيق، مما يثمر في النهاية في تقليل وقت الاستجابة وبالتالي تحقيق رضاء العملاء، والذي سيؤثر إيجاباً على إيرادات أصحاب العمل.

3. تقليل الأحداث الغير متوقعة

لا توجد سلاسل الامداد محصنة ضد المخاطر، وكلما كانت سلسلة التوريد الخاصة بشركة ما تجتاز العالم، كلما زادت فرصة أن تنحرف الأمور عن مسارها وظهور الأحداث الغير متوقعة، ويمكن للشركات اتخاذ خطوات استباقية للتأكد من أنها لن تصدم بالتغييرات المفاجئة في سلسلة التوريد الخاصة بها.

وتلك الخطوات الاستباقية توفرها الحلول التقنية للخدمات اللوجستية، حيث تعمل الحلول التقنية للخدمات اللوجستية على توفير كافة البيانات المطلوبة والتي ستساعدك على التنبؤ بتحركات السوق في المستقبل، كما أنها توفر لك تقارير محدثة بشكل مستمر عن أحوال السوق.

إذا كان بإمكانك تتبع شحناتك من وقت مغادرة باب منزلك إلى وقت استلامها من قبل عميلك، فيمكنك تحديد مناطق المشكلات في لوجستيات النقل الخاصة بك، وكذلك المعلومات في الوقت الفعلي حول التأخيرات غير المتوقعة، مما يتيح لك الاستجابة بشكل أسرع وأكثر فعالية، وتجنب مشكلات الأحداث الغير متوقعة.

فعلى الرغم من عدم وجود طريقة للتنبؤ بالاضطرابات في العملية اللوجستية، إلا أن للحلول التقنية للخدمات اللوجستية دوراً بارزاً في تقليل الأحداث الغير متوقعة، وذلك من خلال استخدام لوحات التحكم في الوقت الفعلي، والتي يمكن أن تمنح المديرين رؤى أفضل للتخفيف من المشكلات المحتملة في المستقبل.

4. تقليل النفقات اللوجستية

إن أكثر ما يبحث عنه عدد كبير من الأفراد هو تقليل النفقات اللوجيستية، ويمكن أن تساعد الحلول التقنية في تحقيق ذلك، وذلك من خلال أتمتة الخدمات اللوجستية الخاصة بك، مما سيساعدك في توفير كافة المعلومات عن الوقت الفعلي حول التأخيرات غير المتوقعة، مما سيسهم في تقليل النفقات اللوجستية.

إلى جانب ما تتيحه الحلول التقنية الأخرى من خدمات، حيث تقنيات تتبع وإدارة التحكم في منتجاتك وأجزائك ومكوناتك أثناء النقل، والذي يمكنه التخفيف من تعطل الخدمة أو التأخيرات الضخمة في الشحن بسرعة، مما يساهم في تحسين التحكم في التكلفة.

كما أنه ضمان توقيت العمليات جيدًا يقطع شوطًا طويلاً في تقليل أوجه القصور التي يمكن أن تساعد في تقليل النفقات اللوجستية غير الضرورية، وتوفر لك الحلول التقنية للخدمات اللوجيستية برامج الجدولة فتتحرك عمليات التخطيط مثل الجدول الزمني للإنتاج وأوقات العبور من الاستلام والتسليم إلى طرق الشحن كما هو مخطط لها وبالتالي زيادة الانتاجية.

5. معالجة الطلبات في زمن قليل مهما كان عددها

حالات التأخير وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية تنعكس بشكل سيء على سمعة شركتك وقد يتسبب في النهاية في خسارة محتملة للعملاء والموارد المالية الخاصة بك، لذلك فإنك تحتاج إلى محاولة معالجة الطلبات في زمن قليل، يمكن أن تساعدك الحلول التقنية للخدمات اللوجستية في معالجة الطلبات في زمن قليل مهما كان عددها وبالتالى زيادة الانتاجية، وذلك من خلال:

  • تطبيق برنامج خدمة العملاء.
  • استخدام الرد الآلي للبريد الإلكتروني.
  • استخدم تنبيهات البريد الإلكتروني المستندة إلى الوقت.
  • استخدم القوالب واختصارات النص.
Need help! - تحتاج للمساعدة