أنظمة الخزائن الذكية ودورها في تقليل المال والجهد والعمالة

admin أبريل 19, 2023 0 Comments

تعتبر أنظمة الخزائن الذكية أدوات مرنة بشكل مدهش لتأمين المعدات وإدارة سير العمل، ونظراً لأهميتها ودورها الكبير في تقليل المال والجهد والعمالة بات عدد كبير من قطاعات الأعمال وتجار التجزئة والتجارة الإلكترونية تعتمد عليها بشكل ضخم، حيث ترى العديد من شركات البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية الخزائن الذكية بمثابة حجر الزاوية لخططهم المستقبلية، وفي هذه المقالة سنعرض لكم ماهية أنظمة الخزائن الذكية، كيفية عملها، ودورها في تقليل المال والجهد والعمالة، وكيف يمكن لـ  لوجستيات لخدمات التقنية اللوجستية وأنظمة الشحن أن تساعدك في جعل مخزنك من الخزائن الذكية.

ما هي الخزائن الذكية؟

الخزائن الذكية هي أنظمة تخزين وتوزيع آمنة، ومرونة الخزائن الذكية تجعلها مناسبة تمامًا لحل تحديات التخزين والتوزيع في أي صناعة، وليس البيع بالتجزئة فقط، وتعمل الخزائن الذكية على تغيير الطريقة التي يتسوق بها المستهلكون.

وفي ضوء تفضيل المستهلك المتزايد للراحة والمرونة في كيفية الحصول على حزمة أو طلب عبر الإنترنت، يدرك المزيد من تجار التجزئة الفوائد المرتبطة بدمج نظام الخزانة الذكية في خدمات الاستلام من المتجر.

كيف تعمل الخزائن الذكية؟

الخزانة الذكية هي حل تخزين يتضمن تقنية مدمجة فيه، مما يسمح له بأتمتة تسليم الطرود والإخطار والتوزيع، فبمجرد تسليم الحزمة إلى نظام الخزانة الذكية، يتم إخطار المستلم تلقائيًا بأن الحزمة جاهزة للاستلام.

وتأخذ تعليمات الوصول بشكل عام شكل رمز وصول أو رقم طلب أو رمز شريطي يمكنهم مسحه ضوئيًا، وبمجرد وصولهم إلى موقع الخزانة، يقوم المستخدم بإدخال معلومات التحقق الخاصة به على شاشة لمس الكشك أو الوصول إلى الخزانة المخصصة له باستخدام تطبيق جوال.

كيف توفر الخزائن الذكية كثير من المال والجهد والعمالة؟

هناك العديد من المميزات لأنظمة الخزائن الذكية، والتي يترتب عليها في نهاية المطاف توفير كثير من المال والجهد والعمالة، حيث أن حالات استخدام الخزانة الذكية تتجاوز كونها صندوق بريد أكبر وأكثر ذكاءً للطرود، وفيما يلي عدد من الفوائد والميزات التي تتيحها أنظمة الخزائن الذكية:

1. خفض تكاليف العمالة

تعمل الخزائن الذكية على أتمتة جميع المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً والتي تأتي مع إدارة الأصول اليدوية، مثل إجراء المعاملات وتسجيل الدخول وتسجيل الخروج وإعداد التقارير، مما يساعد في تحرير الموظفين للقيام بعمل أكثر إنتاجية دون المساس بأمن المعدات الخاصة بك.، والذي يثمر في النهاية بتقليل تكاليف العمالة.

2. تقليل خسائر الأصول

مع تسجيل المعاملات آليًا ستقل احتمالية حدوث خطأ بشري، فعندما يتم الإبلاغ عن إرجاع أحد الأجهزة، سيعرف المشرفون دائمًا الشخص الذي قام بالوصول إلى الخزانة وفي الوقت المحدد، كما أنه من خلال مراقبة و ادارة المخزون يمكن للخزانة الذكية أيضًا التحقق تلقائيًا من إرجاع الجهاز الصحيح.

كما يمكن للخزائن الذكية أيضًا إرسال تنبيهات إلى المشرفين حتى يعرفوا متى لم يتم إرجاع الأجهزة في الوقت المحدد، ويتيح لهم ذلك بدء البحث على الفور حتى يمكن استعادة الأجهزة بشكل أسرع، وبالتالي تقليل خسائر الأصول.

3. توفير رؤية أفضل في استخدام الأجهزة

تمنحك مراقبة المحتوى السلكية المتوفرة في أنظمة الخزائن الذكية عرضًا تفصيليًا لوقت ومكان وكيفية استخدام أجهزتك، وبمرور الوقت، تتيح لك بيانات الاستخدام المجمعة هذه رؤية اتجاهات الأداء وتساعدك على تحديد مشاكل الأعمال على نطاق واسع، فالخزائن الذكية ستتيح لك أفضل في استخدام الأجهزة الخاصة بك.

4. تحسين العمليات

يمكن للخزائن الذكية أن تقوم بـ ادارة العمليات تفعل أكثر من توفير مجرد معدات آمنة، حيث تتيح ميزات التعليقات والتواصل الذكية للشركات إمكانية إنشاء مهام سير عمل جديدة بالكامل، فعلى سبيل المثال، تختار العديد من الشركات التي تستخدم الخزائن الذكية لتخزين الإلكترونيات تعيين مقصورة واحدة كخزانة الصيانة.

5. البقاء على تواصل في حالات الطوارئ

تم تصميم الخزائن الذكية لأماكن العمل ذات الازدحام الشديد وللعمل في حالات الطوارئ، يشعر العديد من المستخدمين بالقلق بشأن ما إذا كان سيتمكنون من الوصول إلى المعدات أثناء انقطاع التيار الكهربائي، ولكن الخزائن الذكية تأتي مع نسخ احتياطية للبطارية تجعل جميع الميزات الذكية تعمل حتى بدون طاقة.

وبالتالي في حالة حدوث فشل في الشبكة، ستستمر الخزانات الذكية في العمل كما كانت قبل الانقطاع، فبمجرد استعادة الوصول إلى الشبكة، يتم إرسال البيانات المخزنة أثناء الانقطاع إلى برنامج الإدارة، وبالتالي تبقيك أنظمة الخزانة الذكية على تواصل دائم حتى في حالات الطوارئ.

هل يمكن الاعتماد علي الخزائن الذكية؟

نعم، فأنظمة الخزائن الذكيه هي إضافة كبرى لمختلف الأعمال، فقد أصبح هناك حافز واضح للشركات اللوجستية للاعتماد على الخزائن الذكيه، فهي توفر عليها الكثير من المال، بما يصل إلى 53 ٪ من إجمالي تكلفة التسليم في الميل الأخير.

كما أنه استخدام الخزائن الذكيه، يمكن لشركات الشحن تسليم طرود متعددة في نفس المكان، مما يعني أنها لا تحتاج إلى تسليمها من الباب إلى الباب، لذلك يمكن الاعتماد علي الخزائن الذكية، فالخزانة الذكية هي نظام تخزين متصل بالكامل يسجل البيانات ويسمح بإدارة الخزانات إلكترونيًا.

كما أنها تقدم مجموعة كاملة من الفوائد إذا تم استخدامها بكامل إمكاناتها، وتختلف الخزائن الذكيه عن أنظمة الخزائن العادية، فالتكنولوجيا المدمجة في الخزائن الذكيه تجعلها تبرز حقًا كحل تجاري ذكي أساسي لأي شركة ترغب في تحسين البيانات والرؤى.

دور لوجستيات للأنظمة الذكية في جعل مخزنك من الخزائن الذكيه

تُعتبَر الخزائن الذكيه وسيلة فعالة لتوفير الراحة والمرونة للعملاء، خاصة وأنه قد أظهر العملاء أن لديهم رغبة قوية في خيارات الاستلام من المتجر؛ تسمح الخزائن الذكيه لتجار التجزئة بتقديم هذه الخدمة مع تحسين الكفاءة الإجمالية لخيارات الالتقاط داخل المتجر وعمليات المتجر، وتمتلك لوجستيات كافة الحلول اللوجستية التقنية التي قد تحتاجها، ويمكن لوجستيات أن تساعدك في جعل المخزن الخاص بك من الخزائن الذكيه، حيث أنها توفر الحلول التقنية الكاملة التي تساعد في سريان العمل السريع والفعال للبضائع في المستودعات ومراكز التوزيع الخاصة بكم.

Need help! - تحتاج للمساعدة