من هو الشريك اللوجستي وكيف تتأثر عمليات الشحن والنقل به؟

admin أبريل 18, 2023 0 Comments

لمواكبة التطور في عمليات التبادل التجاري أصبح من الضروري وجود شريكٍ يساعد في جميع عمليات التبادل بين الشركات بشكل أسهل وأسرع ويسمى بـ الشريك اللوجستي سواء كان فرداً أو شركة أو كيانات ومحترفين في مجال الخدمات اللوجستية يتم الاعتماد عليهم.

من هو الشريك اللوجستي؟

من أبرز مهام الشريك اللوجستي جمع المعلومات الدقيقة والشاملة حول البضائع التي ترغب في استيرادها أو تصديرها وجميع عمليات الشحن وكيفية النقل، كذلك عمليات الجرد الدوري و المستمر وإدارة المخزون مع عمليات التجهيز والتعبئة والتغليف.

وينبغي للشركات أن تختار الشريك اللوجستي الذي يتمتع بسمعة طيبة وقدرة على التعامل مع العملاء ويتمتع بالاستقرار المالي وموثوق به مع العلاقات الجيدة بالإضافة للخبرة الكبيرة في تقديم ودعم الخدمات اللوجستية، ليعمل مع الشركة على تحسين كفاءة سلسلة التوريد لإنجاز العمل  بشكل مناسب وبجودة عالية.

الخدمات اللوجستية وخدمات النقل من أهم الأمور التي عليك التأكد من جودتها لعمليات توزيع المنتجات الخاصة بك، فالنقل يعني حركة البضائع أما الخدمات اللوجستية فتعني إدارة عملية النقل الداخلي وكذلك النقل الخارجي للبضائع والمنتجات من الشركة المصنعة أو المورد إلى المستخدم النهائي.

تصفح المزيد من المعلومات عن الحلول اللوجستية.

ما هي مسئوليات الشريك اللوجيستي؟

الشريك اللوجستي

الخدمات اللوجستية هي الداعم لك للحصول على المواد الخام والمنتجات التي تحتاج إليها وبالمواصفات المناسبة مع إنتاج السلع وتوزيعها على المشتري أو العميل والمستهلك أو المستخدم النهائي.

تشتمل اللوجستيات على طرق إعداد الخطط وإدارة المخزون مع إتمام إجراءات التخزين وكل ما يتعلق بالنقل الأكثر كفاءة وسرعة وفعالية للمنتجات والخدمات والسلع. من أجل إرسال المعلومات والخدمات من نقطة المصدّر أو المورد إلى العميل أو المستهلك من خلال القنوات اللوجستية لتلبية احتياجات العملاء وتلبية احتياجاتهم.

تمنحك الخدمات اللوجستية مزايا ووظائف كثيرة تختلف كلياً عن جميع خدمات النقل، حيث يحتاج مسئولي اللوجستيات إلى اتخاذ قراراتهم وفق لبيانات التعبئة والتغليف مع كل تفاصيل الحاويات والتوثيق وكذلك الاستيراد والتصدير والتخزين مع تلافي كل مشاكل الشحن وبحث أفضل السبل لإدارة عمليات البيع والبائعين وكل الشركاء من أجل تقليل المخاطر.

التخطيط السليم من أهم الأشياء الضرورية لإدارة الخدمات اللوجستية بداية من التخطيط للحصول على السلعة وعمليات التخزين ونقل السلع أو المنتجات إلى المشترين أو المستفيدين النهائيين. تتطلب اللوجستيات وضع خطط للطوارئ وشخصاً أو شركة موثوق بها ليتمكنوا من حل جميع المشكلات والقضايا. وعملية إدارة المستودعات هي من أهم بنود الإدارة اللوجستية الجيدة.

حتى يتم تطوير وتحسين شبكة الخدمات اللوجستية الفعالة يتم دمج تحليل البيانات والتغذية  السليمة لها مع المراجعة وقياس جودة الخدمات. ستحتاج دوماً إلى تحليل المخرجات. وأهمية التحليل ترجع إلى كونه وسيلة تنظيمية تساعد على نجاح الصناعة وتجنبها الفشل.

أخطاء قد ترتكب عند اختيار الشريك اللوجستي

كما نعلم أن إدارة الأعمال التجارية من الأمور التي تحتاج إلى دقة كبيرة واختيار شريك لوجستي خاطئ يسبب الكثير من المشاكل وفيما يلي أهم الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء اختيار الشريك اللوجستي.

1-اختيار شريك لوجستي أو شركة غير معروفة لتقديم الخدمات اللوجستية ، لذا عليك التحقق من تقييمات العملاء والشركات وسؤال الآخرين عن تجاربهم مع خدمات الشحن والتوريد التي تقدمها الشركة.

2-اختيار خدمة الشحن على أساس إن الأسعار المنخفضة لا تعني بالضرورة خدمة مميزة، كن حذراً من عمليات الاحتيال.

3-أخطاء أخرى قد تُرتكب عند اختيار الشريك اللوجستي من خلال الشراكة مع العديد من الشركاء اللوجستيين في ذات الوقت، يؤدي لعدم وجود علاقات جيدة واستراتيجية مع الشريك اللوجستي على المدى البعيد، قد يسبب لك خسارة بعض العروض التي يتم تنظيمها في المواسم، مثل خدمات الشحن المجاني وكذلك خيار الدفع عند الاستلام.

4-الشريك اللوجستي هو داعم وشريك لك وعدم التوافق أو الانسجام بينكما يؤدي إلى وقوع الأخطاء ويُساعد على عدم أداء المهام بفعالية وكفاءة عاليةٍ، بالتالي تحدث الأخطاء التي تبدأ مع أول سلسلة التوريد ولكنها لا تبدو واضحة إلا عند التوصيل.

إيجابيات الشريك اللوجستي

أغلب الشركات والمنتجين يتعاملون مع العملاء الآن عبر الإنترنت في عمليات التوزيع والبيع، مع تقديم خدمات الشراء عبر الإنترنت للعملاء. لذا فأنت تحتاج إلى شريك لوجستي جيد لتنفيذ هذه المهمة التي يصعب عليك تنفيذها بالشكل المناسب.

توصيل المنتجات بسهولة تامة

استخدام شريك لوجستي لشركتك أو مصنعك يمنحك الكثير من المميزات منها المرونة في تسليم المنتجات والبضائع لوجود العديد من خيارات التوصيل التي تم تجهيزها بالفعل لتكون متاحة لعملائك في مواقعهم بشكل سريع..

من الحلول الفعالة في عمليات التكلفة تخفيض التكاليف والزمن من الأمور الداعمة لشركتك لتحقيق الربح، مع تخفيض الأسعار في ذات الوقت. كما إن الاستعانة بالخدمات اللوجستية الخارجية الخاصة بك يساعد على تقليل التكاليف الداخلية لشركتك مع تقليل النفقات العامة.

يساهم اختيار شريك اللوجستي الجيد إلى زيادة كفاءة إدارة سلسلة التوريد الخاصة بشركتك ، لأنه يؤدي إلى رفع الاهتمام بكل طلبات العملاء من متابعة عمليات التسليم والتأكد من تفاصيل العملية بالكامل مع ضمان سرعة العملية بالكامل.

انخفاض التكاليف

تُعد تكاليف التسليم ذات القيمة المنخفضة هي أهم عوامل الجذب للعملاء. لكل من منتجات التعبئة ومستلزمات التغليف مع خدمات الشحن مع جميع المنتجات الأخرى، كل هذه الخدمات يقوم بها شريك لوجستي مناسب.

المعرفة والخبرة

شركات الخدمات اللوجستية الجيدة تتمتع  دوماً بالمعرفة مع الخبرة والتخصص في إدارة ومعالجة طلبات التوريد مع التأكد من تسليمها بأفضل الطرق الممكنة مع أقل تكلفة ممكنة وإدارة الوقت بشكل جيد.

العلاقات الجيدة مع العملاء طويلة الأمد

تساهم العلاقات الجيدة في تكوين علاقات دائمة مع العملاء. حيث يمكن لشركات الخدمات اللوجستية أن تكون شريكاً فعالاً، لتستفيد من خبرتهم الكبيرة في التعامل مع العملاء بخصوص الطلبات ومواعيد التسليم السريع مع تقليل تكاليف التسليم، كل ذلك من أجل رضا العملاء.

سلبيات الشريك اللوجستي

قد يكون وجود شريك لوجستي غير مناسب سبباً في خرق للصفقات بالاعتماد على احتياجات شركتك وكذلك المكان الذي تحدد أن تأخذها فيه. وقد تفقد البنية التحتية التي تحتاج إلى تطوير وكذلك المهارات لكل موظفيك، كما إنك ستجد جد صعوبة في العثور على 3PL  (الشريك اللوجستي) جدير بالثقة. في هذه الحالة قد تحتاج إلى تقديم التضحيات للحفاظ على صورتك أمام عملائك. كما إنك سترسل بياناتك إلى طرف ثالث غير جدير بالثقة مما يؤثر بالسلب على صفقاتك وعلاقاتك بالعملاء.

نقص في التواصل مع العملاء

في أحيان كثرة قد تختار شريكاً لوجستياً غير مناسب، لا يساعدك على تحقيق أهداف شركتك. ومن أجل رفع كفاءة خدماتك اللوجستية ، عليك تحديد أهداف شركتك بشكل جيد. لتتأكد من أن الشركة اللوجستية التي قمت باختيارها جيدة في التواصل مع ضرورة التعاون بينك وبين شركة الخدمات اللوجستية كي لا تحدث عواقب وخيمة.

زيادة التبعية

شركة الخدمات اللوجستية هي شركة لتقديم خدمات داعمة لك وإسناد مهامك اللوجستية إلى طرف ثالث وهي شركة الخدمات اللوجستية يعني أنه عليك تحمل التزام كبير وبالتالي لابد من تحقيق نتائج أعمال جيدة.

أفضل شريك لوجيستي على مستوى مصر والسعودية

الشريك اللوجستي

في حال رغبتك في البحث عن شريك لوجستي مناسب في مصر والسعودية، فإن شركة ديجيباكس هي الأفضل في الوجهتين لتحسين سلاسل الامداد للبضائع والتوريد في مصر والسعودية ولديها خبرة  طويلة جداً في السوق المصري والسعودي وكذلك في الأسواق الدولية والمحلية؟

شركة ديجيباكس هي الشريك اللوجستي المناسب لك فلديها دراية كبيرة بإدارة وصناعة الخدمات اللوجستية. نحن ندرك أن عملية البحث على شركات الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد المناسبة في السعودية ومصر ليست سهلة وهي بالفعل مهمة غاية في الصعوبة.

من هنا كان من ضمن طموحنا أن نتعاون معك من أجل أفضل خدمات سلاسل التوريد والشركات اللوجستية في مصر والسعودية التي تناسب مع متطلبات عملك.

خدمات شركة ديجيباكس اللوجستية  من الخدمات الرائدة في السعودية وفي مصر تقدم تقنيات تربط بين شركات النقل والقائمين على الشحن. فهي تساعد الشركات على نقل الشحنات سواء كانت سيارات أم أثاث أم سلع مع القدرة على قيادة تكنولوجيا اللوجستيات محيط دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تقوم شركة ديجيباكس بتوفير خدمات لوجستية عالمية المستوى مع حلول جيدة للرعاية الصحية والخدمات الطبية والصحية والبضائع وجميع الصناعات الأخرى التي تحتاج إلى حلول تخزين ونقل مميزة.

ديجيباكس الشريك اللوجستي داعم نجاح لك ومعك دوماً لحل وإزالة جميع العقبات مع القدرة على مواجهة كل مشكلة جديدة بأفكار جديدة  ولدينا موظفين لديهم خبرة كبيرة وعلى مستوى عالي من الكفاءة.

ديجيباكس رفيقك للخدمات اللوجستية في السعودية فعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تعتبر من الدول الأكثر حداثة في مجال الخدمات اللوجستية وكذلك إدارة سلسلة التوريد إلا إنها أصبحت من كبار المنافسين في المنطقة، فإذا كنت تعمل في مجال الشحن بالمملكة العربية السعودية فمن المؤكد إنك سمعت عن شركة ديجيباكس الشريك اللوجستي لكبرى الشركات، فهي من أهم شركات سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية.

احصل على خدمات لوجستية أفضل لمنتجاتك واختر شركة سلسلة التوريد الموثوقة  في المملكة العربية السعودية وهي ديجيباكس.

لدى ديجيباكس مجموعة متكاملة من الخدمات اللوجستية بداية من التخزين إلى عمليات شحن البضائع وكذلك برنامج تخليص جمركي وكل ما يتعلق بعمليات النقل 4PL / 3PL  مع إبرام العقود اللوجستية.

يتم العمل على تحسين الأصول وكذلك إدارة السجلات والكشف عن مصادر المنتجات التي تكتمل باستشارات سلسلة التوريد حتى يمكن  تحسين إجمالي التوريد لعملائنا.

ديجيباكس مزود شحن دولي رائد لحلول إدارة سلسلة التوريد بالتزامن مع التكنولوجيا وكذلك الموارد وإدارة القدرات والعمل على تحليل وتصميم ودعم إدارة حلول سلسلة التوريد .

Need help! - تحتاج للمساعدة